النظام الغذائي لمرضى الصفراء .. ماذا تأكل وماذا تتجنب؟

النظام الغذائي لمرضى الصفراء .. ماذا تأكل وماذا تتجنب؟مرض الصفراء من الأمراض المتعلقة بعضو من أهم أعضاء الجسم وأكثرها حساسية، إنه الكبد، فعندما تتعطل وظيفة الكبد في تنقية الجسم من السموم والخلايا التالفة، تتراكم المخلفات مما يؤدي للإصابة بالصفراء، وبالطبع فإن اتباع النظام الغذائي لمرضى الصفراء يعتبر ذو أهمية كبيرة في إدارة المرض وربما الشفاء منه، وفي هذا المقال، نقدم لك عزيزي القارئ النظام الغذائي لمرضى الصفراء بكل تفاصيله، فتابع معنا.

ADVERTISEMENT

أهمية النظام الغذائي لمرضى الصفراء

إن الكبد يعالج كل ما تأكله وتشربه، فهو يساعد الجسم على تناول المغذيات من الطعام وتحويلها إلى طاقة، كما يزيل الكبد السموم وخلايا الدم القديمة التالفة من الجسم، وعندما تتعطل هذه العملية، يمكن أن تتسبب في تراكم مخلفات البيليروبين، وهذا يمكن أن يسبب مرض الصفراء أو اليرقان.

إن ما يأكله الشخص ويشربه له تأثير مباشر على وظائف الكبد، لذلك فإن اتباع نظام غذائي صحي يسمح للكبد بالعمل بكفاءة أكبر، كما يساعد على إزالة السموم الزائدة من الجسم، يمكن أن يساعد ذلك على شفاء الأعراض والحد من خطر الإصابة بالصفراء في المستقبل.

ADVERTISEMENT

نصائح غذائية هامة لمرضى الصفراء

  • شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من السوائل يومياً، وتعتبر المشروبات العشبية خيارات ممتازة.
  • اختيار الفواكه مثل البابايا والمانجو، والتي هي غنية بالإنزيمات الهضمية.
  • تناول كوبين ونصف على الأقل من الخضار، وكوبين من الفاكهة يومياً.
  • التركيز على الأطعمة الغنية بـ الألياف، مثل التوت، واللوز، والشوفان.

النظام الغذائي لمرضى الصفراء

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي لها تأثير مثبت على صحة الكبد، وقد تؤدي إضافة هذه الأطعمة للنظام الغذائي إلى الحد بشكل كبير من الأعراض وتعزيز الصحة العامة، وتشمل هذه الأطعمة ما يلي:

الماء

حيث يوصى بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً، ويساعد ذلك الكبد على طرد السموم، كما أنه يدعم الوزن الصحي ويخفف الدم، مما يسهل على الكبد تصفيته.

ADVERTISEMENT

القهوة

حيث هناك فوائد مثبتة للقهوة لتحسين صحة الكبد عن طريق الحد من خطر الإصابة بـ تليف الكبد، ومن مستوى بعض إنزيمات الكبد الضارة والالتهابات، كما يمكنها زيادة مضادات الأكسدة مما يزيد من كفاءة إزالة السموم من الجسم.

الحرشف البري (نبات شوك الحليب)

وهو نبات مرتفع في نسبة مضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على سيليمارين وهو يساعد على إصلاح خلايا الكبد التالفة، ولكن يجب مراجعة الطبيب قبل استخدامه في حالة الحمل والرضاعة، والسرطان الخاص بالهرمونات، وتناول أدوية موصوفة.

الإنزيمات الهاضمة

تساعد الإنزيمات الهضامة على التقليل من البيليروبين ومن الأطعمة التي تحتوي على الإنزيمات الهاضمة العسل، وقشور البرتقال، والأناناس، والبابايا، والمانجو.

ADVERTISEMENT

الفواكه والخضروات

على الرغم من أن الفواكه التي تحتوي على الإنزيمات الهضمية هي الأفضل، ولكن تناول مجموعة متنوعة أمر أساسي، وتوصي إرشادات وزارة الزراعة الأميركية بتناول ما لا يقل عن 2/1 كوب من الخضار و 2 كوب من الفاكهة كل يوم، مثل الجريب فروت، والأفوكادو، والعنب، والخردل الأخضر.

الألياف القابلة للذوبان

وهي تساعد على تحريك والتخلص من الصفراء من الكبد مثل البقوليات، والمكسرات، والحبوب الكاملة.

الأطعمة الغنية بالألياف

حاول تناول حصة واحدة أو أكثر من الطعام عالي الألياف في كل وجبة، كما يجب على الرجال السعي إلى تناول 38 جرامًا من الألياف يوميًا، ويجب على النساء تناول 25 جرامًا على الأقل.

ADVERTISEMENT

ومن الأطعمة التي تحتوي على الألياف الخضروات الصليبية مثل اللفت والبروكلي، والأرز البني، والكينوا، والتوت، والشوفان.

أطعمة يجب تجنبها لمرضى الصفراء

  • الكحول: لأنه يمكن أن يسبب أضرار إضافية للكبد ويجب تجنبه تماماً.
  • البروتينات الدهنية: واستبدالها بالبروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك.
  • الدهون المشبعة مثل الموجودة في اللحوم، واستبدالها بالدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون باعتدال.
  • السكر الأبيض المكرر: لأنه يمكن أن يسبب تراكم الدهون في الكبد، ويفضل استبداله بالسكريات الطبيعية.
  • الصوديوم: يجب خفض كمية الصوديوم عن طريق تجنب الأطعمة المعلبة والمجهزة.

والآن عزيزي القارئ، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك النظام الغذائي لمرضى الصفراء بكل ما يحتويه من معلومات ونصائح، إذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد