ADVERTISEMENT

الم في الجانب الايسر من البطن عند الرجال

من المعروف عن الرجال أنهم عادة ما يتجاهلون شعورهم بالألم، ولا يلجأون للأطباء إلا في حالات الألم القصوى، وقد يتجاهل البعض منهم ألم الجانب الأيسر، فما هي أسباب وجود الم في الجانب الايسر من البطن عند الرجال ومتى يجب زيارة الطبيب؟، تابع هذا المقال لتتعرف على الإجابة.

الم في الجانب الايسر من البطن عند الرجال

يمكن أن يحدث ألم الجانب الأيسر نتيجة لعدد من الأسباب، قد يرتبط بعضها بوجود أمراض الجهاز الهضمي، بينما قد يرجع البعض لوجود مشاكل أخرى، ومن أشهر الأسباب التي قد تؤدي للشعور بهذا الألم التالي:

ADVERTISEMENT

الفتق الأربي

هو حالة تحدث نتيجة اندفاع بعض الدهون أو أحد أجزاء الأمعاء الدقيقة من المنطقة الموجودة أسفل البطن عند الرجل، وهو أحد أسباب ألم البطن جهة اليسار، وقد يتسبب في ظهور أعراض تتمثل في وجود انتفاخ صغير على جانب الفخذ انتفاخ كيس الصفن، مشاكل في القدرة على التبرز وإخراج الغازات.

التواء الخصية

يحدث التواء الخصية نتيجة التفاف ودوران الخصية، وبالتالي يقل تدفق الدم إلى الخصيتين، مما يسبب الشعور بألم شديد في الجزء السفلي من الجانب الأيسر، يصاحبه حالة من الأعراض أهمها ألم كيس الصفن، الغثيان، والقيء، وارتفاع درجة الحرارة.

احتباس غازات البطن

وهي حالة تحدث نتيجة عدم قدرة الغازات الموجودة في البطن على التحرك، وغالبا ما تحدث الحالة بسبب تناول أنواع محددة من الأطعمة، أو نتيجة الإصابة بأحد أمراض الجهاز الهضمي.

الإمساك

يحدث الإمساك عندما يعاني الشخص من عدم القدرة على التبرز، وهو من الحالات التي تسبب الشعور بوجود انسداد في الأمعاء يمنع الشخص من التبرز، هذا بالإضافة إلى عدم قدرة الشخص على التخلص من البراز، والبراز الصلب، وقد يكون الشخص بحاجة للضغط على البطن من أجل التخلص من البراز.

ADVERTISEMENT

حرقة المعدة

تحدث حرقة المعدة عادة بعد تناول الطعام، وهي من الحالات التي قد تستمر لمدة ساعتين أو أكثر، وتحدث بسبب ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء.

عسر الهضم

هو أحد الحالات التي تحدث بعد تناول الطعام، وتسبب الحالة ألف خفيف في البطن كما تسبب الشعور بحالة من الانزعاج، بالإضافة للشعور بالانتفاخات وغازات البطن.

القولون العصبي

يُعتبر أشهر اضطرابات الجهاز الهضمي، وهو أحد أشهر الحالات المسببة لآلام البطن، وتتمثل أهم أعراضه في الإصابة بالإمساك أو الإسهال، أو الانتفاخات.

شاهد هذا الفيديو لتتعرف على الأطعمة المسببة لتهيج القولون حتى تتجنبها وتتجنب ألم القولون:

ADVERTISEMENT

التهاب الرتج

التهاب الرتج هو أحد الأسباب الشائعة لآلام الجزء السفلي من البطن، وهو التهاب يحدث نتيجة التهاب الأكياس الصغيرة الموجودة في جدار الأمعاء، وهي عبارة عن أكياس تتشكل في القولون، وهو من الحالات الشائعة بين كبار السن.

أسباب أخرى للألم

  • حصوات الكلى.
  • التهاب البنكرياس.
  • تضخم الطحال.
  • عدوى الجهاز البولي.
  • التهاب الأمعاء.
  • الحزام الناري.
  • مرض سيلياك.

علاج الحالة

يعتمد نوع العلاج على الحالة أو المرض الذي يسبب الألم، فقد يتم العلاج باستخدام بعض أنواع المضاد الحيوي أو الراحة أو العلاج، وفي بعض الأحيان قد تحتاج الحالة للخضوع للجراحة، وبالنسبة لأمراض الجهاز الهضمي فقد يتطلب الأمر القيام ببعض التغييرات الغذائية أو الامتناع عن تناول بعض أنواع الأطعمة.

والآن وفي نهاية المقال عزيزي القارئ هل تعرفت على الم في الجانب الايسر من البطن عند الرجال وأهم أسبابه وكيف يتم علاجه، وبالرغم من هذا عليك أن تدرك أنه من المهم زيارة الطبيب في حالة استمرار الألم لبضعة أيام لأن الألم حينها قد يكون إشارة إلى مشكلة تتطلب العلاج.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد