امراض الاذن .. ماذا تخبرك أذنيك عن حالتك الصحية ؟

امراض الاذن

في الواقع تخبرك الحالة الصحية لأذنك عنك وعن صحتك أكثر مما تتخيل! خصوصا تلك الحالات التي تجد فيها أذنيك مصابة، أو تشعر فيها بالطنين، أو تشعر بالرغبة في الحكة فيها، فقد يكون كل ذلك علامة على حالة طبية تجهلها في الحقيقة، لذلك من المهم أن تعرف ماذا تخبرك امراض الاذن المختلفة، وكيف يكون ما تمر بها من أعراض علامة على إصابتك أو إصابة طفلك بمرض يحتاج للرعاية الطبية، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

أطباء أنف وأذن وحنجرة

ماذا تخبرك امراض الاذن عن صحتك؟

تتمثل أهم امراض الاذن المختلفة في التالي:

1. علامة فرانك Frank’s sign

أو تجعد قطر شحمة الأذن، وسميت بعلامة فرانك نسبة للطبيب الذي اكتشفها، وهو عبارة عن وجود تجعد في شحمة أذنك والتي قد تكون عارض على أمراض القلب! جدير بالذكر أنه حتى الآن لا يعرف العلماء ما يسبب تلك الحالة، كما أن ليس كل من يصاب بهذا العرض يكون دليل على إصابته بأحد أمراض القلب، لكن في حال ملاحظتك لإصابتك به قم بالتحدث لطبيبك.

اقرأ أيضا: أسباب نزيف الأذن .. والإسعافات الأولية له.

2. متلازمة بكوث ودمان Beckwith-Wiedemann syndrome

تحدث هذه الحالة للأطفال في الغالب، حيث يولد بها بعض الأطفال، وتستمر في التطور، وتسبب هذه الحالة التجاعيد أو الثقوب الصغيرة حول الأذن، وقد يكون الطفل المصاب أكبر حجما من أقرانه بالإضافة لامتلاكه لسان كبير الحجم، وانخفاض في مستوى السكر في الدم.

لا تسبب هذه المتلازمة مشاكل صحية خطيرة للمصابين بها في الغالب، لكن يمكن أن تسبب للأطفال المصابين بها وجود جانب من الجسم أكبر من الآخر ويكون أكثر عرضة للإصابة بالأورام.

اقرأ أيضا: ماذا نفعل عند دخول حشرة للأذن؟

3. الأذن المنخفضة

تعتبر أكثر الحالات ارتباطا بهذه الحالة هي متلازمتي داون وتيرنر، وكلا المتلازمتان تحدثان بسبب مشاكل في الكروموسوم التي تسبب حدوثهما.

في الواقع الأشخاص المصابون بمتلازمة داون معرضون لوجود اختلافات جسدية ومشاكل في النمو، أما الأشخاص المصابون بمتلازمة تيرنر فيتسبب هذا المرض في حدوث مشاكل في الطريقة التي يتشكل بها الرأس والرقبة، ومشاكل أيضا في النمو والبلوغ.

هناك حالتين أيضا تسببان انخفاض الأذن، ولكن من النادر حدوثهما مثل Shprintzen-Goldberg and Jacobsen syndromes متلازمتي جولدبيرج وشبرنتزن ويسببان حدوث مشاكل في النمو.

4. فقدان الأذن الخارجية

قد يكون ذلك على إصابتك بانعدام الأذن وهي حالة يتم الولادة بها، وحتى الآن يجهل الأطباء سبب حدوثها، لكن يمكن للبيئة وتناول بعض الأدوية أثناء الحمل أن يكون لها دور في ذلك، كما يمكن أن يكون هناك سبب جيني وراء الإصابة بتلك الحالة، في أغلب الحالات يقوم الأطباء بإعادة تشكيل تلك الإذن من خلال إجراء جراحة تجميلية.

5. شكل غريب للأذن

حتى إن كان ذلك مجرد علامة على بشرة الأذن، والتي قد تكون علامة على وجود مشاكل في الطريقة التي تعمل بها الكلى، ويحدث ذلك بسبب نمو الكلى في نفس الوقت مع نمو الأذن، لذلك قد يلجأ الطبيب لفحص الكلى لدى الطفل في حال لاحظ تلك الأعراض، أو القيام بالموجات فوق الصوتية للقيام بنظرة فاحصة.

اقرأ أيضا: ثقب طبلة الأذن..هل يسبب فقدان السمع؟

6. طنين الأذن

هو أحد امراض الاذن الذي يحدث بسبب متعلق بالأذن مباشرة، مثل تراكم الشمع أو بسبب التعرض لضوضاء عالية، أو قد يرجع ذلك لوجود مشكلة مع المفصل حيث يلتقي عظم الفك مع الجمجمة، أو بسبب وجود إصابة على الرقبة أو الرأس، لذلك في حال سماعك لطنين أو نقر أو أزيز، أو صوت أشبه بالهسهسة، قم بالتحدث مع طبيبك.

7. حكة الأذن

وتحدث في الغالب بسبب العدوى الفطرية أو تهيج في الأذن، كما يوجد سبب آخر لحدوث حكة الأذن وهي الصدفية، حيث تحدث بسبب مهاجمة الجهاز العصبي لجلدك بالخطأ.

قد تكون حكة الأذن مؤلمة جدا بسبب الضعف الذي يمر به جلدك، كما يمكن أن تحدث داخل أو خارج الأذن، لتسبب التراكم للخلايا الميتة التي تجعل من الصعب السمع، في الواقع لا يوجد علاج للصدفية، لكن يمكن للطبيب أن يقوم بالتقليل والتحكم في الأعراض.

8. وجع الأذن

والذي قد يكون علامة على إصابة الأذن بعدوى أو التهاب الحلق، أو تراكم شمع الأذن والسوائل، أو وجود خراج في أسنانك، أو بسبب الطحن بين أسنانك، لذلك قم بزيارة الطبيب في حال حدوث وجع في أذنك أو أذن طفلك لأكثر من يوم،خاصة إن كان ذلك مصحوبا بالحمى، أو التقيؤ، أو ألم في الحلق أو بسبب حدوث التورم، لذلك يجب أن تقوم بمراجعة طبيب الأطفال إن كان طفلك أقل من 6 سنوات.

في النهاية عزيزي القارئ شاركنا، هل لاحظت أحد تلك الأعراض من قبل لديك أو لدى أحد تعرفه؟ يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.webmd.com/a-to-z-guides/ss/slideshow-ears-your-health

تعليقان على “امراض الاذن .. ماذا تخبرك أذنيك عن حالتك الصحية ؟

  1. اشعر بالم في اذني اليسرى و ذلك بعد ان خضعت لاختبار الضغط الجوي مع العلم ان كان عندي احتقان يومها وذلك كان منذ خمسة اسابيع تقريبا اريد حلا رجاء لاني اشعر بحكه بها احيانا و هذا شعور غير مريح و شكرا

    1. مرحبا بك،
      للمزيد من الخصوصية يمكنك ارسال استشارتك على هذا الرابط:
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *