كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

الم راس المعدة مع غازات

الم-راس-المعدة-مع-غازات

هل تعاني من آلام البطن؟ وهل يستقر الألم في منطقة رأس المعدة؟ وهل هذا الألم مصحوبا بحالة من الغازات والانتفاخات؟ إن كنت كذلك فهذا المقال سيقدم لك أهم أسباب الم راس المعدة مع غازات بالإضافة لأهم طرق العلاج،فتابعنا لتعرف أكثر.

ألم رأس المعدة

يتم الشعور بألم رأس المعدة في الجزء العلوي من البطن بالتحديد في المنتصف أو أسفل القفص الصدري، وهو في الغالب لا يكون سببا للقلق، فقد تشعر بآلام المعدة فقط، ولكن في بعض الأحيان قد يرتبط بمجموعة من الحالات الأخرى الخطيرة، والتي قد تمثل خطرا على حياة المصاب.

أسباب الم راس المعدة مع غازات

يمكن أن يحدث ألم رأس المعدة المصحوب بغازات نتيجة لعدة أسباب أهمها التالي:

1- عسر الهضم

وتحدث المشكلة بعد تناول الطعام، حيث يمكن أن تتسبب أحماض المعدة في تهيج بطانة الجهاز الهضمي، وغالبا ما يسبب عسر الهضم ظهور أعراض مثل التجشؤ، والغازات، والانتفاخ، وتكون هذه الأعراض موجودة بجانب ألم رأس المعدة.

اقرأ أيضا: غازات البطن أسبابها وطرق علاجها

2- عدم تحمل اللاكتوز

يمكن أن يتسبب عدم تحمل اللاكتوز في حدوث الأمر، حيث يعاني بعض الأشخاص من مشكلة في هضم اللاكتوز الموجود باللبن ومشتقاته الأخرى، وتتسبب الحالة في وجود ألم رأس المعدة المصحوب بانتفاخات، وغازات، وغثيان، وقيء، وإسهال.

اقرأ أيضا: ملف شامل عن كل ما يهمك عن عدم تحمل اللاكتوز

3- فتق الحجاب الحاجز

يحدث فتق الحجاب الحاجز عندما يدفع جزء من المعدة لأعلى خلال الحجاب الحاجز ومنه إلى الصدر، وقد يحدث هذا الفتق بسس التعرض لأحد الحوادث أو بسبب ضعف عضلة الحجاب الحاجز، وغالبا ما تتسبب الحالة في حدوث ألم رأس المعدة المصحوب بغازات، بالإضافة لبعض الأخرى مثل مشاكل البلع، والتشجؤ، والتهاب الحلق، وضيق الصدر.

4- أمراض المرارة

قد تسبب مشكلات المرارة أيضًا في حدوث المشكلة، فيمكن أن تتسبب حصوات المرارة أو التهاب المرارة في حدوث ألم رأس المعدة المصحوب بغازات بالإضافة لبعض الأعراض الأخرى الصفراء، والانتفاخ، وفقدان الشهية.

5- الحمل

يحدث ألم رأس المعدة في حالات الحمل بصورة شائعة، بسبب ارتجاع الأحماض، وضغط الرحم على البطن، وتغير الهرمونات، ويجب الانتباه وزيارة الطبيب بصورة دورية لأن الأمر قد يشير لحالة خطيرة.

اقرأ أيضا: غازات البطن عند الحامل وكيفية علاجها

أسباب ألم رأس المعدة الأخرى

يمكن أن يحدث ألم رأس المعدة نتيجة لعدد من الأسباب الأخرى أهمها:

تشخيص ألم رأس المعدة

يجب تشخيص سبب الألم حتى يقوم الطبيب بتحديد العلاج المناسب للحالة، وسيقوم الطبيب بطرح عدد من الأسئلة حتى يتمكن من التشخيص، هذا بالإضافة لبعض الفحوصات الأخرى مثل:

  • الأشعة السينية.
  • الموجات فوق الصوتية.
  • التنظير الداخلي.
  • تحليل البول
  • تحاليل الدم
  • فحوصات القلب

علاج ألم رأس المعدة

يعتمد علاج ألم رأس المعدة المصحوب بغازات سبب حدوثه، فإذا كان ناتجًا عن مشكلات ترتبط بالنظام الغذائي أو نتيجة الإفراط في تناول الطعام، حينها قد يوصي الطبيب بمجموعة من التغييرات التي ترتبط بالنظام الغذائي أو نمط الحياة، وقد ينصحك بممارسة الرياضة، وتناول الأطعمة الصحية.

وإذا كان السبب هو وجود مشكلة طبية فقد يلجأ الطبيب لعدد من طرق العلاج الطبية، والتي قد تختلف من شخص لآخر، فقد يمتد العلاج لعدة أشهر، وذلك حتى يتم التعافي بالكامل.

اقرأ أيضا: علاج غازات البطن والريح بطرق مختلفة

متى يجب زيارة الطبيب؟

لا يكون الألم في الغالب سببًا للقلق، ولكن يجب على أي شخص يعاني من الألم الشديد أو المستمر أن يتوجه للطبيب، أو في حالة استمرار الألم لعدة أيام، ويجب التوجه للطبيب فورا في حالة كان الألم مصحوبا بـ:

  • صعوبة في التنفس.
  • ضغط شديد أو ألم في الصدر.
  • سعال الدم.
  • دم في البراز.
  • غثيان أو قيء أو إسهال يدوم أكثر من 24 ساعة لدى البالغين
  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • التعب الشديد أو فقدان الوعي.

والآن وفي نهاية المقال هل تعرفت على أسباب الم راس المعدة مع غازات ؟ وهل تعرفت على طرق علاج ألم رأس المعدة؟ أخبرنا عزيزي القارئ هل تمارس أي من العادات غير الصحية مثل التدخين، وتناول الطعام المقلي، والتي قد تسبب المشكلة؟

المراجع