النظام النباتي أفضل لصحتك أم جسمك سيفتقد اللحوم؟

النظام النباتي

حسنا بالتأكيد سمعت البعض يقول أن تكون شخص نباتي فهذا أفضل لك، في الواقع هناك البعض ممن يتبع هذا النظام النباتي بسبب مبادئ معينة وذلك لن يكون حديثنا هنا، ما يهمنا هنا هو الحديث عن أثر ذلك على صحتك، وهل من الأفضل لك أن تكون نباتيا أم لا! لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف الإجابة بنفسك.

النظام النباتي أفضل أم تناول اللحوم؟

في الحقيقة قد يكون النظام النباتي غير صحي لك إن لم تكن حريص بشكل كاف، كما أن هناك نوعين من النظام الغذائي النباتي:

  • نظام غذائي نباتي يسمح باللبن والبيض lacto-ovo .
  • نظام غذائي نباتي صارم لا يسمح بأي منتجات أخرى سوى المنتجات النباتية فقط vegan .

وينتشر النظام الغذائي الأول أكثر بين النباتيين حيث لا يتناول النباتيون فيه المنتجات الحيوانية، لكن يتناولون منتجاتها من البيض واللبن.

وفقا للمتطلبات الغذائية لا يختلف أن تتبع النظام النباتي الغذائي الأول عن تناولك للحوم، على عكس من يتبعون النظام النباتي القاسي الذي يخلو من أي منتجات حيوانية، فهم في حاجة إلى اختيار نوعية الطعام التي تتيح لهم العناصر الغذائية المهمة لأجسامهم.

اقرأ أيضا: بالصور.. كيف تصبح نباتيا؟

فوائد النظام النباتي

مع ذلك يمكن للنظام النباتي أن يتفوق على أي نظام غذائي آخر، فوفقا  لأكاديمية التغذية وعلم الغذاء هناك أدلة أظهرتها نتائج أبحاث أن النظام الغذائي النباتي مرتبط أكثر بـ:

مواضيع متعلقة

ستوري

النظام النباتي والوزن

هل يعني أن الشخص الذي يتناول البرجر النباتي والبطاطس المقلية كل يوم أنه أكثر صحة منك لمجرد أنه نباتي؟ بالتأكيد لا!

فالنظام النباتي لا يعني بالضرورة أن يقودك إلى فقدان الوزن خاصة إن كنت شخص نباتي تزور المطاعم باستمرار، فمعظم الوقت تكون الأطباق التي يتناولها النباتيين في المطاعم محتوية على الجبن والعديد من المكونات التي تسبب السمنة، فمن الصعب إيجاد مطعم يقدم مأكولات تناسب النباتيين فقط، كما أن هناك بعض النباتيين ممن يرغبون في تناول وجبات خفيفة تحتوي على البروتين مثل السمك.

اقرأ أيضا: طريقة عمل السجق النباتي بدون بروتين.

عناصر غذائية مهمة للنباتيين

يجب على كل شخص نباتي وإن كنت منهم عزيزي القارئ أن تهتم بتناول وجبات تحتوي على كل أنواع المغذيات مثل: البروتين، والحديد، والزنك، والكالسيوم، والفيتامينات مثل فيتامين د و فيتامينB12 ، لذلك تأكد من أنك تحصل على البروتين في كل وجبة يوميا للامتصاص الأمثل لجسمك.

ويمكن الحصول على ذلك من خلال بروتين الصويا فهو يعتبر البروتين النباتي الوحيد الذي يعتبر متكامل مثل البروتين الحيواني، أو يمكنهم خلط بين البقوليات والحبوب الأخرى.

اقرأ أيضا: لماذا قد تسبب منتجات الألبان مشكلات هضمية؟

نصائح مهمة مع اتباع النظام النباتي

في حال قررت أن تكون نباتيا يجب أن تتبع الآتي:

  • هناك العديد من البحوث التي تظهر فوائد صحية مهمة للنظام النباتي، لكن يمكنك الحصول عليها فقط إن كنت تتبع ذلك بشكل صحيح ولا تقوم بالتبادل مع اللحوم أو منتجات نباتية عالية الدهون.
  • أيا كان النظام النباتي الذي تتبعه يجب أن تتأكد من أنك تحصل على العناصر الغذائية الكافية والمطلوبة، سيكون من الجيد أن تقوم بشراء كتاب عن الأنظمة النباتية وكيفية اتباعها، أو التحدث مع أخصائي تغذية بشكل مباشر.
  • كن حريص على ملاحظة نسبة المكسرات التي تتناولها في نظامك الغذائي باعتباره مصدر للبروتين، خاصة إن كنت تحاول إنقاص وزنك.
  • تمثل أوقية من المكسرات حوالي 180 سعر حراري و5 جرام من البروتين، وأنت يجب أن تحصل على 20 إلى 30 جرام من البروتين في كل وجبة، لذلك ستحصل في المقابل على آلاف السعرات الحرارية إن قمت باعتبار المكسرات مصدرك الرئيسي في الحصول على البروتينات، لذلك تعتبر المكسرات أطعمة صحية لكن عالية السعرات والدهون، لذلك يجب الانتباه والتنويع بين مجموعة مختلفة من البروتينات النباتية .

اقرأ أيضا: جولة سريعة مع المكسرات والقيم الغذائية لها.

في النهاية عزيزي القارئ أيا كان نظامك الغذائي الذي تتبعه يجب عليك التحدث مع الطبيب حتى تضمن حماية صحتك من أي أعراض مستقبلية، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.webmd.com/diet/features/is-it-better-to-be-a-vegetarian#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *