امراض العيون التي تسببها الأدوية وطرق الوقاية منها

امراض العيونهل سبق وأن عانيت من جفاف العين ؟ أو احمرارها مثلا أو حدث أن تكونت المياه فيها؟ في الواقع قد تكون بحثت عن كل الأسباب إلا أن دواءك قد يكون هو العامل الرئيسي وراء امراض العيون التي تعاني منها! لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف إن كنت ما تعاني منه من مشاكل في الرؤية بسبب الدواء.

ADVERTISEMENT

الآثار الجانبية للدواء على العين

وفقاً لبعض باحثي الأكاديمية الأمريكية لطب العيون فإن بعض أنواع الدواء المختلفة قد تسبب لك بعض امراض العيون والمشاكل في الرؤية! حيث قد تتسبب بعض أنواع الأدوية في حدوث جفاف العين أو مشاكل أكثر خطورة قد تصل لفقدان البصر.

هنا يجب عليك أن تقوم بإعداد قائمة بالأدوية وحتى المكملات الغذائية التي تتناولها حتى يقوم الطبيب بالتأكد من تأثيرها وكيف يمكن أن يقوم بتعديل الجرعة أو تغيير الدواء بما يناسبك.

ADVERTISEMENT

امراض العيون التي يسببها الدواء

جفاف العين

في كل مرة تقوم فيها بالرمش تظهر الدموع على سطح العين لتقوم بإبعاد الأوساخ والغبار لمنع الإصابة بأي ميكروبات أو عدوى، وإبقاء عينيك نظيفة، هنا تأتي بعض الأدوية فتجعل دموعك أقل، مما يسبب حرقة العين أو الشعور بالألم، فتشعر وكأن هناك شئ عالق فيها، أيضا قد يتسبب ذلك في شعورك بالزغللة في الرؤية أو حساسية الضوء .

القائمة التالية تشمل بعض أنواع الأدوية التي قد تسبب جفاف العين:

ADVERTISEMENT

من المهم أن تعرف أن أول ما يجب أن يخطر ببالك هو الذهاب للطبيب بدلا من اللجوء لقطرات العين الموجودة في الصيدليات، فالمواد الحافظة الموجودة في الدموع الاصطناعية يمكن أن تهيج العين الحساسة جدا وتجعل الحالة أسوأ.

متلازمة القزحية المرنة IFIS

قد تكون تعرضت لهذا في حال اتخذت أيا من أدوية تامسولوسين المخدرة، لكن قد لا تعرف ذلك إلا إذا كنت في حاجة إلى جراحة الساد (المياه البيضاء) ، فببساطة قزحية عينيك ( الجزء الملون من عينيك ) عادة ما تكون قاسية، لكنها قد تصبح مرنة أثناء جراحة الساد، ويعتقد الأطباء هنا أن هذا يرجع إلى الأدوية التي تؤثر على عضلات العين، فتلك الحالة يمكن أن تسبب مشاكل عدة منها فقدان البصر.

لذلك من المهم أن تقوم بإخبار الطبيب قبل القيام بإجراء الجراحة بوقت طويل، لأنك قد تكون معرض للخطر بسبب تلك الأدوية حتى وإن كنت قد توقفت عن تناولها منذ فترة كبيرة قبل إجراء الجراحة.

ADVERTISEMENT

حساسية الضوء

هل تحرص على ارتداء نظارتك الشمسية في كل مرة تخرج فيها فيها للضوء؟ أو تقوم بإغلاق عينيك بمجرد رؤية الضوء، قد تكون بعض الأدوية التي تتناولها هي السبب في الحالة التي تعانيها من حساسية الضوء .

قد تكون أحد الأدوية التالية السبب في ذلك:

  • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.
  • المسكنات.
  • مضادات حيوية.
  • أدوية حب الشباب.
  • مدرات البول لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

احرص على البقاء بعيدا عن الشمس أثناء ساعات الذروة من الـ 10 صباحا إلى 4 مساءاً لحماية عينيك، وقم بارتداء قبعة واسعة الحواف بالإضافة إلى النظارات الشمسية لمنع الأشعة فوق البنفسجية.

ADVERTISEMENT

المياه الزرقاء Glaucoma

هو مرض ينتج من ارتفاع الضغط على العين أو بسبب الضرر الذي حدث في العصب الرئيسي، مما قد يؤثر على الرؤية بل وقد يصل إلى فقدان البصر في حالة عدم العلاج.

هناك بعض الأدوية مثل الكورتيزون يمكن أن يؤدي إلى ذلك أيضا، والذي يعتقد بعض الأطباء أن ذلك يرجع إلى تغيير بنية العين والسماح للسوائل وغيرها من المواد أن تتراكم، أيضا قد يقوم بعض الأطباء الذين يقومون بوصف المنشطات بالتأكد من أنك تقوم بالمزيد من فحوصات العين المتكررة للكشف عن أي مشاكل مبكرة.

يوجد أكثر من نوع من الجلوكوما منها الزرق متضيق الزاوية وهي حالة طبية عاجلة تحدث عندما ينحصر السائل الموجود في الجزء الأمامي، مما يسبب ارتفاع مفاجئ في ضغط العين وعدم العلاج قد يسبب فقدان البصر في النهاية.

ADVERTISEMENT

لذلك قم باستشارة طبيب العيون على الفور إذا كان لديك مزيج من هذه الأعراض:

أيضا الأدوية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب، ومرض باركنسون، النوبات، والقرح، والربو، وعدم انتظام ضربات القلب، والبواسير يمكن أن تسبب هذا النوع من الجلوكوما.

في النهاية عزيزي القارئ إن كنت تعاني من أي من امراض العيون التي ذكرناها وتعتقد أن لدوائك دور في ذلك، لا تتردد في استشارة الطبيب، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد