هل يحدث الم بالجماع بعد الولاده القيصرية ؟ وما الأسباب؟

الم بالجماع بعد الولاده القيصرية 

الولادة تُحدث بعض التغيرات في الحياة الجنسية لدى الزوجين، تابع المقال التالي لمعرفة العوامل التي تؤثر على العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية، وهل يحدث الم بالجماع بعد الولاده القيصرية وما الأسباب؟

متى يمكن استئناف العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية؟

لا يوجد توقيت يناسب الجميع عندما يتعلق الأمر بالعودة إلى النشاط الجنسي بعد الولادة القيصرية، فقد تشعر بعض النساء باستعدادهن لمعاودة الجماع في وقت أقرب من غيرهن، ويوصي الأطباء بالانتظار حتى أربعة إلى ستة أسابيع (فترة النفاس) حتي معاودة العلاقة الزوجية بعد الولادة ، بغض النظر عن طريقة الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية، للأسباب التالية:

  • الانتظار يمنع خطر حدوث مضاعفات بعد الولادة التي مرتفعة خلال أول أسبوعين بعد الولادة.
  • الانتظار سيمنح جسمك أيضًا وقتًا للشفاء.
  • الانتظار حتى التخلص من إفرازات ما بعد الولادة، والتخلص أيضًا من التعب والجفاف المهبلي والألم وانخفاض الرغبة الجنسية.

وعلى الرغم من أن النزيف يكون أقل بقليل بعد العملية القيصرية، إلا أن إغلاق عنق الرحم بالكامل سيستغرق نحو ستة أسابيع، ويفضل استئناف العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية مرةً أخرى بمجرد أن تحصلي على موافقة الطبيب وعند الشعور بالراحة.

اقرئي أيضا: اكتشف كيف تتأثر العلاقة الزوجية بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية

هل يحدث الم بالجماع بعد الولاده القيصرية

يستغرق شفاء الشق الجراحي لعملية الولادة القيصرية حوالي ستة أسابيع بعد الولادة، لذلك قد تكون المنطقة المحيطة بموقع الشق مؤلمة ويحدث الم بالجماع بعد الولاده القيصرية ، لذلك سيكون من المفيد تجربة الأوضاع الجنسية التي لا تضع أي ضغط على البطن في المرة الأولى لممارسة الجنس بعد الولادة.

إن ممارسة الجنس لأول مرة بعد الولادة القيصرية قد تكون مزعجة بعض الشيء، خاصة إذا كنت ترضعين أو لم تعد دورة الطمث، أو مع استخدام وسائل منع الحمل، وكل هذه العوامل يمكن أن تؤدي إلى انخفاض كمية الإفرازات المهبلية الطبيعية.

الولادة القيصرية يمكن أن تؤثر أيضًا على الإحساس المهبلي، فنفس المشاكل الهرمونية يمكن أن تجعل أنسجة المهبل جافة ورقيقة، مما قد يؤدي إلى الألم اثناء ممارسة الجنس.

اقرئي أيضا: الولادة القيصرية والجماع .. كيف تكون العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية ؟ 

مواضيع متعلقة

نصائح هامة

  • تأكدي من التحدث مع شريكك، وخذي وقتك، كما يجب الانخراط في المداعبة غير الجنسية، مثل التدليك للمساعدة على الاسترخاء، واستخدام مواد التشحيم.

اكتشفي من هنا المزيد عن المزلقات الجنسية

  • بعض النساء يعانين من ضعف جنسي بعد الولادة القيصرية، لذلك إذا كان الجنس مؤلم بشكل غير طبيعي تأكدي من التحدث إلى طبيبك.
  • لا تنتظري حتى تستأنفي النشاط الجنسي لبدء وسيلة منع الحمل، لأن الحمل مباشرًة بعد الولادة القيصرية قد يضر بصحتك كثيرًا ويحدث مضاعفات سيئة، وهناك الكثير من الخيارات لتحديد النسل طويلة المفعول، والعديد من هذه الخيارات آمنة للأمهات المرضعات، تحدثي إلى طبيبك حول الوسيلة الأفضل بالنسبة لك.

اقرئي أيضا: افضل وقت للجماع بعد الولادة وإجابة أهم الأسئلة عن الجنس بعد الولادة!

في النهاية وبعد معرفتك متى يمكنك ممارسة العلاقة الزوجية بعد الولادة ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/pregnancy/sex-after-c-section https://www.acog.org/Patients/FAQs/Cesarean-Birth-C-Section#expect https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/labor-and-delivery/in-depth/sex-after-pregnancy/art-20045669

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *