امراض الخصية التي يجب أن يعرفها كل رجل وأعراضها

امراض الخصية


على الرغم من أن أغلب الرجال يشعرون بالحرج عند التحدث عن أي شئ متعلق بالمنطقة الحساسة، إلا أن هذا لا ينفي أن الخصيتين من أهم أعضاء الجسم، وتتعدد الوظائف التي تقوم بها، لذلك سوف يتناول هذا المقال أهم امراض الخصية وأعراضها وكل ما هو متعلق بها، فتابع معنا.

ما هي الخصيتين؟

الخصيتان هما جزء من الجهاز التناسلي الذكري، وهما عضوان بيضاويان الشكل في حجم زيتونة كبيرة الحجم، ويقعوا داخل كيس الصفن المتدلي خلف القضيب (الكيس الذي يُحيط الخصيتين). وتقوم الخصيتان بإنتاج الهرمونات الذكورية، بما في ذلك التستوستيرون، وتقومان أيضاً بإنتاج السائل المنوي. وأي أمراض تُصيب الخصيتين يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، بما في ذلك اختلال الهرمونات، الضعف الجنسي والعقم.

مواضيع متعلقة

ما هي أشهر امراض الخصية ؟

تتضمن امراض الخصية الشائعة ما يلي:

إصابة في الخصية

لا تتمتع الخصيتين بالحماية التي توفرها العضلات والعظام، لأن الخصيتين تقعان داخل كيس الصفن، والذي يتدلى خارج الجسم. ويجعل هذا من السهل تعرضهما للإصابة، والتي تتضمن الركل أو السحق أو حتى الضرب، وتحدث أغلب هذه الإصابات في الرياضات التي تتطلب احتكاك جسدي. ويمكن أن يقوم الرجال بحماية الخصيتين عن طريق ارتداء أدوات حماية ووقاية أثناء أداء هذه الرياضات.

ويمكن أن تتسب أي إصابة في الخصيتين في حدوث ألم شديد، تورم أو ظهور كدمات. وفي معظم الحالات، تستطيع الخصيتان، المصنوعتان من مادة إسفنجية، امتصاص صدمة الإصابة بدون حدوث أي ضرر خطير.

ويوجد نوع إصابة خطير يُصيب الخصية، يُعرف باسم تمزق الخصية، يحدث عندما تتلقى الخصيتان إصابة مباشرة أو يتم ضغطهما ضد السطح الصلب للحوض. ويمكن أن تتسبب هذه الإصابة في تسرب الدم إلى كيس الصفن، والحالات الشديدة، يمكن أن تتطلب الخضوع للجراحة لإصلاح التمزق، وللحفاظ على الخصية.

اقرأ أيضاً: هل إصابات الخصية تتسبب في حدوث العقم؟

التواء الخصية

تتمتع الخصيتان بالحماية داخل كيس الصفن من ناحية واحدة، بواسطة الحبل المنوي. وفي بعض الأحيان يتم التواء هذا الحبل، مما ينتج عنه انقطاع إمداد الدم للخصية. وتتضمن أعراض التواء الخصية ألم حاد ومفاجئ، تضخم الخصية المصابة، ألم عند لمس الخصية (مضض) وتورم.

ويمكن أن ينتج هذا الاضطراب، الذي عادة ما يُصيب البالغين الشباب ما بين عمر الـ 12 والـ 18، نتيجة إصابة في الخصية أو نتيجة مجهود شديد. ويمكن أن يحدث أيضاً بدون أي سبب واضح.

والتواء الخصية حالة طبية طارئة، وعادة ما يتضمن العلاج تصحيح المشكلة بواسطة الجراحة. ويمكن الحفاظ على وظيفة الخصيتين إذا تم تشخيص الحالة وعلاجها على الفور. وإذا تم قطع إمداد الدم لمدة طويلة، فيمكن أن يُصيب الخصية ضرر دائم، وقد يتطلب الوضع إزالتها جراحياً.

سرطان الخصية

سرطان الخصية
سرطان الخصية

يحدث سرطان الخصية عندما تنقسم الخلايا الغير طبيعية في الخصيتين تنقسم وتنمو بشكل لا يمكن التحكم به. ويمكن أن يظهر سرطان الخصية في خصية واحدة أو في الخصيتين في الرجال أو الشباب.

ويتضمن سرطان الخصية ظهور كتلة أو تجمع غير طبيعي أو تضخم في أي خصية من الخصيتين، وشعور جذب أو إحساس غير طبيعي بالثقل في كيس الصفن، أو ألم غير شديد في منطقة الحوض أو أسفل البطن أو ألم وشعور بعدم الراحة (يظهر ويختفي) في إحدى الخصيتين أو كيس الصفن.

والأسباب المحددة لحدوث سرطان الخصية غير معروفة، ولكن يوجد بعض عوامل الخطر التي يمكن أن تساهم في الإصابة به. ويمكن أن تتضمن عوامل الخطر ما يلي:

  • السن: يمكن أن يحدث السرطان في أي عمر، لكن عادة يُصيب الرجال ما بين عمر الخامسة عشر والأربعين.
  • الخصية المعلقة: حالة ينتج عنها عدم نزول الخصيتين من البطن أثناء النمو، وهذه الحالة عامل خطر كبير للإصابة بسرطان الخصية.
  • التاريخ العائلي: يزيد وجود تاريخ عائلي بسرطان الخصية من نسبة الإصابة.
أطباء السكر والغدد الصماء

وسرطان الخصية هو نوع نادر من السرطانات، ولكن نسبة علاجه كبيرة، حيث تُعتبر الجراحة (جراحة استئصال) أكثر طرق العلاج الشائعة. ويعتمد نجاح علاج السرطان على مرحلة السرطان، فإذا تم اكتشاف وعلاج السرطان قبل انتشاره إلى الغدد الليمفاوية، فإن نسبة نجاح العلاج مرتفعة جداً. وفي حالة انتشاره إلى الغدد وأجزاء أخرى من الجسم، فيتم الاعتماد على العلاج الكيميائي.

اقرا أيضاً: الفحص الذاتي للخصيتين، ومتى يجب استشارة الطبيب؟

التهاب البربخ

هو التهاب يُصيب البربخ، وهو أنبوب ملتف يقع خلف كل خصية، ويقوم بنقل وتخزين ونمو خلايا السائل النمو التي تقوم الخصيتين بإنتاجه. ويقوم البربخ بإيصال الخصيتين بالأسهر (الأنابيب التي تقوم بحمل السائل المنوي).

وعادة ما يحدث التهاب البربخ نتيجة عدوى أو عن طريق مرض ينتقل بواسطة الاتصال الجنسي. وتتضمن أعراض التهاب البربخ ألم في كيس الصفن وتورم. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن تنتقل العدوى إلى الخصية المجاورة، مسبباً حمى وخراج.

وعلاج التهاب البربخ يتضمن المضادات الحيوية، الراحة في السرير والثلج لتخفيف التورم، واستخدام واقي أو داعم لكيس الصفن والأدوية المضادة للالتهاب. واستخدام الواقي الذكري أثناء العلاقة الجنسية يمكن أن يساهم في منع حدوث التهاب البربخ الناتج عن الكلاميديا. وفي حالة عدم العلاج، يمكن أن يحدث ندوب للأنسجة، مما ينتج عنه منع السائل المنوي من مغادرة الخصيتين، ويمكن أن يسبب هذا مشاكل في الخصوبة.

قصور الغدد التناسلية

واحدة من وظائف الخصيتين هي إنتاج هرمون التستوستيرون، ويلعب هذا الهرمون دور مهم في تطوير إصلاح العديد من الخصائص الجسدية الذكورية. وتتضمن هذه الخصائاص كتلة العضلات، القوة، توريع الدهون، كتلة العظام، إنتاج السائل المنوي والرغبة الجنسية.

ويحدث قصور الغدد التناسلية عند الرجال عندما لا تقوم الخصيتين بإنتاج كمية كافية من التستوستيرون. ويحدث قصور الغدد التناسلية الأولي عندما يوجد مشكلة أو شئ غير طبيعي في الخصيتين نفسهما، ويحدث قصور الغدد التناسلية الثانوي عندما يكون هناك مشكلة في الغدة النخامية في المخ، التي تقوم بإرسال رسائل كيميائية إلى الخصيتين لإنتاج التستوستيرون.

ويمكن أن يحدث قصور الغدد التناسلية أثناء النمو الجنيني أو البلوغ أو في الرجال البالغين، ويمكن أن يتسبب في حدوث المشاكل التالية:

  • ضعف الانتصاب.
  • العقم.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • انخفاض حجم وقوة الخصيتين.
  • انخفاض كتلة العضلات وزيادة دهون الجسم.
  • زيادة حجم نسيج ثدي الرجل.
  • أعراض نفسية وعاطفية مشابهة للتي تُصيب النساء (هبات ساخنة، تقلب المزاج، سرعة التهيج، الاكتئاب والتعب).

وتتضمن أسباب حدوث قصور الغدد التناسلية ما يلي:

  • متلازمة كلاينفلتر.
  • الخصية المعلقة.
  • داء ترسب الأصبغة الدموية.
  • إصابة الخصية.
  • علاج السرطان.
  • التقدم في العمر.
  • اضطرابات الغدة النخامية.
  • بعض الأدوية (الأدوية النفسية وأدوية علاج ارتجاع المرئ)

دوالي الخصية

أمراض أخرى تُصيب الخصية
أمراض أخرى تُصيب الخصية

دوالي الخصية هي اتساع الأوردة الموجودة فوق الخصية، وعادة ما تكون غير ضارة. وفي بعض الأحيان يمكن تؤثر دوالي الخصية على الخصوبة أو تتسبب في حدوث ألم خفيف أو متوسط. وإذا كان لديك انتفاخ فوق الخصية، وخاصة إذا كنت واقفاً أو كنت تنحي لأسفل، يجب أن تذهب للطبيب ليتم فحصك.

اقرأ أيضاً: دوالي الخصية وتأثيرها على خصوبة الرجل وطرق علاجها.

القيلة المائية

ومن امراض الخصية الأخرى القيلة المائية والتي تُشير إلى تجمع مائي يحيط الخصية وعادة ما يكون حميد، ولكن إذا كان كبيراً بما بكفي فقد يتسبب في حدوث ألم أو ضغط. وعلى الرغم من احتمال الإصابة بالقيلة المائية بعد إصابة، فإن أغلب الرجال الذين يعانون من القيلة، لايعانون من إصابة واضحة أو سبب ظاهر.

التهاب الخصية

التهاب الخصية هو التهاب في إحدى الخصيتين أو كلتيهما، ناتج عن عدوى أو النكاف. ويمكن أن يحدث أيضاً نتيجة بعض الأمراض المنقولة جنسياً مثل، السيلان أو الكلاميديا.

اقرأ أيضاً: تعرف على أشهر الأمراض التي يمكن أن تُصيب القضيب.

وبعد أن ذكرنا أشهر امراض الخصية .. يجب عليك عزيزي آدم أن تهتم بصحتك جيداً ولا تشعر بالخجل، ومراجعة الطبيب بانتظام أو عند الشعور بأي شئ غير معتاد. وإذا كان لديك أي استفسار آخر، يمكنك استشارة أحد أطباؤنا من هنا.

المصادر
https://my.clevelandclinic.org/health/articles/9126-testicular-disorders https://www.webmd.com/men/guide/testicular-disease#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *