كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

اماكن الصداع في الراس بالصور

اماكن الصداع

اماكن الصداع ليست طريقة دقيقة بنسبة مائة في المائة لتحديد سبب الصداع، ولكن يمكن أن يكون موقع الصداع نقطة انطلاق جيدة للتعرف على جذر المشكلة؛ تعرفوا على أماكن الصداع وما قد تشير إليه من خلال المقال الآتي.

الصداع

يمكن أن تظهر أنواع مختلفة من الصداع في اماكن مماثلة، لذا فإن ما تشعر به سيساعدك أيضًا على تحديد كيف تتعامل مع ألمك وتحدد موعد زيارة الطبيب.

عادةً ما يصاب الناس بالصداع والصداع النصفي والصداع العنقودي، لا يحدث الصداع العنقودي بشكل متكرر، لكن الرجال أكثر عرضة للإصابة به خمس مرات أكثر مقارنةً بالسيدات.

اقرأ أيضاً: انواع الصداع … أعراض كل نوع وكيف تتغلب عليها؟

اماكن الصداع واسبابه

  • في مؤخرة الرأس أو العنق: قد يكون السبب هو الصداع التوتري أو الصداع النصفي، الأسباب الأخرى هي التهاب المفاصل في العمود الفقري العلوي أو الألم العصبي القذالي.
  • أعلى الرأس أو حول أعلى الرأس: قد يكون الصداع التوتري، والأسباب الأخرى هي الصداع النصفي أو الألم العصبي القذالي، أو ارتفاع ضغط الدم الشديد (وهو أمر نادر)، او تمدد الأوعية الدموية أو النزيف، ويسمى بالسكتة الدماغية النزفية (وهو أمر نادر أيضاً).
  • الصداع في منطقة الجبين أو الخدين أو وراء كلتا العينين: السبب الأكثر شيوعاً هو صداع التوتر أو الصداع النصفي، والأسباب الأخرى هي الصداع العنقودي أو التهابات الجيوب الانفية.
  • الصداع خلف عين واحدة فقط: قد يرجع للصداع العنقودي أو الصداع النصفي أو الألم العصبي القذالي أو التهاب العين أو تمدد الأوعية الدموية (وهو أمر نادر).
  • الصداع على جانبي الصدغين: قد يرجع لصداع التوتر أو الصداع النصفي أو العنقودي، أو التهاب الشرايين الصدغي (أكثر شيوعاً في كبار السن)، أو اضطراب المفصل الصدغي الفكي (TMJ).
  • الصداع خلف الأذن: قد يكون السبب عدوى الأذن (أكثر شيوعاً في الأطفال)، أو الألم العصبي القذالي، أو التهابات الجيوب الأنفية أو اضطراب المفصل الصدغي الفكي (TMJ) أو مشاكل الأسنان.
  • الصداع على جانب واحد من رأسك: قد يعود للصداع النصفي أو الصداع العنقودي أو الشقيقة المستمرة (وهو أمر نادر).

في حال عدم تأكدك من مكان الصداع بالتحديد، أو في حال كان الصداع في كل مكان من رأسك: قد يكون السبب هو صداع التوتر أو الصداع النصفي أو التهابات الجيوب الأنفية.

اقرأ أيضاً: اسباب الصداع المستمر وطرق علاجه

اماكن الصداع في الراس بالصور

انواع الصداع

بالإضافة إلى اماكن الصداع عليك التفكير أيضاً في مدى شدة الصداع لتحديد نوعه.

قد يكون الشعور بضيق أو شد في الرأس مع عدم وجود خفقان، أو عندما يكون رأسك ناعمًا وليناً من مؤشرات صداع التوتر العديد من الأسباب قد تؤدي لصداع التوتر، مثل:

  • الضغط العصبى.
  • قلة النوم.
  • الحساسية.
  • إجهاد العين.
  • انسحاب الكافيين.
  • عند عدم انتظام دورتك الشهرية وفي حال عدم انتظام نسب هرمونات الجسم.
  • بعد التعرض لإصابة أو صدمة.
  • بعد ممارسة الرياضة لوقت طويل وبشكل مجهد.
  • عند الشعور بدوار من أثر الكحول.
  • عند الشعور بالجوع أو التعرض للجفاف.
  • عند تناول شئ مجمد أو بارد للغاية.
  • بعد وقف أدوية معينة.
  • عند الوقوف على ارتفاع كبير أنت لست معتاد عليه.

اقرأ أيضاً: أكثر من علاج سريع للصداع .. تعرفوا عليهم!

مشاكل المفصل الفكي الصدغي

في حال وجود اضطرابات المفصل الفكي الصدغي (TMJ) يمكنك تحديد هذا النوع من الصداع عندما يأتي صداعك بصوت نقر أو فرقعة في فكك.

الصداع النصفي

الصداع النصفي
اماكن الصداع النصفي

الألم الناتج عن الخفقان يستمر لفترة من الوقت، وقد يصاحبه غثيان أو تغييرات في رؤيتك أو حواسك الأخرى، وربما يشير للصداع النصفي.

الضوء والضوضاء تزيد الأمر سوءًا؛ الصداع النصفي يمكن أن يصيب جانب واحد فقط من رأسك، وقد يؤدي الصداع النصفي لسيلان الأنف أو الشعور بالاختناق أو تدميع العينين، على الرغم من أن هذه الأعراض غير شائعة.

عندما تصاب بالصداع النصفي فإنه عادةً ما يكون ناتج عن نفس المحفزات في كل مرة، حاول التعرف على السبب وتجنبه للحد من هذا النوع من الصداع.

اقرأ أيضاً: علاج صداع العين اليمنى وأسبابه

الأشياء الأخرى التي يمكن أن تسبب أعراضًا تشبه الصداع النصفي، ولكنها أقل احتمالًا، هي:

  • أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل أو التهاب الشرايين.
  • الشقيقة المستمرة، وهي نوع من أنواع الصداع أحادي الجانب الذي لا يختفي.
  • أورام المخ.

الصداع العنقودي

صداع عنقودي
اماكن الصداع العنقودي

من المحتمل أن يكون الألم الحاد والشديد من جانب واحد ولكن لا يدوم طويلًا، فهو الصداع العنقودي خاصةً إذا حدث مرارًا وتكرارًا في نفس الوقت تقريبًا لعدة أيام.

هذا النوع يورث في الأسر، ويمكن أن يؤدي هذا الصداع أيضًا قد يؤدي لاحتقان أو سيلان الأنف، وقد يؤدي للعرق والتدميع، وربما لن تكون قادرًا على الجلوس بلا حراك.

إذا كان صداعك مصحوبًا بأعراض تشبه أعراض البرد، بالإضافة للشعور بضغط ولين في وجهك، فقد تكون مصاباً بصداع الجيوب الأنفية.

وغالبًا ما يتم الخلط بين هذا الصداع وبين الأنواع الأخرى، كما أنه ليس شائع كما تعتقد.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب الجيوب الانفية والصداع الناتج عنها

الألم العصبي القذالي

يمكن أن تكون نوبات الصداع القصيرة الحادة “التي تشبه الصدمة الكهربائية” التي تستمر لبضع دقائق أو ثوانٍ فقط ناتجة عن الألم العصبي القذالي، إنه اضطراب مزمن تسببه أعصاب مقروصة أو تالفة تمتد من الحبل الشوكي إلى فروة رأسك.

الإصابة بالسكتة الدماغية أو تمدد الأوعية الدموية أو النزيف سيبدو وكأنه “صاعقة رعدية” مؤلمة، ويمكن وصف الأمر بأنه أسوأ صداع في حياتك، لكن ما لم يكن الألم مفاجئًا وشديدًا، فمن المرجح أن يكون صداع فقط.

إذا كنت تعتقد أنها حالة خطيرة ، يجب عليك الاتصال بالطوارئ فوراً.

اقرأ أيضاً: علاج الصداع للحامل بطرق لا تضر بالحمل وطرق الوقاية

طرق علاج اماكن الصداع

لعلاج الصداع النصفي أو صداع التوتر، يمكن أن تساعد الأدوية التي يمكن تناولها دون وصفة طبية في تخفيف الألم، مثل الأسيتامينوفين أو الأسبرين أو الإيبوبروفين، ولكن دون إفراط او استخدامها بشكل مستمر بدون متابعة مع الطبيب بالرغم من استمرار الحالة أو تطورها.

من الصعب علاج الصداع النصفي المتكرر أو الشديد والصداع العنقودي، إذا لم تأت الأدوية دون الوصفة الطبية بنتيجة، فتحدث إلى طبيبك حول دواء أكثر ملائمة لحالتك ودواء وقائي.

قد تسبب أدوية تخفيف الألم ومضادات الاحتقان ومضادات الهستامين بعض الراحة من صداع الجيوب الأنفية، لكن عليك التعامل مع العدوى التي تسبب فيها الالتهاب لتجنب الصداع في المستقبل.

والآن بعد أن تعرفتم على اماكن الصداع وطرق علاجها، أخبرونا أي العلاجات أتت بنتائج فعالة معكم، وللمزيد من المعلومات يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/migraines-headaches/headache-location-types#1