النزلة المعوية عند الاطفال واعراضها وعلاجها

النزلة المعوية عند الاطفال


النزلة المعوية عند الاطفال من الأمراض الشائعة جدا، والتي تسبب اضطرابات هضمية كثيرة، فما هي اعراض النزلة المعوية عند الأطفال؟ وكيف تنتقل من طفل لآخر في المدرسة؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟ تابعوا هذا المقال.

ما هي النزلة المعوية عند الاطفال ؟

النزلة المعوية عند الأطفال لا تختلف كثيرًا عنها في الكبار، والنّزلة المعويّة أو كما يسميها البعض إنفلونزا المعدة عبارة عن التهاب في المعدة والأمعاء، وتظهر أعراضه مثل: الإسهال والقيء، وألم في المعدة، وتعتبر الالتهابات الفيروسية هي السبب المعتاد لالتهاب المعدة والأمعاء، كما يمكن أن تسببها البكتيريا أحيانًا.

عادة ما يتم شفاء المرض في حوالي 10 أيام دون تناول الدواء، وتميل الأيام القليلة الأولى إلى أن تكون الأسوأ، ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لمساعدة طفلك على تجاوزها.

طرق انتشار النزلة المعوية عند الاطفال

تنتقل العدوى من طفل لآخر بسهولة من الأيدي الملوثة للفم عن طريق لمس الأسطح الملوثة بقئ أو إسهال الطفل المصاب، وتناول الطعام بتلك الأيدي الملوثة، ويكون ذلك غالباً في دورات المياه واستخدام الأدوات الصحية للمصاب كالمناشف، لذلك تكثر تلك النزلة المعوية عند الاطفال في المدارس، وقد تنتقل العدوى دون ذلك في حالة عدم الاهتمام بتعليمات النظافة الشخصية وخاصة عدم الاهتمام بغسل الأيدي جيداً بعد دخول الحمام.

اقرأ أيضًا: ما هي انفلونزا المعدة؟

مواضيع متعلقة

اعراض النزلة المعوية عند الاطفال

فترة حضانة المرض تتراوح بين يوم إلى يومين، بعدها تظهر الأعراض على الطفل المصاب في صورة إسهال وغثيان وقيء، مصحوب بتقلصات في البطن، وارتفاع طفيف في الحرارة، وتظل هذه الأعراض لمدة تصل لـ 10 أيام ويظل المرض معدي بعد اختفاء الأعراض بيومين.

ماذا أفعل إذا ظهر في فصل طفلي طالب مصاب بنزلة معوية؟

يجب على الطفل زيارة الطبيب إذا حدث اشتباه في إصابته بالعدوى ومضاعفاتها وخاصة إذا ظهرت عليه أي من الأعراض التالية:

  • إسهال شديد مستمر لأكثر من 20 مرة أو لمدة أطول من 24 ساعة.
  • ظهور دم في البراز أو اسوداد لون البراز.
  • ارتفاع شديد في درجة الحرارة يصل لـ 40̊ مئوية.
  • ازدياد الألم في البطن.
  • ظهور علامات الجفاف كعطش شديد وجفاف بالحلق وقلة البول.

ويفضل في حالة تأخر الطفل في الذهاب للطبيب أن يأخذ سوائل كافية، ويعتبر عصير الليمون المخفف جيداً لمنع الجفاف، وتعتبر مضادات الإسهال والمضادات الحيوية غير فعالة بما يكفي في حالة إصابة الطفل بفيروس الروتا.

ما هو علاج النزلة المعوية للاطفال ؟

سوائل للأطفال

اعطي طفلك الكثير من السوائل اثناء علاج النزلة المعوية عند الاطفال ؛ فأكبر خطر للنزلة المعوية أو التهاب المعدة والأمعاء هو الجفاف الذي يحدث بسبب القيء والإسهال، حيث يفقد جسم طفلك المزيد من السوائل أكثر مما يحتاجه، لذلك فإن أهم شيء يمكنك القيام به هو الحفاظ على رطوبة طفلك.

كما يجب أخذ محاليل معالجة الجفاف، فعلى الرغم من أن الماء جيد؛ لكن في بعض الحالات قد لا يكون كافياً، فالماء لن يعوض الإلكتروليتات المهمة مثل: الملح والسكريات والمعادن التي يخسرها جسم طفلك عندما يجف.

تسمى السوائل التي تعوض الالكتروليت مثل الملح والمعادن محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم، ويمكنك شراؤها من الصيدلية.

اقرأ أيضا: علاج النزلة المعوية للأطفال وأهم التعليمات 

تحذيرات هامة عند علاج النزلة المعوية للاطفال

اتبع التعليمات التالية أثناء علاج النزلة المعوية عند الاطفال

  • تجنبي إعطاء طفلك اللبن، لأنه قد يسبب مشكلات أسوأ في المعدة، كما يجب أيضًا استشارة الطبيب حول الرضاعة الطبيعية أو الصناعية.
  • المشروبات التي تحتوي على الكثير من الحمض مثل عصير البرتقال أو الكافيين، يمكن أن تسبب مشاكل في البطن وعدم الراحة.
  • انتبهي أيضًا؛ يمكن أن يؤدي الكثير من السوائل حتى النوع الصحيح إلى جعل القيء أسوأ إذا تم إعطاؤها بسرعة كبيرة، لذا عليك إعطاء الطفل السوائل ببطء في البداية، وتأكدي من أنه لا يجعل المشكلة أسوأ، جربي 1 ملعقة صغيرة كل 4 إلى 5 دقائق.

اقرأ أيضًا: ما مخاطر عدم النظافة لدى الأطفال؟ 

الوقاية من النزلة المعوية عند الاطفال

لوقاية الطفل من الإصابة بالعدوى، يجب تعليمه وجوب غسل الأيدي جيداً بالصابون بعد الخروج من الحمام وقبل تناول الطعام، وعدم استخدام المتعلقات الشخصية للغير كالمناشف والمشروبات وفرش الأسنان، كما يجب الاهتمام بنظافة الحمامات وتعقيمها وخاصة في وجود مصاب في الأسرة، كما يعتبر التطعيم ضد فيروس الروتا فعالا للوقاية من الإصابة به.

هل يجب عزل الطفل المصاب بنزلة معوية؟

العدوى التي تُسبب النزلة المعوية عند الاطفال يمكنها الانتشار بسرعة شديدة، ويجب على الطفل أن يظل تحت الملاحظة المستمرة لمتابعة تطور المرض لديه ومنع حدوث مضاعفات، وبالتالي يفضل تغيب الطفل عن المدرسة وعزله في المنزل.

اقرأ أيضا: ألم البطن عند الأطفال .. أسبابه و نصائح لتجنب حدوثه و علاجه

ما هي مدة التغيب عن المدرسة والعزل؟

في حالة النزلة المعوية عند الاطفال عادةً ما يستمر غياب الطفل عن المدرسة لمدة لا تقل عن 48 ساعة بعد آخر نوبة إسهال أو قيء أصيب بها.

وأخيراً، تبقى توعية أطفالنا بإجراءات النظافة الشخصية بعد استخدام الحمام وغسل الأيدي بالماء الجاري والصابون بشكل جيد، بالإضافة لغسيل الأيدي قبل تناول أي طعام، هي المفتاح الذهبي للحفاظ على صحة الطفل خلال شهور الدراسة.

وفي النهاية وبعد معرفتك كل ما يهمك من معلومات حول النزلة المعوية عند الاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.health.vic.gov.au/edfactsheets/downloads/gastroenteritis.pdf http://raisingchildren.net.au/articles/gastroenteritis.html http://www.arphs.govt.nz/Portals/0/GastroGuidelinesforSchoolsinRespondingtoGastroenteritisOutbreaks.pdf http://www.gpnotebook.co.uk/simplepage.cfm?ID=x20090428111747749131 http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/rotavirus/home/ovc-20186926 http://www.medicalnewstoday.com/articles/177104.php http://www.nfid.org/idinfo/rotavirus/faqs.html https://www.verywell.com/how-long-should-a-child-stay-home-with-rotavirus-289883

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *