الواقي الذكري بالنكهات .. متى يكون ضاراً ومتى يكون آمناً؟

الواقي الذكري بالنكهات

من المعروف أن الواقي الذكري هو أحد الوسائل الشهيرة لمنع الحمل والواسعة الاستخدام على نطاق واسع، لا يُستخدم الواقي لهذا الغرض فقط ولكنه أيضاً وسيلة للحماية من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً، ولأن أنواعه وأحجامه وأشكاله تختلف وتتعدد، فإن هناك ما يُسمى بـ الواقي الذكري بالنكهات أو المنكّهات، فما هو هذا النوع؟ وهل هو آمن في استخدامه؟ تابع هذا المقال لتتعرف على الإجابة.

ما هي مميزات استخدام الواقي الذكري؟

  • وسيلة آمنة لـ منع الحمل.
  • يحمي من الإصابة بـ الأمراض الجنسية مثل السيلان والكلاميديا، وفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز.
  • لا يحتاج إلى وقت فيمكن تركيبه مباشرةً قبل العلاقة.
  • لم يذكر له آثار جانبية حتى الآن على معظم الحالات.
  • يسهل الحصول عليه فهو متوفر في الصيدليات ومراكز تنظيم الأسرة وغيرها من المؤسسات الطبية.
  • يوجد منه العديد من الأحجام والألوان والأشكال المختلفة لاختيار ما يناسبك منها.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك اختيار أفضل واقي ذكري؟ ونصائح مهمة.

أنواع الواقي الذكري

تتوفر العديد من أنواع الواقيات وعلاماتها التجارية، ولكن فيما يلي بعض الخصائص والمعايير التي يجب مراعاتها عند شراء الواقي الذكري الخاص بك، والمصنوع من اللاتكس:

  • الحجم، يتوفر الحجم القياسي الذي يناسب معظم الرجال، كما أن الواقي الذكري الكبير للغاية متاح أيضاً، وكذلك الأحجام المحكمة الأصغر قليلاً.
  • الشكل، حيث تأتي بعض الواقيات الذكرية مع وجود حلمة في الطرف لحبس السائل، البعض الآخر لديه نهاية دائرية، كما أن البعض يكون مضلعاً.
  • التشحيم أو التزليق، العديد من أنواع الواقي الذكري تأتي مشحمه مسبقاً، ولكن يمكن أن يكون هذا التزليق مادة تقتل الحيوانات المنوية (مبيد النطاف)، والعديد من الجراثيم المسببة للأمراض.
  • السُمك، حيث تتوفر الأنواع السميكة لمن يعاني من تمزق الواقي أثناء العلاقة، كما يتوفر الواقي الذكري الرقيق للغاية لكن لا ينصح البعض باستخدامه لأنه قد يتمزق بسهولة أكبر.
  • اللون، الواقي يأتي في كثير من الألوان، ولكن لون الواقي الذكري مسألة شكلية فقط ولا تجعله أكثر أو أقل فعالية.

مواضيع متعلقة

ستوري

الواقي الذكري بالنكهات

Related image
الواقي الذكري بالنكهات

هناك بعض أنواع الواقي الذكري التي تأتي مصحوبة بنكهة عادة ما تكون النعناع أو الفواكه أو الشكولاتة وما شابه، هذه الأنواع تهدف لأن يتم استخدامها أثناء ممارسة الجنس الفموي، كما قد تكون النكهة مزودة بعامل تحلية أيضاً مثل الجلسرين أو السكرين.

اقرأ أيضاً: تعرف على أسعار الواقي الذكري ونصائح عند الشراء.

الواقي الذكري بالنكهات للجنس المهبلي

رغم أن بعض الأشخاص قد يستخدموا الواقي الذكري بالنكهات أثناء ممارسة الجنس المهبلي الطبيعي، ولكن هذه الأنواع منه قد تم تصميم معظمها للجنس الفموي فقط، بل أن هذا هو السبب الرئيسي وراء تصنيعها.

لذا ينصح الخبراء بعدم استخدام الأنواع المنكهة في هذه الحالة، فقد تسبب المواد الكيميائية المستخدمة للنكهة تهيجاً والتهاباً للمهبل، كما أن المحليات المستخدمة مثل الأسبارتام أو الجلسرين وغيرها قد تتسبب في اختلال التوازن البكتيري في المهبل مما يزيد من احتمالية الإصابة بـ عدوى الخميرة المهبلية.

اقرأ أيضاً: تعرف على كيفية استخدام الواقي الذكري بطريقة صحيحة.

الواقي الذكري بالنكهات للجنس الفموي

Related image
الواقي الذكري بالنكهات للجنس الفموي

يمكن أن تساعد النكهة على إخفاء طعم اللاتكس أو البولي يوريثان أو البولي إيسوبرين، مع توفير حماية كبيرة ضد الأمراض المنقولة جنسياً التي يتم نقلها عن طريق الفم، كما تعتبر المواد الكيميائية المنكهة عادة آمنة ولا تسبب تهيجًا في الفم أو الحلق عمومًا.

اقرأ أيضاً: بالصور.. الجنس الفموي بين الفوائد والأضرار!

عيوب الواقي الذكري بالنكهات

واحدة من سلبيات الواقي الذكري ذو النكهة هو أنه عموماً لا يأتي في أحجام كثيرة، في بعض الحالات يمكن أن يكون ضيقاً للغاية، وهو أمر غير مريح إطلاقاً للرجل، كما أنه في حالات أخرى قد يكون فضفاضاً وهو أيضاً أمر غير مريح عادة ما يؤدي لانزلاق الواقي مسبباً الحرج وعدم الفاعلية في الحماية.

لهذا السبب، فإن بعض الرجال قد يستخدموا الواقي الذكري جنباً إلى جنب مع زيوت التشحيم ذات النكهة، ومع ذلك فإنه مثل الواقي ذو النكهة، أيضاً مواد التشحيم المنكّهة يمكن أن تؤثر على توازن درجة الحموضة المهبلية، ومن الأفضل ألا تُستخدم في الجماع.

اقرأ أيضاً: أحجام الواقي الذكري وكيفية تحديد الحجم المناسب.

والآن عزيزي القارئ، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك ما يهمك معرفته عن الواقي الذكري بالنكهات، وإذا كان لديك أي استفسار آخر، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.verywellhealth.com/safe-use-of-flavored-condoms-3132695 https://www.medicinenet.com/condoms/article.htm#made

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *