أضف استشارتك

الولادة الطبيعية بعد القيصرية .. هل هي ممكنة؟ وماهي فوائدها وأضرارها؟

الولادة الطبيعية بعد القيصرية

تظن الكثير من النساء اللواتي خضعن لجراحة قيصرية للولادة أنهن لايستطعن ولادة الطفل في الحمل الذي يليه إلا بولادة قيصرية أيضًا، ولكن في هذا المقال نخبرك بألا تقلقي فهناك فرصة أن تضعي طفلك الثاني بولادة طبيعية عادية، تابعي المقال التالي لمعرفة كل مايشغل تفكيرك حول الولادة الطبيعية بعد القيصرية .

الولادة الطبيعية بعد القيصرية

إذا كنت حاملاً مرة أخرى، ووصل طفلك الأخير عبر عملية قيصرية، فقد تتسائلين عما إذا كان يمكن للولادة المهبلية الطبيعية أن تكون خيارًا لك في هذه المرة، والولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية (VBAC) ممكنة للعديد من النساء، لكن هناك عوامل تساعدك أنت وطبيبك على تحديد ما إذا كان ذلك مناسبًا لك.

السلامة بالنسبة لك ولطفلك هو الشيء الرئيسي الذي يجب مراعاته، فالولادة الطبيعية بعد القيصرية ليست آمنة دائمًا لكل امرأة، فإذا كانت الأم عرضة لخطر حدوث مضاعفات فالولادة الطبيعية هنا قد تسبب مشاكل خطيرة لها وللطفل بل وبعضها قد يهدد الحياة، لذلك من المهم التحدث مع الطبيب عن المخاطر.

مخاطر تعوق الولادة الطبيعية بعد القيصرية

الولادة الطبيعية بعد القيصرية تتطلب أن تكون الأم والطفل بصحة جيدة، ويمكن حتى الولادة الطبيعية بعد القيصرية  حتى عند الحمل بتوأم، إذا قال الطبيب أن الأم والأجنة يتمتعون بصحة كافية، ولكن قد تكون هناك بعد المخاطر التي تعوق نجاح الولادة الطبيعية بعد القيصرية وتشمل:

  • السمنة.
  • مقدمات تسمم الحمل (ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل).
  • العمر أكبر من 35 عامًا.
  • كانت ولادة قيصرية سابقة في الأشهر ال 19 الماضية.
  • الجنين كبير جدا.

اقرئي أيضا: مراحل الحمل بالتفاصيل… والمشاكل التي قد تواجهها المرأة الحامل

مواضيع متعلقة

مخاطر وجود ندبة الجراحة القيصرية السابقة

أحد التفاصيل الحاسمة التي يجب على الحامل أن تناقشها مع الطبيب هي نوع الندبة المقطعية الموجودة في الرحم، حيث يقوم الأطباء بعمل شقوق جراحية في البطن والرحم في اتجاهين مختلفين خلال القسم الولادة القيصرية كالآتي:

  • قطع عمودي يتجه من الأعلى إلى الأسفل.
  • قطع عرضي يتجه من جانب إلى آخر.

إذا كان جرح الولادة القيصرية عموديًا، فلا يمكن محاولة الولادة الطبيعية بعد القيصرية، فهناك خطر كبير للغاية بأن تتمزق ندبات الجرح  أو تنفجر أو تتمزق عندما محاولة الولادة الطبيعية، والتي يمكن أن تسبب ضررا كبيرا للأم وللطفل، وفي كل الأحوال يتم اللجوء لجراحة قيصرية مرة أخرى.

إذا كانت ندبة الولادة القيصرية منخفضة وعرضية، فقد يسمح الطبيب بتجربة الولادة الطبيعية بعد القيصرية، إذا كانت عوامل الخطر الأخرى منخفضة.

استشارة الطبيب

يجب استشارة الطبيب في وقت مبكر لمعرفة ما إذا كانت المستشفى تسمح للنساء بمحاولة الولادة الطبيعية بعد القيصرية، ليس كل مستشفى، فيجب أن يكون المستشفى مستعدًا للتعامل مع حالة الطوارئ التي قد تنشأ إذا تمزق جرح الولادة القيصرية السابق.

على الرغم من حدوث تمزق في أقل من 1٪ من محاولات الولادة الطبيعية بعد القيصرية، فإن بعض النساء لا يرغبن في تجربة هذا الاحتمال على الإطلاق، لأنه إذا حدث ذلك فقد يكون خطيرًا للغاية، لذا عليكي أن تزنِ خياراتك وتتحدثي إلى طبيبك قبل تقرير ما يجب القيام به.

اقرئي أيضا: مخاطر ما بعد الولادة .. تعرفي عليها و احذري منها 

فوائد الولادة الطبيعية بعد القيصرية

قد ترغب في محاولة الولادة الطبيعية بعد القيصرية لأسباب كثيرة لأنه إذا كانت ناجحة، فإن لديها الفوائد التالية:

  • لا تتطلب جراحة.
  • فقدان أقل للدم.
  • تعافي أسرع.
  • انخفاض فرصة العدوى.
  • من غير المحتمل أن تعاني من إصابة في المثانة أو الأمعاء.
  • انخفاض مشاكل الولادة في المستقبل.

اقرئي أيضا: شهور الحمل ومعلومات عن كل شهر.. نظرة شاملة على مراحل تلك الرحلة

وفي النهاية وبعد معرفتك كل مايشغل تفكيرك حول الولادة الطبيعية بعد القيصرية إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/baby/vaginal-birth-after-c-section#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *