ADVERTISEMENT

الم في الجانب الايسر من البطن والظهر

يعاني البعض من آلام الجانب الأيسر من البطن، وقد يحدث الأمر نتيجة لعدد من الأسباب المختلفة، ولكن حين يؤثر الأمر على الظهر يشعرون بالقلق، ويبدأون بالتساؤل عن أسباب وجود الم في الجانب الايسر من البطن والظهر ومتى يجب استشارة الطبيب؟، تابعوا معنا هذا المقال لتعرفوا الإجابة.

الم في الجانب الايسر من البطن والظهر

يمكن أن يحدث ألم الجانب الأيسر بسبب عدد من المشكلات التي قد ترتبط بمشاكل القلب أو الجهاز الهضمي أو الرئة، ولكن حين يؤثر الألم على الظهر، نبدأ بالتساؤل عن أسباب هذا الألم، ويمكن أن يحدث ألم البطن جهة اليسار والمصحوب بألم في الظهر بسبب:

ADVERTISEMENT

النوبة القلبية

وهي أحد أمراض القلب، وهي من الحالات المهددة للحياة، وتسبب الشعور بالألم في الجزء العلوي من الجانب الأيسر، ويمتد تأثيرها للظهر والكتف، كما يصاحبها بعض الأعراض الأخرى مثل الدوخة والغثيان والضعف.

الذبحة الصدرية

هي أحد مشكلات القلب التي تسبب ألم في الجزء العلوي من الجانب الأيسر، وتتسبب في انتقال الألم إلى الفك، والكتف، والظهر، وتعتبر الذبحة الصدرية أحد أعراض أمراض القلب مثل أمراض الشريان التاجي.

حصوات الكلى

تتسبب حصوات الكلى في الشعور بالألم عندما تبدأ بالتحرك داخل الكلى أو إلى الحالب، وبالتالي تسبب الشعور بالألم في الجانب والظهر، كما يصاحبها بعض الأعراض الأخرى مثل الألم عند التبول، البول الدموي، والغثيان، والقيء.

التهاب الرتج

التهاب الرتج هو أحد أسباب ألم أسفل البطن والظهر، وهو عبارة عن أكياس صغيرة تنمو على طول جدران القولون، وتظهر بصورة شائعة الجانب الأيسر من البطن، هذا بالإضافة للشعور بالحمى، والغثيان، والقيء، والإمساك أو الإسهال.

ADVERTISEMENT

تضخم الطحال

هو أحد الحالات التي قد تحدث نتيجة الإصابة بالعدوى أو نتيجة لوجود تليف بالكبد، وهو أحد الحالات المسببة لآلام الظهر على الجانب الأيسر، وقد ينتشر الألم إلى الكتف، كما يمكن أن يتسبب في ضيق التنفس والشعور بالتعب.

التهاب البنكرياس

يمكن أن يتسبب التهاب البنكرياس المزمن في حدوث ألم البطن الشديد، حيث ينتشر الألم في الجانب الأيسر من البطن، ويمكن أن ينتشر على طول الظهر، وقد يكون الألم مصحوب بحالة من الغثيان والقيء.

التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي هو التهاب يصيب القولون، وهو من الحالات التي تسبب الإسهال، وآلام المستقيم، وفقدان الوزن، كما يسبب ألمًا حادًا في الظهر والبطن على الجانب الأيسر أو الأيمن أو كليهما.

مشاكل الجهاز التناسلي عند النساء

قد يشير ألم البطن والظهر الأيسر في النساء إلى وجود مشكلة في المبيض أو قناة فالوب على هذا الجانب، ويمكن أن تتسبب العدوى التي تصيب المبيض، أو تكيسات المبيض أو التواء المبيض في حدوث ألم شديد يزداد سوءًا بمرور الوقت.

ADVERTISEMENT

ويمكن أن يتسبب الحمل خارج الرحم، والذي يحدث في قناة فالوب اليسرى أو المبيض في حدوث هذا الألم بالإضافة إلى النزيف المهبلي.

مشاكل الجهاز التناسلي عند الرجال

يمكن أن يتسبب حدوث عدوى بالخصية أو ورم أو التواء الخصية اليسرى في حدوث الألم الذي ينتشر من الخصية إلى الجانب الأيسر من البطن والظهر.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب على الفور إذا كان الشخص يعاني من ألم البطن والظهر، خاصة إذا لم يختفي في خلال أيام قليلة، أو إذا كان الألم شديدًا أو يزداد بمرور الوقت، ويجب استشارة الطبيب دون تأخير في حالة كان الألم مصحوبا بأي من الأعراض التالية:

  • الحمى (ارتفاع درجة الحرارة)
  • الدوار وحالات الإغماء.
  • البراز الذي يحتوي على الدم.
  • القيء المستمر
  • عدم القدرة على إخراج الغازات.
  • النزيف المهبلي.

والآن وفي نهاية المقال عزيزي القارئ هل تعرفت على أسباب وجود الم في الجانب الايسر من البطن والظهر ؟ ومتى يكون من المهم زيارة الطبيب؟ أخبرنا في التعليقات إن كان المقال مفيدا لك، وتذكر دائما أن الطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تشخيص حالتك بالتفصيل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد