امراض الشتاء التي يجب أن تستعد لها بنصائح بسيطة

امراض الشتاء

يأتي الشتاء بطقسه البارد علينا رافضا أن يمر مرور الكرام على البعض، لذلك يجب أن تكون على أتم الاستعداد، ونحن هنا لنعرفك كيف تقوم بالاستعداد لـ امراض الشتاء وهزيمتها، لذلك تابع معنا المقال التالي.

امراض الشتاء التي يجب أن تستعد لها

نزلات البرد

يمكنك المساعدة في منع نزلات البرد عن طريق غسل يديك باستمرار، فهذا قد يدمر البكتيريا التي قد تكون التقطها عند لمس الأسطح المختلفة المستخدمة من قبل أشخاص آخرين، مثل مقابض الباب.

من المهم أيضا الحفاظ على المنزل والأدوات التي توجد فيه نظيفة مثل: الكؤوس والنظارات والمناشف، خاصة إن كان هناك شخص مريض.

نصيحة مهمة:

إذا أصبت بالبرد، استخدم المناديل بدلا من القماش، لأنها الأقل نقلا للعدوى إلى الآخرين.

شاهد ايضا: إنفوجرافيك.. كيف تغسل يديك بطريقة سليمة؟

مواضيع متعلقة

التهاب الحلق

التهاب الحلق من امراض الشتاء الشائعة والتي تسببها الالتهابات الفيروسية، كما هناك بعض الأدلة على أن بعض العادات الخاطئة مثل الانتقال من غرفة دافئة إلى الهواء البارد، يمكن أن يؤثر على الحلق.

نصيحة مهمة:

تعتبر الغرغرة بالماء المالح الدافئ وسيلة سريعة وسهلة لالتهاب الحلق، يمكنك وضع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء المغلي المبرد جزئيا، صحيح أن ذلك لن يشفي العدوى، ولكن لديه خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يكون له تأثير مهدئ.

اقرأ أيضا: علاج التهاب الحلق بالأعشاب.

الربو

الهواء البارد هو أحد العوامل الرئيسية المحفزة لأعراض الربو مثل: الصفير وضيق التنفس، لذلك يجب أن يكون الأشخاص الذين يعانون من البرد حذرين بشكل خاص في الشتاء.

نصيحة مهمة:

حاول أن تبقى في المنزل في الأيام الباردة جدا، وفي حال الخروج قم بارتداء وشاح فضفاض على الأنف والفم، كما يجب أن تهتم أكثر بالانتظام على أخذ أدويتك، والإبقاء على أدوية الاستنشاق إلى جانبك.

اقرأ أيضا: التدخين وأضراره على مرضى الربو.

نوروفيروس

نوروفيورس هو عبارة عن فيروس يكون في المعدة ويكون معدي للغاية، ويمكن أن يحدث على مدار السنة، ولكنه أكثر شيوعا في فصل الشتاء وينتشر في بعض الأماكن مثل الفنادق والمستشفيات والمدارس، ومن المفترض أن ينتهي المرض بعد عدة أيام.

نصيحة مهمة:

عندما يصبح الناس مريضين بالقئ والإسهال، يكون من المهم شرب السوائل لمنع الجفاف، ويعتبر الأطفال الصغار وكبار السن معرضون للخطر بشكل خاص، كما يمكن من خلال شرب محاليل الجفاف الفموية المتاحة في الصيدليات أن تقلل من خطر الجفاف.

اقرأ أيضا: أسباب جفاف الجيم والبشرة وطرق العلاج والوقاية.

ألم المفاصل

الكثيرين يذكرون أن المفاصل تصبح أكثر إيلاما وقسوة في الشتاء، ولا يوجد دليل على أن تغير الطقس هو السبب في ذلك.

نصيحة مهمة:

كثير من الناس يمرون ببعض الاكتئاب خلال الشتاء، وهذا يجعلهم يدركون الألم بشكل أكثر حدة، وكل الحالات الطبية لديهم تزداد سوءا، لذلك يمكن لعادة يومية أن تعزز الحالة النفسية والجسدية.

اقرأ أيضا: أسباب زيادة الوزن في الشتاء.. ونصائح للتغلب عليها.

قروح البرد

بجانب أنها من أمراض الشتاء الشائعة، قد تكون قروح البرد علامة على وجودك تحت الضغط النفسي، لذلك يمكن للرعاية خلال فصل الشتاء أن يساعد على تقليل فرص الإصابة بها.

نصيحة مهمة:

كل يوم قم بعمل الأشياء التي تجعلك تشعر أنك أقل شعورا بالضغط، مثل أخذ حمام دافئ، أو الذهاب للتنزه، أو مشاهدة أحد الأفلام المفضلة لديك.

اقرأ أيضا: قروح الفم المؤلمة.. أسبابها وطرق الوقاية منها.

برودة الأطراف (اليدين والقدمين)

ظاهرة رينود تعتبر حالة شائعة تجعل أصابعك يتغير لونها وتصبح مؤلمة جدا في الطقس البارد، حيث تتشنج الأوعية الدموية الصغيرة في اليدين والقدمين، مما يحد من تدفق الدم مؤقتا إلى يديك والقدمين، ويمكن لكثير من الناس العيش مع أعراضهم، ولكن في الحالات الشديدة يجب أخذ الدواء.

نصيحة مهمة:

لا تدخن ولا تشرب الكافيين، حيث يمكن أن تتفاقم الأعراض، وارتدي دائما القفازات الدافئة والجوارب عند الخروج في الطقس البارد.

اقرأ أيضا: الكافيين.. وأشهر 7 شائعات عنه.

الجلد الجاف

الجلد الجاف هو حالة شائعة، وغالبا ما يكون أسوأ في فصل الشتاء، عندما تكون الرطوبة البيئية منخفضة، لذلك يعتبر الترطيب ضروري خلال فصل الشتاء.

وبدلا من الاعتقاد السائد أن الجلد يمتص تلك المستحضرات، في الحقيقة هي تعمل كمانع للتسرب لوقف تبخر الرطوبة الطبيعية للبشرة، وأفضل وقت لتطبيق المرطب هو بعد الاستحمام، حيث تكون بشرتك لازالت رطبة، ومرة أخرى قبل النوم.

نصيحة مهمة:

قم بأخذ حمام دافئ وليس ساخن، الماء الساخن جدا هو الذي يجعل الجلد أكثر جفاف وحكة.

اقرأ أيضا: أسباب جفاف البشرة في الشتاء.. وكيفية علاجه.

الانفلونزا

الإنفلونزا يمكن أن تكون قاتلة للأشخاص الضعفاء، فالأشخاص الذين تبلغ أعمارهم فوق الـ 60، والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من أمراض صحية مزمنة بما فيها السكري، والانسداد الرئوي، يكونون معرضين بشكل أكبر للخطر، أفضل طريقة للوقاية من الإنفلونزا هي بالحصول على تطعيم الانفلونزا، حيث يعطي الحماية من المرض لمدة عام.

إذا كنت فوق الـ 56 عاما أو لديك حالة صحية مزمنة، فقد يناسبك لقاح المكورات الرئوية الذي توفر الحماية ضد الالتهاب الرئوي.

نصيحة مهمة:

قم باستشارة طبيبك في حال معرفة أنك في خطر الإصابة بالانفلونزا.

اقرأ أيضا: ما الفرق بين الإنفلونزا ونزلات البرد؟

والآن أخبرنا ما هي أكبر مخاوفك عن امراض الشتاء التي قد تؤثر على صحتك؟ لا تنسى يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا بكل خصوصية لأي استفسار طبي عن صحتك.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.nhs.uk/Livewell/winterhealth/Pages/Winterhealthrisks.aspx

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *