ADVERTISEMENT

الوقاية من مرض سرطان الرئة

عزيزي القارئ، يعد سرطان الرئة السبب الرئيسي لوفيات السرطان بين الرجال والنساء، حيث يودي سرطان الرئة بحياة الكثير من الناس كل عام، مقارنة بسرطان القولون والبروستاتا والمبيض وسرطان الثدي، وإذا كنت تتساءل كيف يمكنك الوقاية من مرض سرطان الرئة ؟ تابع معنا قراءة هذا المقال.

أعراض الإصابة بسرطان الرئة

يبدأ سرطان الرئة داخل الرئتين، حيث تقوم الرئة بأخذ الأكسجين وإطلاق ثاني أكسيد الكربون أثناء عملية الزفير. وعادة ما يرتبط سرطان الرئة بالتدخين، على الرغم من احتمال حدوثه أيضاً لدى الأشخاص الذين لا يقومون بالتدخين.

ADVERTISEMENT

ويزداد هذا الخطر وفقاً للمدة التي قضيتها في عملية التدخين، وعدد السجائر المستهلكة، ويمكنك تقليل خطر الإصابة عن طريق الإقلاع عن التدخين.

والمراحل المبكرة من سرطان الرئة لا تنتج عنها أي أعراض في أغلب الحالات، وتظهر الأعراض في المراحل المتقدمة من مرض سرطان الرئة، وقد تشمل تلك الأعراض ما يلي:

  • صداع في الرأس.
  • مواجهة صعوبات عند التنفس.
  • خروج بعض الدم عند الكحة، وقد يكون بكمية صغيرة.
  • الشعور بألم في منطقة الصدر.
  • ألم مستمر في العظم.
  • بحة عند التحدث في الصوت.
  • فقدان غير مفسر للوزن.

أنواع سرطان الرئة

عادة ما يقوم الأطباء بتقسيم سرطان الرئة إلى نوعين رئيسيين، موضحين كالتالي:

  • سرطان في الرئة بخلايا صغيرة: ويحدث هذا النوع من السرطان، في كثير من الحالات، لدى الأشخاص الذين يقومون بتدخين السجائر بشكل كبير وشره، ولكنه يعتبر نوع أقل شيوعاً وانتشاراً من النوع الأول.
  • سرطان الرئة المصاحب بخلايا غير صغيرة أو كبيرة: يوجد عدة أنواع لهذه الفئة من سرطان الرئة مثل، سرطان الخلايا الحرشفية وسرطان الخلايا كبيرة الحجم.

؟

ADVERTISEMENT

الوقاية من مرض سرطان الرئة

هناك أشياء يمكنك القيام بها قد تساعدك في الوقاية من مرض سرطان الرئة ، ومنها ما يلي:

  • ابتعد عن التبغ

أفضل طريقة لـ الوقاية من مرض سرطان الرئة هي عدم التدخين وتجنب تنفس دخان الآخرين (التدخين السلبي)، وإذا توقفت عن التدخين قبل تطور السرطان، تبدأ أنسجة الرئة التالفة في إصلاح نفسها. وبغض النظر عن عمرك أو المدة التي تدخنها، فإن الإقلاع عن التدخين قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة، ويساعدك على العيش لفترة أطول.

وإذا كنت ترغب في المساعدة في الإقلاع عن التدخين، راجع كيفية الإقلاع عن التدخين أو التبغ.

  • تجنب التعرض للرادون

الرادون هو سبب مهم للإصابة بالسرطان الرئة.

ADVERTISEMENT
  • اتبع نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي صحي مع الكثير من الفواكه والخضروات قد يساعد أيضًا في الوقاية من مرض سرطان الرئة . وتشير بعض الأدلة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات قد يساعد في حماية كل من المدخنين وغير المدخنين من سرطان الرئة. لكن هذا التأثير الإيجابي للفواكه والخضروات في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الرئة، سيكون أقل بكثير من زيادة التدخين.

  • زيارة الطبيب

إذا كان لديك أي علامات أو أعراض مستمرة من الأعراض السابق ذكرها، أو إذا كنت تدخن ولم تتمكن من الإقلاع عن التدخين، فعليك أن تحدد موعدًا مع طبيبك فورا حتى يمكنه تشخيص الأعراض التي تحدث معك، كما يمكنه مساعدتك في الإقلاع عن التدخين بأن يوصي لك باستراتيجيات جيدة للإقلاع عن التدخين.

؟

عزيزي القارئ، بعدما عرفت كيف يمكنك الوقاية من مرض سرطان الرئة ؟ إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نشوى إبراهيم
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/lung-cancer/symptoms-causes/syc-20374620
https://www.cancer.org/cancer/lung-cancer/causes-risks-prevention/prevention.html
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد