كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

الم في الخصية اليسرى .. ما هي أسبابه وطرق علاجه؟

الم في الخصية اليسرى


قد تعتقد أنه عندما تؤثر مشكلة صحية على خصيتك، ستظهر أعراض الألم على كلا الجانبين الأيمن والأيسر، ولكن في الكثير من الحالات يمكن أن تظهر الأعراض على جانب واحد فقط، وذلك لأن تشريح الخصية اليسرى يختلف قليلاً عن تشريح الخصية اليمنى. تعرف معنا من خلال المقال الآتي على جميع أسباب وجود الم في الخصية اليسرى وطرق علاج كل من هذه الحالات الطبية.

آلام الخصية اليسرى

خصيتك اليسرى على وجه الخصوص أكثر عرضة لعدد من الحالات، مثل دوالي الخصية، الناجمة عن مشاكل الوريد، والتواء الخصية، وهو التواء في الخصية داخل كيس الصفن، فإذا أصبت في خصيتك اليسرى من المهم معرفة بعض الأسباب الأكثر شيوعًا وأعراضها وبعض خيارات العلاج التي قد يناقشها طبيبك معك.

أسباب وجود الم في الخصية اليسرى

دوالي الخصية

توجد شرايين في جميع أنحاء الجسم تنقل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى العظام والأنسجة والأعضاء؛ لديك أيضًا عروق تحمل دمًا مستنفدًا بالأكسجين إلى القلب والرئتين. عندما يتضخم الوريد في الخصية، يطلق عليه اسم دوالي الخصية.

دوالي الخصية تؤثر على ما يصل إلى 15 في المئة من الذكور، ومثل الدوالي في ساقيك، قد تظهر دوالي الخصية منتفخة تحت جلد كيس الصفن وتميل إلى التكون في الخصية اليسرى لأن الوريد على الجانب الأيسر معلق؛ مما يجعل دفع الدم في الصمامات بهذه المنطقة أصعب.

علاج دوالي الخصية

قد لا تحتاج إلى علاج دوالي الخصية في أغلب الحالات، ولكن إذا كانت تسبب لك الألم أو أي مشاكل في الخصوبة، فعليك مناقشة خيارات العلاج مع أخصائي المسالك البولية.

يمكن للجراحة إغلاق تدفق الدم في الجزء الموسع من الوريد المصاب وإعادة توجيهه عبر الأوردة الأخرى؛ عادةً ما تكون الجراحة ناجحة في القضاء على الألم والسماح للخصية بأداء وظيفتها، ولكن قد تعود الدوالي بعد العملية لحالة من كل عشرة حالات فقط.

اقرأ المزيد: عملية دوالي الخصية وأكثر الأسئلة الشائعة عن دوالي الخصية

التهاب الخصية

عادةً ما ينجم التهاب الخصية عن فيروس أو عدوى بكتيرية، وقد يبدأ الم في الخصية اليسرى أو اليمنى ويبقى هناك أو ينتشر في جميع أنحاء كيس الصفن.

بالإضافة إلى الألم، قد ينتفخ كيس الصفن ويصبح دافئًا، وقد يتحول الجلد إلى اللون الأحمر، وقد يشعر كيس الصفن بحزم أو أكثر رقة من المعتاد، وغالبًا ما يكون فيروس النكاف سبب التهاب الخصية. إذا كان هذا هو الحال، فقد لا تظهر الأعراض في كيس الصفن لمدة تصل إلى أسبوع.

قد تؤدي الالتهابات المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، مثل السيلان، أو التهاب المسالك البولية أيضًا إلى التهاب الخصية.

علاج التهاب الخصية

تعتمد خيارات علاج التهاب الخصية على السبب الكامن وراء الالتهاب؛ يمكن علاج العدوى البكتيرية بالمضادات الحيوية. يحتاج الفيروس، مثل النكاف، عادةً إلى وقت للاختفاء من تلقاء ذاته. أدوية الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية قد تساعد في تخفيف الأعراض.

اقرأ أيضاً: نصائح طبية للجماع لتجنب الألم أو الأمراض المنقولة جنسيًا!

القيلة المنوية

القيلة المنوية هي كيس مملوء بالسوائل يتشكل في الأنبوب الذي يحمل الحيوانات المنوية من الجزء العلوي من الخصية، ويمكن أن تتطور الحيوانات المنوية في أي من الخصيتين. إذا ظل الكيس صغيرًا، فقد لا تظهر لك أي أعراض، إذا نمت، فقد تؤلم الخصية وتشعر بثقلها.

قد تلاحظ تغييرًا في الخصية المتأثرة أثناء الفحص الذاتي؛ في هذه الحالة يجب عليك مراجعة طبيبك. من غير المعروف لماذا تتشكل القيلة المنوية إذا لم تكن لديك أعراض، فقد لا تحتاج إلى أي علاج.

علاج القيلة المنوية

إذا كنت تعاني من الألم وعدم الراحة، فإن العملية الجراحية التي تسمى استئصال القيلة المنوية يمكن أن تزيل الكيس.

قد تحمل العملية خطر التأثير على الخصوبة، لذا في بعض الحالات، يُنصح الرجال بالانتظار حتى يتم إنجاب الأطفال قبل إجراء العملية.

التواء الخصية

يعتبر التواء الخصية، الذي يعتبر حالة طبية طارئة، عندما يصبح الحبل المنوي ملتويًا في الخصية، مما يقطع إمدادات الدم. الحبل المنوي عبارة عن أنبوب يساعد في دعم الخصيتين في كيس الصفن.

التواء الخصية يصيب عادةً خصية واحدة فقط، وتكون الخصية اليسرى الأكثر شيوعًا. الألم عادةً ما يأتي فجأة مع تورم.

إذا لم تتم معالجة الحالة في غضون ست ساعات، فقد يفقد الرجل الخصية المصابة. التواء الخصية يعتبر من الحالات الغير اعتيادية، حيث يؤثر على واحد من كل 4000 شاب.

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لالتواء الخصية هو حالة تشوه بيل كلابر (bell clapper deformity).

علاج التواء الخصية

يجب علاج التواء الخصية جراحياً، وعلى الرغم من أن طبيب غرفة الطوارئ قد يكون قادرًا على فك الحبل مؤقتًا يدويًا، تنطوي العملية على تأمين الخصية بالخيوط الجراحية على الجدار الداخلي للصفن لتجنب أي التواء في المستقبل.

إذا تم تشخيص تشوه بيل كلابر، فقد يقوم الجراح بتأمين الخصية الأخرى على كيس الصفن حتى لو لم يكن هناك التواء.

القيلة المائية

تحيط طبقة رقيقة من الأنسجة بكل خصية بداخل كيس الصفن، وعندما يملأ السائل أو الدم هذا الكيس، تسمى الحالة بالقيلة المائية.

وعادة ما ينتفخ كيس الصفن، وقد يكون هناك ألم أو لا يوجد. يمكن للقيلة المائية أن تتطور حول إحدى الخصيتين أو كليهما.

القيلة المائية أكثر شيوعًا عند الرضع وتميل إلى حل نفسها في غضون عام تقريباً بعد الولادة، لكن الالتهاب أو الإصابة يمكن أن يتسبب في تكوين القيلة في الأولاد والرجال الأكبر سناً أيضاً.

علاج القيلة المائية

قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة القيلة، حيث قد يحتاج الطبيب إلى استنزاف السوائل أو الدم من جميع أنحاء الخصية بعد العملية، والتي تسمى استئصال الهيدروكهربائي.

يوصى بمواعيد المتابعة والفحوصات الذاتية، حيث يمكن أن تتشكل القيلة المائية مرة أخرى، حتى بعد إزالة واحدة جراحياً.

اقرأ أيضاً: علاج القيلة المائية في الأطفال حديثى الولادة و أسبابها

الإصابات

تكون الخصيتين عرضة للإصابات في الألعاب الرياضية، خاصةً الرياضات العنيفة، والحوادث من مختلف الأنواع، ونظرًا لأن الخصية اليسرى تميل إلى أن تكون أقل من الخصية اليمنى من حيث موضعها، يكون الجانب الأيسر أكثر عرضة للإصابة.

في حين أن الصدمات الخفيفة التي تصيب الخصيتين قد تؤدي إلى ألم مؤقت يسهل مع مرور الوقت والكمادات، إلا أنه يجب تقييم الإصابات الأكثر خطورة من قبل الطبيب؛ في حال تكون القيلة المائية أو تمزق الخصية سوف تحتاج عناية طبية عاجلة.

اقرأ أيضاً: اصابات الخصية هل هي تسبب العقم؟

علاج الإصابات

في حالات الأضرار الجسيمة في الخصية، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإنقاذ الخصية أو منع المضاعفات، ويمكن علاج الإصابات أكثر اعتدالًا باستخدام مسكنات الألم، كالأقراص، لمدة يومين أو أكثر بحسب حالتك.

سرطان الخصية

عندما تتشكل خلايا السرطان في الخصيتين، يطلق عليه سرطان الخصية، وحتى إذا كان السرطان ينتشر إلى جزء آخر من الجسم، فإن التشخيص هو سرطان الخصية. غالباً لا يكون من الواضح سبب إصابة الرجال بهذا النوع من السرطان.

عوامل الخطر تشمل وجود تاريخ عائلي من سرطان الخصية أو وجود خصية معلقة، لكن الشخص الذي ليس لديه عوامل خطر قد يصاب بالمرض أيضاً.

وعادةً ما يتم ملاحظة سرطان الخصية أولاً أثناء الفحص الذاتي أو الفحص البدني من قبل الطبيب، حيث يمكن أن يشير وجود ورم أو تورم في كيس الصفن إلى ورم سرطاني. في البداية قد لا يكون هناك أي ألم، ولكن إذا لاحظت وجود كتلة أو أي تغيير آخر في إحدى الخصيتين أو كلاهما، وكنت تعاني من ألم خفيف، فاستشر الطبيب قريبًا.

اقرأ المزيد: اعراض سرطان الخصية وكيفية تشخيص هذه الأعراض

علاج سرطان الخصية

يعتمد علاج سرطان الخصية على نوع السرطان ومدى نمو الورم أو انتشار السرطان؛ بعض الخيارات تشمل:

العلاج بالإشعاع. ويعتمد على استخدام حزم الطاقة العالية لتدمير الخلايا السرطانية، وعادةً ما يتم ذلك إذا انتشر السرطان إلى العقد اللمفاوية القريبة.

العلاج الكيميائي. يؤخذ إما في شكل أدوية تؤخذ عن طريق الفم، أو من خلال حقن العلاج في الجسم بحيث يتم البحث عن الخلايا السرطانية لتدميرها. عادةً ما يفضل استخدام هذا النوع من العلاج إذا انتشر السرطان خارج الخصيتين.

الجراحة. تتم إزالة أو استئصال الورم، وغالباً ما يتضمن إزالة الخصية. عادةً لا يتأثر أي من النشاط الجنسي الطبيعي والخصوبة.

قد يكون وجود الم في الخصية اليسرى أو اليمنى أو حتى كلاهما مزعجاً بعض الشيء. أغلب الحالات لا تتطلب عناية طبية عاجلة، ولكن في حال استمرار الألم يجب استشارة الطبيب على الفور فقط من باب الحرص. للمزيد من المعلومات حول آلام الخصية تواصل معنا وقم بترك استشارتك الطبية لنا عبر هذا الرابط.

المراجع
https://www.healthline.com/health/mens-health/left-testicle-pain https://www.healthline.com/symptom/pain-in-testicle