أضف استشارتك

الم الظهر بعد الولادة القيصرية .. أسبابه وكيف يمكن التعامل معه؟

الم الظهر بعد الولادة القيصرية

ارتفعت نسبة الولادات القيصرية في الآونة الأخيرة للكثير من الأسباب والعوامل، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تكون مفيدة لسلامة كل من الأم والجنين، إلا أن للولادة القيصرية بعض المخاطر والآثار الجانبية، على سبيل المثال ألم الظهر، تابعي المقال التالي لمعرفة أسباب الم الظهر بعد الولادة القيصرية وكيف يمكن التعامل معه.

اسباب الم الظهر بعد الولادة القيصرية

الم الظهر بعد الولادة القيصرية له سببين: السبب الأول هو صدمة الجلد والعضلات والأربطة أو الأعصاب في الظهر بسبب إدخال إبرة التخدير النخاعي spinal anesthesia في العمود الفقري، أما السبب الثاني يُعرف بصداع ثقب ما بعد الجافية والذي ينتج عن التسرّب التدريجي للسائل النخاعي الذي يسبب الصداع وألم العنق الذي يزداد سوءًا عندما تجلس المرأة أو تقف، ويخف أثره عندما تكون مستلقية بشكل مستوي.

موضع الم الظهر بعد الولادة القيصرية

آلام الظهر المتعلقة بإدخال الإبرة في العمود الفقري عادًة ما تحدث أسفل الظهر، حول عظم الفقرة القطنية الأولى، أما آلام الظهر المتعلقة بصداع ما بعد الجافية يكون أسفل الرقبة ومصدره من الرأس.

مواضيع متعلقة

بداية ظهور الم الظهر بعد الولادة القيصرية

يظهر الألم في موقع إبرة التخدير بمجرد أن يبدأ التخدير في التلاشي، وعادًة ما يبدأ بعد ساعتين إلى ست ساعات، أما ألم صداع ثقب ما بعد الجافية يظهر في وقت متأخر قليلاً  بين 12 ساعة وخمسة أيام بعد الولادة القيصرية.

المدة الزمنية لزوال الألم

كلا النوعين من الألم عادة ما يزولان على مدى بضعة أيام، على الرغم من أنها قد تستمر في بعض الحالات لبضعة أسابيع، أما بالنسبة لألم صداع ثقب ما بعد الجافية يمكن للأم الخضوع لعلاج يعرف باسم “رقعة دم”، والذي يستلزم حقن دم المريض نفسه في الفضاء السحائي، وهذا يوفر راحة شبه فورية.

اقرئي أيضا: مراحل الحمل بالتفاصيل… والمشاكل التي قد تواجهها المرأة الحامل

علاج الم الظهر بعد الولادة القيصرية

عادةً ما يقوم المرضى بتقييم كل من الألم في موقع إبرة التخدير وألم الحقن كألم خفيف، وتشير التقارير إلى حدوث تحسن مع الأسيتامينوفين الذي لا يستلزم وصفة طبية، وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من آلام في موقع إبرة التخدير، يمكن أن يساعد استخدام الكمادات الباردة والساخنة بالتناوب.

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ألم صداع ثقب ما بعد الجافية، فإن زيادة كمية السوائل وخاصة السوائل التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي تساعد على تخفيف الألم.

10 نصائح للوقاية من آلام الظهر للأمهات الجدد بعد الولادة القيصرية:

تبدأ ممارسة بعد الولادة بوقت قصير لاستعادة عضلات البطن والظهر. عشر دقائق من تمارين التمدد على الأرض كل يوم ستعيد المرونة إلى الوراء والظهر. يمكن القيام بذلك عندما يأخذ الطفل قيلولة.
حاول العودة إلى وزنك الطبيعي في غضون ستة أسابيع بعد الولادة.
لا تمد يدك لأخذ طفلك. احضره بالقرب من صدرك قبل رفعه. تجنب اللف جسمك.
لاختيار الطفل من الأرض ، انحنى على ركبتيك (ليس على الخصر) ، وضع القرفصاء لأسفل ، وشد عضلات بطنك ، وارفع مع عضلات الساق.
قم بإزالة صينية الكرسي المرتفع عندما تحاول وضع الطفل أو إخراج الطفل من الكرسي العالي.
عند انتقاء الطفل من سرير الطفل ، ضع الجانب لأسفل واجذب الطفل نحوك بدلاً من رفعه فوق القمة.
فكر في استخدام “حزمة أمامية” لحمل الطفل عند المشي.
لا تحمل طفلا على الورك. هذا الزائد على عضلات الظهر.
لتجنب ألم الظهر العلوي من الرضاعة الطبيعية ، أحضر الطفل إلى ثديك بدلاً من الانحناء للطفل. استخدم كرسيًا مستقيمًا بدلاً من الأريكة الناعمة.
السيارات ذات الأبواب الأربعة أفضل من السيارات ذات البابين لسهولة وضع الطفل في مقعد السيارة. مع وضع مقعد السيارة في منتصف المقعد الخلفي ، لا تقف خارج السيارة ، وتصل إلى الداخل ، وحاول أن تضع الطفل في المقعد على طول الذراع. بدلا من ذلك ، الركوع على المقعد الخلفي لوضع الطفل في مقعد السيارة.
ملاحظة مهمة واحدة للنساء اللواتي أنجبن أطفالهن عن طريق القسم C: يجب الانتظار ستة أسابيع والحصول على إذن من طبيبك قبل البدء في ممارسة الرياضة ، تقول ليفين.

اقرئي أيضا: شهور الحمل ومعلومات عن كل شهر.. نظرة شاملة على تلك الرحلة

أعراض يجب الانتباه لها

تعاني نسبة ضئيلة من الأمهات من مضاعفات مثل النزيف والالتهابات بعد التخدير النخاعي في الولادة القيصرية، وتشمل العلامات التحذيرية للمضاعفات:

  • الحمى أو الاحمرار أو الإفرازات في موقع إدراج إبرة التخدير.
  • ألم حاد؛ والألم الذي يتطور إلى الخدر أو الوخز أو ضعف العضلات أو فقدان السيطرة على الأمعاء أو المثانة.

يجب على النساء اللواتي يعانين من علامات التحذير بعد الولادة القيصرية الاتصال بأطباء التوليد أو الذهاب مباشرة إلى قسم الطوارئ.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب الم الظهر بعد الولادة القيصرية وكيف يمكن التعامل معه، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/203253-back-pain-from-cesarean-birth/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *