امراض الشيخوخة بعد سن الخمسين وكيفية التغلب عليها

امراض الشيخوخة

مع تقدم العمر، يزداد خطر تعرضنا للإصابة بأمراض صحية خاصة المزمنة منها، وتحتاج إذا كان عمرك فوق الخمسين لمعرفتها للقيام بفوحصات دورية لاكتشاف هذه الأمراض مبكرا وعلاجها، وأيضا الوقاية منها إن لم تكن مصاب بها، في هذا المقال ستتعرف على امراض الشيخوخة .

امراض الشيخوخة والوقاية منها

ضغط الدم مرتفع

يحدث ارتفاع ضغط الدم بسبب أن الأوعية الدموية تصبح أقل مرونة، وتضغط على الأنظمة التي من خلالها يتم النقل الدم في جسمك، ولكن هناك وسائل تساعدك للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم مثل مراقبة وزنك، وممارسة الرياضة، والتوقف عن التدخين، والعثور على طرق للتعامل مع الإجهاد، وتخفيف القلق والتوتر، وتناول الطعام الصحي.

اقرأ أيضا : ارتفاع ضغط الدم .. معلومات تهمك وتهم صحتك

داء السكري

منذ عام 1980، تضاعف تقريبا عدد البالغين في منتصف العمر، وكبار السن المصابين بـمرض السكري، ومن بعد سن 45 يرتفع احتمال الإصابة بالسكري.

قد يؤدي مرض السكري إلى أمراض أخرى، مثل أمراض القلب وأمراض الكلى وأمراض العيون، وغيرها من المشاكل الصحية، لذا تحدث مع طبيبك حول فحص نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضا : الفحص الدوري للوقاية من مرض السكري وتجنب مشاكله

أمراض القلب

تصلب الشرايين هو السبب رئيسي لأمراض القلب، ويزداد خطر الإصابة بأمراض القلب مع تقدم العمر، بسبب ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم والذي يمكن الوقاية منه بنظام غذائي صحي.

اقرأ أيضا : أطعمة وخضروات تقي من الإصابه بأمراض القلب

السمنة المفرطة

إن أعلى معدل للإصابة بالسمنة بين جميع الفئات العمرية، هو في البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 59، إذ يعاني تقريبا 41٪ منهم من مرض السمنة المفرطة.

تؤدي السمنة للإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسكري، والسرطان، وارتفاع ضغط الدم، والتهاب المفاصل.

التهاب المفاصل العظمي

يزداد خطر الإصابة بمرض التهاب المفاصل العظمي مع تقدم العمر، فنسبة الإصابة بالتهاب المفاصل في مفصل الركبة هي 37% لمن فوق سن 45.

هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي لهذا المرض، مثل العوامل الوراثية، ونمط الحياة، ربما يكون له علاقة به أيضا بالإصابات السابقة، أو قلة النشاط البدني، ومرض السكري، كما أن الوزن الزائد يمكن أن يلعب دورا في الإصابة به.

هشاشة العظام

يتعرض حوالي نصف النساء فوق 50 عاما، و 25٪ من الرجال في تلك الفئة العمرية، لخطر كسر العظام لأنهم فقدوا الكثير من كتلة العظمية، بسبب مرض هشاشة العظام.

اقرأ أيضا : هشاشة العظام عند النساء .. و تأثيرها على الكالسيوم

وهناك بعض الأشياء التي يمكن أن تساعد في الوقاية من هشاشة العظام، مثل اتباع نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم، وفيتامين د الذي نحتاجه لتكوين عظام قوية، بالإضافة إلى الحركة وممارسة الرياضة مثل رياضة المشي أو استخدام السلالم بدلا من المصاعد.

مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)

يسبب مرض الانسداد الرئوي الالتهاب للرئتين، وهو مرض يحدث ببطء، وقد تصاب به بدون أن تعرف ذلك، فالأعراض تظهر عادة عندما تبلغ سن 40 أو 50، وأهم أعراضه صعوبة التنفس، والسعال، وبصق المخاط أو البلغم، وقد يساعدك اتباع نظام غذائي صحي، وتجنب التدخين، والتلوث، في السيطرة على أعراض المرض.

فقدان السمع

تظهر مشاكل السمع، وتزداد مع التقدم في السن، فلو كنت فوق الخمسين ، قد يزداد طلبك من الآخرين أن يكرروا ما قالوا بصوت أعلى حتى تسمعهم.

ومن أسباب الإصابة بفقدان السمع، الضوضاء العالية، والإصابة المرض، وقد تؤدي بعض الأدوية للإصابة بمشاكل السمع أيضا، وعليك مراجعة الطبيب، إذا لم تعد قادرا على السمع تماما.

مشاكل في الرؤية

هذه الضبابية التي تزعجك عند محاولة قراءة الخط الصغير في كتاب، أو على علب الأدوية، أو قوائم الطعام ليست الخطر الوحيد الذي يهدد قدرتك على الرؤية، فهناك مرض إعتام عدسة العين، والزرق أو المياه الزرقاء على العين (وهو مجموعة من مشاكل العين التي تضر العصب البصري)، لذا قم بإجراء اختبارات العين للحفاظ على صحتها.

مشاكل المثانة

تظهر مشاكل السيطرة على المثانة مع التقدم في السن، ويعاني بعض الأشخاص فوق الخمسين من مشاكل المثانة، التي تحدث بسبب مشاكل الأعصاب، وضعف العضلات، والأنسجة، أو البروستاتا، وقد تساعدك ممارسة التمارين الرياضية، وتغيير نمط الحياة، وتقليل شرب الكافيين في التامل مرض المثانة.

السرطان

العمر هو أكبر عامل خطر للسرطان، هذا المرض يؤثر على الشباب أيضا، ولكن احتمالات حدوثه تزيد الضعف بين سن 45 و 54، قد لا يمكنك التحكم في عمرك أو جيناتك، ولكن يمكنك السيطرة على أشياء مثل التدخين، و العوامل الأخرى التى قد ترفع من خطر الإصابة بمرض السرطان للوقاية منه.

الاكتئاب

يرتفع خطر الإصابة بمرض الاكتئاب الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 59، وهم لديهم أعلى معدل للإصابة به، ويرجع هذا لعدة عوامل منها حزنهم على وفاة أحبائهم، المشاكل الصحية والإصابة بالأمراض المزمنة، واقتراب سن التقاعد .

اقرأ أيضا : التخلص من الاكتئاب نهائيا .. بـ 10 نصائح بدون أدوية

ألم الظهر

يصاب كبار السن بـآلام الظهر ومشاكل العمود الفقري لمن هم فوق الخمسين ، ويرجع هذا لعدة أسباب منها: زيادة الوزن، والتدخين، وعدم الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية.

اقرأ أيضا : آلام الظهر و العمود الفقري .. 5 أوضاع مختلفة تجنبها لتتخلص من آلامهما

يمكنك الوقاية من آلام الظهر بمراقبة وزنك وإنقاصه إذا كنت تعاني من السمنة، وممارسة الرياضة، والحصول على الكثير من فيتامين (د) والكالسيوم، للحفاظ على عظام قوية.

مرض الخرف وألزهايمر

ألزهايمر، هو شكل من أشكال الخرف من أكثر امراض الشيخوخة شيوعا، وعادة لا تظهر أعراضه قبل سن 65، ويمكن الوقاية منه باتباع نظام غذائي صحي للقلب، ومراقبة ضغط الدم والسكر.

نرجو أن تكون تعرفت في هذا المقال على امراض الشيخوخة التي تهدد صحتك، لتحمي نفسك منها، أو يمكنك استشارة أحد أطبائنا عن هذه الأمراض من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.webmd.com/healthy-aging/ss/slideshow-health-problems-after-50

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *