الوزن الطبيعي للطفل وكيفية الحفاظ عليه بطريقة سليمة

الوزن الطبيعي للطفل

قد تعتقد أن الحفاظ على الوزن الطبيعي يخصنا نحن البالغين فقط، بل على العكس اهتمامك بالحفاظ على الوزن الطبيعي لطفلك سيكون الأساس لحياته الصحية مستقبلا، لذلك تابع معنا لتعرف ما هي تلك العادات التي تحافظ على الوزن الطبيعي للطفل من خلال المقال التالي.

عادات صحية للحفاظ على الوزن الطبيعي للطفل

يمكن الحفاظ على الوزن الطبيعي للطفل من خلال اتباع الآتي:

تجمع العائلة عند تناول الطعام

تتميز العائلات التي تتناول طعامها مجتمعة على مائدة واحدة بتمتعها بنظام غذائي صحي، حيث يساعد تناول الطعام في المنزل أيضا على التحكم في نوعية الطعام المطبوخة، وبالتالي سهولة تناول أطفالك للطعام الصحي.

قد تجد طفلك لا يحب ذلك الطعام الموجود أمامه، لا تستسلم وقم بتقديم الطعام الصحي دائما، بل قم أنت أيضا بتناوله واستمتع به أمامه حتى يعتاد تلك الأطعمة ويحبها.

اقرأ أيضا: السمنة عند الأطفال.. والمشاكل التي تترتب عليها.

اغلق الأجهزة الإلكترونية في منزلك

يتسبب قضاء أطفالك وقتهم في مشاهدة التلفاز أو الانشغال بألعاب الفيديو أو استخدامهم للهواتف الذكية في قلة نشاطهم أو حتى حصولهم على النوم الكافي والمطلوب لأجسامهم، ولذلك توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بقضاء ساعتين فقط لا أكثر للأطفال بعمر العامين أو أكبر، أما الأطفال أقل من ذلك فيجب أن لا يتعرضو لتلك الشاشات من الأساس.

  • يمكنك أن تقوم بعمل قائمة من الأنشطة التي يمكن لأطفالك القيام بها مثلا بعد العودة من المدارس ولا تجعل التلفاز أحدها.
  • يمكنك تشجيعهم على القيام  بأنشطة مثل اللعب في الحديقة أو ركوب الدراجة، أو حتى المساعدة في الطهو، اجعلهم يقومون بالاختيار لما يفضلون.
  • حاول أن تتجنب أنت نفسك الانشغال بهواتفك وتلك الشاشات أمامهم حتى لا تكون سبب في إدمانهم لتلك الحياة الإلكترونية.

احسب عدد خطوات أطفالك

قد يكون من الصعب تشجيع أطفالك على ممارسة الرياضة، ولكن يمكنك من خلال حساب عدد المرات التي يقومون فيها بالتمرين، أن تشجعهم على القيام بالمزيد لينافسوا أنفسهم أو الآخرين من الأسرة، كما أن هناك بعض تطبيقات الهواتف التي تتيح ذلك ويمكنك الاستفادة منها.

كما تقدر عدد الخطوات التي تناسب الأطفال بـ 12000 ألف خطوة للفتاة و 15000 ألف خطوة للصبي وفقا لدراسات تم إجراؤها، قد يظهر لك أن ذلك كثير على الأطفال، ولكن في الواقع طبيعة الأطفال تجعلهم أكثر حركة من البالغين، كما أن خطواتهم قصيرة على عكسنا نحن الكبار، ابدأ هذه التمارين مع أولادك تدريجيا وشجع باقي أفراد عائلتك.

اقرأ أيضا: أنواع الرياضات المختلفة المناسبة للأطفال في كل فئة عمرية.

أطعمة خفيفة صحية

قم بملء ثلاجتك بالأطعمة الصحية الخفيفة ولن تحتاج إلى أن تقلق بشأن لجوء أولادك للأطعمة الأخرى الضارة من الوجبات الجانبية على مدار اليوم، حتى عند تسوقك تجنب شراء تلك الأطعمة المعدلة والتي تحتوي على الدهون أو مشروبات الصودا واستبدلها بالفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة.

اقرأ أيضا: أهم 4 أسباب تسبب بدانة الأطفال.. تعرف عليها.

حدد وقت للنوم

يعاني الأطفال المتعبون والمرهقون على مدار اليوم من تقلب المزاج وعدم القدرة على القيام بالخيارات الصحيحة لصحتهم مثل اختيار الصودا بديلا عن المياه أو غيرها من الخيارات غير الصحية، قد يكون من الصعب تحديد أوقات معينة للنوم مع المراهقين حيث تتغير الساعة البيولوجية عند سن البلوغ ويصبح الاستيقاظ مبكرا للمدرسة أمر صعب عليهم، مما يرفع من نسبة الإصابة بزيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى.

  • اجعل موعد النوم في منزلك ذو أولوية واجعل منه روتين يومي حتى في عطلات نهاية الأسبوع.
  • يمكنك القيام بإطفاء الأجهزة المختلفة قبل النوم بساعة للتجهيز للنوم، وساعد أطفالك على الاسترخاء.
  • لا تنسى أن تمنح نفسك روتين يومي من النوم المبكر أيضا حتى تكون نموذج جيد لأطفالك.

اقرأ أيضا: كيف تجعل نوم طفلك أسهل؟ طرق بسيطة تعرف عليها.

استمر في برنامجك

أفضل طريقة تضمن بها التزام أطفالك بهذه العادات الصحية، هي أن تستمر على متابعة تلك البرامج والعادات التي حددتها سواء للطعام أو النوم وغيرها من العادات، فسيساعدك ذلك على التزام أطفالك بهذا البرنامج تلقائيا على المدى الطويل، حتى مع نقاشهم ومحاولتهم لجعلك تتراجع، ثباتك على تلك العادات سيجعلهم في النهاية ملتزمين به.

في النهاية عزيزي القارئ يمكنك اتباع تلك العادات البسيطة لتحافظ على صحة أطفالك وحمايتهم من أي مشاكل صحية في المستقبل، فالحفاظ على الوزن الطبيعي للطفل يعني صحة أفضل، يمكنك أيضا أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.webmd.com/parenting/raising-fit-kids/weight/kids-healthy-weight?page=3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *