الهبات الساخنة … ما هي و أسبابها وهل يمكن منعها؟

الهبات الساخنة
المحتوى
كثير من السيدات عندما تبلغ سن الـ 45 تبدأ مخاوفها من سن اليأس ومن الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث ومن تلك الأعراض الهبات الساخنة ، فما هي ؟ وكيف يمكن علاجها ؟ و هل تلعبالأعشاب دورا في علاجها؟

ما هي الهبات الساخنة؟

الهبات الساخنة هي إحساس لحظة من الحرارة في الوجه وقد تؤدي إلى احمرار الوجه وتعرقه ، ولم يعرف سبب تلك الهبات، ولكن قد تكون ذات صلة للتغيرات في الدورة الدموية ، تحدث نتيجة لتمدد الأوعية الدموية قرب سطح الجلد ، وبعض النساء تعاني من زيادة معدل ضربات القلب أو قشعريرة ، يمكن أن تحدث في الليل ، وتسمى هذه بـ التعرق الليلي وربما تتعارض مع النوم ، وتكون مصاحبة باحمرار في الوجه والرقبة

ماهي مدة الهبات؟

شدتها ومدتها تتفاوت بين النساء التي تمر بمرحلة انقطاع الطمث ، بعض النساء تحدث لديهن ، لفترة قصيرة جدا خلال انقطاع الطمث ، وتقل حدتها مع مرور الوقت .

مواضيع متعلقة

ستوري

هل يمكن منع الهبات الساخنة؟

قد يكون من المستحيل تجنب حدوث الهبّات خلال فترة انقطاع الطمث، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من حدوثها مثل الإجهاد والكافين و الكحول و الأطعمة الحارة والملابس الضيقة والحرارة والتدخين .

أشياء أخرى يمكنك القيام بها للحفاظ على حرارة وجهك

  1. البقاء في جو بارد باستخدام المكيفات أو المراوح خلال النهار ، و ارتداء طبقات من الملابس من الألياف الطبيعية مثل القطن.
  2. محاولة التنفس العميق (6-8 نفسا في الدقيقة) ،ممارسة التنفس العميق لمدة 15 دقيقة في الصباح، و 15 دقيقة في المساء وعند ظهور الهبّات.
  3. ممارسة الرياضة يوميا مثل المشي، والسباحة، والرقص، وركوب الدراجات، كلها خيارات جيدة.
  4. من الممكن أن تضعي الوسائد الباردة على وجهك ليلا لتخفيف درجة الحرارة
  5. تحدثي مع طبيبك حول أخذ جرعات من الهرمونات البديلة (أقل من خمس سنوات) ، أو العلاج التعويضي بالهرمونات ، هذا العلاج يمنع الهبّات عند كثير من النساء ، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد غيرها من أعراض انقطاع الطمث، بما في ذلك جفاف المهبل واضطرابات المزاج ، و العلاج بالهرمونات حتى على المدى القصير يحمل بعض المخاطر، بما في ذلك تجلط الدم والتهاب المرارة.

علاجات أخرى تستخدم وتشمل هذه العلاجات 

  •  فيتامين ب المركب
  • فيتامين E
  • (Ibuprofen ) ايبوبروفين
  • أدوية ضغط الدم
  • حبوب منع الحمل
  • مضادات الاكتئاب، مثل زولوفت، باكسيل، وايفكسور

هل هناك علاجات بديلة لتخفيف الهبات الساخنة ؟ 

على الرغم من أن هناك بعض العلاجات البديلة مثل العلاجات النباتية والعشبية حدت من أعراض انقطاع الطمث مثل الهبّات ، فهناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتحديد فوائد ومخاطر هذه العلاجات البديلة ، لأن النباتات والأعشاب قد يكون لها آثار جانبية ضارة عن طريق التفاعلات الضارة مع أدوية أخرى، فمن المهم استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي من هذه المنتجات.

النباتات والأعشاب التي تساعد في تخفيف الهبات الساخنة

  • منتجات الصويا ، ويعتقد أن الاستروجين النباتي، الموجود في منتجات الصويا، مثل الايسوفلافون، أنه يحتوي علي نسبة ضعيفة من الاستروجين
  • Black cohosh  تكون مفيدة على المدى القصير جدا (ستة أشهر أو أقل) لعلاج الهبات والتعرق الليلي وتشمل الآثار الجانبية اضطراب الجهاز الهضمي
  • زهرة الربيع تستخدم في كثير من الأحيان لمعالجة الهبات ، ورغم عدم وجود أدلة علمية تدعم هذا الرأي ،الآثار الجانبية تشمل الغثيان والاسهال.
  • بذور الكتان ، على الرغم من عدم وجود دليل علمي لدعم استخدام بذور الكتان، ويعتقد أنها لتقليل أعراض سن اليأس، وخاصة الهبّات الساخنة.

و من هنا يتضح لنا أن حدوث الهبات أمر طبيعي يحدت نتيجة حدوث تغيرات في الجسم أثناء فترة انقطاع الطمث
تأكد من التحدث مع طبيبك قبل أخذ أي أدوية لتخفيف الهبات أيضا، أن نضع في الاعتبار أن الهبات الخاصة بك قد تكون مؤقتة ، ولا تحتاج لأي علاج.

و دمتم بصحة و عــافية

اقرأ أيضاً:

المصادر
webmd

تعليقان على “الهبات الساخنة … ما هي و أسبابها وهل يمكن منعها؟

  1. طالب طب من اكرانيا
    افضل علاج لهذه الحاله هو حبوب مانعه للحمل ….نعم مانعه للحمل
    اولا في سن اليائس يقل افراز الهرمونات البرجسترون والاستروجين ..
    لذلك فان الجسم سوف ينقص فيه نسبه الكالسيوم ….يعني سوف يزيد الطلب عل الكالسيوم من العظام وبعدها سوف يزيد نسبته في الدم …وياثر على نبظ القلب وعمليات الايض …لذلك تشعر المراه في سن الياس بهذه الاعراض
    عفكره حبوب مانع الحمل ما هيه الا هرمونات الاستروجين والبروجسترون
    عند استخدتمها في هذه المرحله عند المراه ..نتفادى هذه الاعراض ..وايضا نقلل من هشاشه العظام لدى المراه …وايضا هناك تاثيرات جيده بالنسبه لشعور المراه وتزيد ثقتها بنفسها(يعود الترطيب المهبلي والخارج مهبلي للضهور )وتذهب اعراض الحكه نتيجه لجفاف هذه المنطقه (سيدات المجتمع الغربي بعد انقطاع الدوره يتناولون هذه الحبوب ..لما لها من فوائد )
    ولكن يجب استشاره الطبيب الخاص …لمعرفه الاعراض الجانبيه
    تقبلوا مروري :)))

  2. شكرا لك على المقالة المميزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *