الأدوية وتأثيرها على امتصاص الفيتامينات في الجسم

امتصاص الفيتامينات

تؤثر بعض الأدوية على امتصاص الفيتامينات والمعادن سواء التي توجد في الجسم أو التي نتناولها في طعامنا، مما يؤثر على صحتنا بشكل عام وعلى استفادة الجسم من الطعام الذي يتناوله، لذلك تعرف معنا على كيفية تأثير الأدوية على امتصاص الفيتامينات، وكيفية تجنبه.

الأدوية والفيتامينات

قد تتفاعل الأدوية التي يتناولها الشخص بين الحين والآخر مع الفيتامينات والمعادن المختلفة، ما يؤثر على امتصاص الفيتامينات سواء بالسلب أو بالإيجاب، فالأدوية قد تتعارض مع الانتفاع بالفيتامينات والمعادن، كذلك الفيتامينات والمعادن قد تؤثر بالسلب أو الإيجاب على عمل الأدوية بالجسم.

اقرأ أيضا: هل الفيتامينات آمنة الاستخدام؟ وما هي أضرارها؟

تأثير الأدوية على امتصاص الفيتامينات والمعادن

  • قد تزيد الأدوية من إخراج بعــض عناصــر الغــذاء، أو تمنــع الامتصــاص.
  • من الأدوية ما قد يعوق تحويل الغــذاء المهضوم إلى عناصر مفيدة.
  • من الأدوية ما يتسبب فى تثبـيط الشهية للطعـام، ممـا يؤدى إلى فقدان الوزن.
  • بعض الأدوية قـد تسـاهم فـى هـدم بعض أنواع فيتامينات الطعـام.
  • بعض أنـواع الأدوية قد تزيـد مـن الشهية للطعام وتدفع إلى زيادة الوزن.
  • بعض الأدويـة تزيـد فـى نسـبة بعـض العناصـر المعدنيـة فـى الجسم.
  • بعض أنـواع الأدوية قد تسبب موجـة مـن التسـمم الغـذائى لتلك الفيتامينات والمعادن.

اقرأ أيضا: أضرار سوء استخدام الأدوية على الجسم.

مواضيع متعلقة

ستوري

أمثلة لتفاعلات الأدوية مع الفيتامينات

  • معدن الكالسيوم والتتراسيكلين

تناول الكالسيوم مع ذلك المضاد الحيوي المعروف بالتتراسيكلين يجعل الإثنان يتحدان سويا وينتجان مركب معقد، مما يعوق امتصاص الجسم لكل منهما، فتقل فائدة الدواء ومعدن الكالسيوم بصورة كبيرة، وعليه فإنه لا ينبغي أن يأخذ الإنسان دواء التتراسيكلين مع معدن الكالسيوم الموجود في مشتقات الحليب ونحوها.

اقرأ أيضا: 7 أطعمة أخرى تجتوي على الكالسيوم غير الألبان.

  • معدن الحديد والتترسيكلين

على غرار معدن الكالسيوم كذلك معدن الحديد يتشابك مع دواء التتراسيكلين مكونا مركب معقد، قد يعوق تماما امتصاص الدواء فلا يؤدي فائدته، وكذلك يعوق امتصاص الحديد مؤديا إلى حدوث أنيميا نقص الحديد، ومعدن الحديد يتواجد في مشتقات عديدة سواء على هيئة أغذية مثل اللحوم الحمراء أو على هيئة عقاقير.

اقرأ أيضا: أطعمة تساعد على امتصاص الحديد وأخرى تمنع امتصاصه.

  • التتراسيكلين ونقص الفيتامينات

عند تناول عقار التتراسيكلين المعروف بأنه مضاد حيوي واسع المجال يقوم بقتل البكتريا الضارة، ولكن بجانب ذلك يقوم أيضا بقتل الكثير من البكتيريا النافعة فيقل عددها ودرجة نشاطا في إنتاج الكثير من الفيتامينات اللازمة لصحة الطفل والمتمثلة في فيتامين ك، وفيتامين ب1، وفيتامين حمض الفوليك، وفيتامين ب12، وبالتالي يصاب الجسم بأعراض نقص هذه الفيتامينات.

اقرأ أيضا: أعراض نقص الفيتامينات في جسمك.. وكيفية الحصول عليها.

  • مانعات التجلط وفيتامين ك

أحد الأدوية المانعة للتجلط والمعروفة بعقار الوارفرين إذا ما تم أخذه مع الأطعمة المحتوية على فيتامين ك، نجد أن هذا الدواء وفيتامين ك مضادان لبعضهما البعض، فالعقار مضاد للتجلط والفيتامين مضاد للنزيف، وعليه يصبح تأثير العقار كأن لم يكن، مما قد يزيد من حدة المرض الذي أخذ من أجله الدواء.

اقرأ أيضا: موانع تجلط الدم.. ما هي مميزاتها وعيوبها؟

  • الأسبرين وفيتامين ك

يعد الأسبرين من أهم الأدوية المانعة للتجلط ويستخدم كثيرا لأمراض الشريان التاجي لمنع التجلط، وفي ذات الوقت فإن فيتامين ك مانع للنزيف من خلال تنشيط عملية التجلط، وبناءا على ذلك فإن كل منهما مضاد لعمل الآخر، وعليه ينبغي على مرضى القلب الذين يتعاطون الإسبرين ألا يتناولوا فيتامين ك سواء في هيئة أطعمة أو أدوية حتى لايلغي عمل الإسبرين محدثا تكرار حدوث الجلطات.

اقرأ أيضا: الأسبرين.. أهميته وآثاره الجانبية.

  • مانع التجلط وفيتامين (ج)

يعد فيتامين ج أحد العوامل الرئيسية إلى إعاقة امتصاص الأدوية المانعة للتجلط مثل الوارفرين وخصوصا عندما يتم تناوله بصورة مفرطة، مما يؤدي إلى نقص الفائدة من هذا العقار.

وأخيراً وليس آخراً فإن هناك الكثير والكثير من الأمثلة على تأثير الأدوية على الفيتامينات، الأمر الذي يستدعي توخى الحذر عند تعاطي الأدوية ومعرفة ما إذا كانت تؤثر على شئ من عدمه، ولأننا دائما بجانبكم يمكنكم القيام باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.uspharmacist.com/article/drug-interactions-with-vitamins-and-minerals Feetam, C.l., Leach, R.H. and Meynell, M.J. 1975. Lack of a clinically important interaction between warfarin and ascorbic acid. Toxicol. Appl. Pharmacol. 31 : 544. Menon, I.S., kendal, R.Y., Dewar, H.A., and Newell, D.J. 1968. Effect of onions on blood fibrinolytic activity. Brit. Medicine J. 3:351 . الغذاء والدواء .. وفاق أم شقاق ؟ , مجلة أسيوط للدراسات البيئية , العدد الرابع والعشرون , 2003

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *