ستوري

الواقي الذكري والايدز .. هل يحمي الواقي من الايدز بنسبة 100%؟

الواقي الذكري والايدز

مرض الإيدز احد أخطر الأمراض الجنسية المنقولة خطورة بالطبع، ومعرفة سبل الوقاية منه أمر مهم، ويعتبر الواقي الذكري إحدى هذه وأكثرها استخداما، لذلك إليك كل ما يلزم عن الواقي الذكري والايدز .. ونصائح مهمة عند الاستخدام في المقال التالي.

ما هو مرض الايدز؟

مرض الإيدز هو المرحلة الأكثر تقدما من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، وبدون علاج من المحتمل أن تتطور الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة إلى مرض الإيدز، وذلك لأن الجهاز المناعي يتلاشى قوته تدريجياً.

وينتقل مرض الإيدز عن طريق:

  • دم
  • المني
  • إفرازات مهبلية
  • سوائل الشرج
  • حليب الثدي

كيف ينتقل فيروس نقص المناعة (الإيدز)؟

الواقي الذكري والايدزتتعدد طرق انتقال فيروس نقص المناعة (المسبب لمرض الإيدز في مراحله المتطورة) من الشخص المصاب إلى الطرف الآخر من خلال:

  • الاتصال الجنسي عن طريق الجنس الشرجي أو المهبلي مع ضخص مصاب بالفيروس، دون استخدام واقي أو تناول دواء PREP وهو دواء وقائي من فيروس نقص المناعة يستخدم من قبل الأشخاص المعرضين لخطر العدوى.
  • تبادل المعدات الخاصة بالعقاقير غير المشروعة عن طريق الحقن والهرمونات والمنشطات مع شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية
  • القيام بتبادل استخدام الحقن مع الشخص المصاب.
  • يمكن للمرأة الحامل المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو التي أنجبت مؤخرًا، نقل المرض إلى طفلها أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

أما خطر انتقال فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق نقل الدم، فهو منخفض للغاية في البلدان التي لديها إجراءات فحص فعالة للتبرع بالدم.

اقرأ أيضا: ما هي أعراض مرض الإيدز؟

مواضيع متعلقة

ما هي الأمراض المنقولة جنسيا؟

هي الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ومنها فيروس نقص المناعة البشرية (الايدز)، والكلاميديا، والهربس التناسلي، والثآليل التناسلية، والسيلان، وبعض أشكال التهاب الكبد، والزهري، وداء المشعرات وهي الأمراض المنقولة جنسياً.

ويمكن الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيا عن طريق الجنس المهبلي أو الشرجي أو الفموي، أما داء المشعرات وبالرغم من أنه ينتشر عن طريق الاتصال الجنسي، إلا أنه يمكن أن يتم الإصابة بمرض داء المشعرات عن طريق لمس الأشياء الرطبة مثل الملابس المبللة أو المناشف أو مقاعد المراحيض.

اقرأ أيضا: ما هي أعراض الأمراض المنقولة جنسيا؟

الواقي الذكري والايدز

الواقي الذكري والايدزوفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية فإن استخدام الواقي الذكري يساعد على منع انتقال الأمراض الجنسية ومنها مرض الإيدز من خلال منع انتقال فيروس نقص المناعة.
ولكن جدير بالذكر الواقي الذكري ليس آمن بنسبة 100%، ولكن في حال تم استخدامه بشكل صحيح، سوف يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا.

تستخدم الواقيات الذكرية في منع الحمل أيضا بالإضافة إلى الحد من خطر العدوى، لهذا السبب يعتقد بعض الناس أن الوسائل الأخرى من منع الحمل مثل اللولب، أو غطاء عنق الرحم، أو حبوب منع الحمل، ستحميهم من الأمراض أيضًا، ولكن هذا ليس صحيحا.

لذلك في حال استخدام أي وسيلة من وسائل منع الحمل، فلا يزال هناك حاجة إلى واقٍ ذكري للتقليل خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً.

يتم تصنيف الواقيات الذكرية كأدوات طبية، لذلك يجب مراعاة مقاييس الجودة والصناعة فيها وشراؤها من الصيدليات، كما يجب أن تتأكد من تاريخ الصلاحية دائما على الغلاف.

الواقي الذكري والايدز .. ونصائح مهمة

عند اختيارك للواقي الذكري يجب مراعاة بعض الأشياء لضمان أكثر فاعلية ممكنة، لذلك إليك هذه النصائح:

  • قم باستعمال واقي ذكري جديد في كل مرة تمارس فيه العلاقة الحميمية.
  • قم بوضع الواقي بسرعة عند حدوث الانتصاب وقبل حدوث الاتصال الجنسي.
  • تجنب المزلقات مثل فازلين أو زيت الاطفال، فهي قد تعزز فرص انقطاع الواقي، قم باستخدام المزلقات التي تحتوي على الماء فهي أفضل.
  • يجب أن تقوم بالانسحاب فورا عند حدوث القذف، مع إمساك الواقي الذكري بحزم لمنع انزلاقه.

اقرأ أيضا: تعرف على كيفية استخدام الواقي الذكري بشكل صحيح.

في النهاية وبعد معرفتك كل ما يخص الواقي الذكري والايدز والمميزات والعيوب، نذكرك أنه يمكنك إضافة استشارة في حال وجود استفسار طبي ليجيبك عليه أحد أطباؤنا بكل خصوصية.. من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/sex-relationships/understanding-stds-basics https://www.medicalnewstoday.com/articles/17131.php https://www.nhs.uk/common-health-questions/sexual-health/do-condoms-always-prevent-hiv-transmission/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *