كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الوقاية من مرض القلب

الوقاية من مرض القلب


عزيزي القارئ، إذا كنت تسأل كيف يمكنك الوقاية من مرض القلب ؟ تابع معنا قراءة هذا المقال، للتعرف على الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها للوقاية من الإصابة بأمراض القلب.

Advertisement

كيف يمكنك الوقاية من مرض القلب ؟

يمكنك الوقاية من مرض القلب من خلال اتباع نمط حياة صحي للقلب، حيث أن أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ومنها ما يلي:

الوقاية من مرض القلب بالتوقف عن التدخين

يعرف الشخص المدخن ما يفعله بجسمه من أضرار حيث تتركز أكبر أضرار التدخين على القلب والرئتين، لذلك يعتبر الإقلاع عن هذه العادة واحدة من أكبر العوامل التي تعمل على الوقاية من أمراض القلب.

كما يجب الابتعاد عن أماكن المدخنين لتجنب التدخين السلبي كذلك، حيث تتكون هذه السجائر من المواد الكميائية المضرة بالإضافة إلى التبغ وكلاهما يسبب زيادة نبضات القلب ورفع ضغط الدم.

الوقاية من مرض القلب بممارسة الرياضة

تعد ممارسة الرياضة أحد العادات الصحية التي ينصح بالالتزام بها خاصة لمرضى القلب والسكر، حيث أنها تساعد على السيطرة على الوزن وضغط الدم وتقلل ارتفاع الكوليسترول، كذلك تسيطر على معدل السكر من النوع الثاني في الدم.

اقرأ أيضا: ما هي أعراض مرض القلب؟

تناول نظام غذائي صحي للقلب

يعد الغذاء الصحي هو أحد أهم العوامل والطرق التي تساعد على تجنب العديد من الأمراض منها أمراض القلب والسكر وتقليل مستوى الكوليسترول ومن امثلة الغذاء الصحي ما يلي:

Advertisement
  • البقوليات بأنواعها من فول وعدس وغيره.
  • الأطعمة الخالية من الدهون المشبعة.
  • الخضروات والفواكه.
  • الأسماك واللحوم.
  • الحبوب الكاملة.

كذلك يجب الانتباه لما يتناوله الشخص وتجنب بعض الأطعمة منها:

  1. الملح أو السكر.
  2. الكربوهيدرات المعقدة.
  3. الدهون غير الصحية مثل التي تتواجد في الأطعمة المقلية والوجبات السريعة.

 الحفاظ على وزن صحي

تعد السمنة أو زيادة الوزن واحدة من الأسباب والعوامل التي تؤثر على صاحبها وتسبب أمراض القلب والعديد من الأمراض الأخرى، لذلك يجب أن ينتبه الشخص دائماً لنسبة الدهون في جسمه ومعرفة مؤشرها.

يمكن معرفة ذلك من خلال مؤشر كتلة الجسم الذي يستطيع معرفة نسبة الدهون من خلال الطول والوزن، كذلك أداة محيط الخصر يمكن بها معرفة مقدار الدهون في البطن، حيث يصبح الشخص معرض لأمراض القلب في حالة ان النتيجة كانت:

  • 101.6 سم للرجال.
  • 88.9 سم للنساء.

عندما يستطيع الشخص تقليل الدهون في جسمه من 3% إلى 5% يساعد هذا على تجنب أمراض كثيرة مثل أمراض القلب والسكر من النوع الثاني، كذلك يساعد على تقليل ضغط الدم ونسبة الكوليسترول الضار.

اقرأ أيضا: نصائح ذهبية لمريض القلب في رمضان.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

إن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم لديهم خطر أعلى للإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكري والاكتئاب، ويحتاج معظم البالغين إلى سبع ساعات على الأقل من النوم كل ليلة.

Advertisement

وإذا كنت تشعر أنك تحصل على قسط كافٍ من النوم ولكنك لا تزال متعبًا طوال اليوم، اسأل طبيبك عما إذا كنت بحاجة إلى تقييم حالة انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهي حالة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتشمل علامات توقف التنفس أثناء النوم:

  • الشخير بصوت عال.
  • وقف التنفس لفترات قصيرة أثناء النوم.
  • الاستيقاظ من النوم.

الوقاية من مرض القلب بالفحوصات الطبية

ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن أن يضر قلبك والأوعية الدموية، ومن دون القيام بالفحوصات الطبية بشكل منتظم، لن تعرف ما إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم أو ارتفاع في الكوليسترول.

عزيزي القارئ، بعدما تعرف معنا على كيفية الوقاية من مرض القلب ، إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/heart-disease/in-depth/heart-disease-prevention/art-20046502