امراض العيون عند الاطفال بالصور .. تعرف عليها بنفسك

امراض العيون عند الاطفال بالصور


خلال مرحلة الطفولة لابد وأن طفلك قد تعرض لواحدة من مشكلات العيون المتعددة، والتي قد يمر بها الأطفال في مرحلة لسبب أو لآخر، وفي بعض الأحيان تشعر بالقلق والحيرة ولا تعلم كيف تتعامل مع الأمر، لذا فإننا في هذا المقال سنقدم لك أهم امراض العيون عند الاطفال بالصور بالإضافة إلى بعض طرق العلاج، لذا تابعنا عزيزي القاريء لتعرف أكثر.

امراض العيون عند الاطفال بالصور

هناك العديد من الأمراض والحالات التي قد تؤثر على قدرة الطفل على الرؤية، وفي حالة شككت أن طفلك يعاني من واحدة من الحالات التي سنقوم بذكرها تالياً:

  • انسداد القنوات الدمعية
  • التهاب الملتحمة
  • التهاب الجفن
  • تدلي جفن العين
  • طول النظر
  • قصر النظر
  • كسل العين
  • دمل العين
  • الكيس الدهني بالعين
  • مرض كوتس

سيكون عليك التوجه لطبيب العيون من أجل فحص الطفل في حالة ظهرت أي من الأمراض السابقة، لأنه كلما تم فحص الطفل بصورة أسرع، تم تشخيصه وعلاجه وبالتالي يتم حمايته من الإصابة بمشكلات الرؤية على المدى الطويل. والآن عزيزي القاريء دعنا نتعرف على أبرز المشكلات التي قد يواجهها طفلك بالتفصيل.

أطباء عيون

انسداد القنوات الدمعية

صور امراض العيون عند الاطفال
تنظيف العين لدى طفل مصاب بانسداد القناة الدمعية

يُعتبر انسداد القنوات الدمعية لدى الأطفال وخاصة الرضع من الحالات الشائعة، والتي تتسبب في تجمع الدموع داخل العينين بغزارة مع تكون المخاط حول العين.

ويمكن علاج هذه المشكلة ببساطة من خلال القيام بعمل تدليك خفيف للقناة الدمعية من أجل تقليل الانسداد، وفي حالة لم تنجح الطرق العادية في علاج الحالة، قد ينصح الطبيب بالقيام بعميلة جراحية للتخلص منها.

اقرأ أيضاً: انسداد القناة الدمعية .. الأسباب والأعراض وطرق العلاج للأطفال والبالغين

مواضيع متعلقة

التهاب الملتحمة

التهاب ملتحمة العين
التهاب ملتحمة العين

يُعرف التهاب الملتحمة باسم العين الوردية وهو عبارة عن مرض يتسبب في احمرار الجزء الأبيض من العين، وغالباً ما يحدث هذا الالتهاب بسبب الإصابة بالعدوى أو الحساسية، أو التهاب العين. وقد تظهر الأعراض على شكل دموع أو إفرازات.

ويمكن علاج هذا الالتهاب عند معرفة السبب الذي أدى لحدوث الأمر بالبداية، وغالباً ما يتم العلاج عن طريق المراهم وقطرات العين. ويمكن أن يساعد غسل العين بطريقة دورية في تقليل خطر الإصابة ونقل العدوى للآخرين.

اقرأ أيضاً: التهاب الملتحمة أو العين الوردية .. إليك ملف شامل عن هذا المرض!

التهاب الجفن

التهاب الجفن عند الاطفال
التهاب الجفن عند الأطفال

التهاب الجفن هو عبارة عن التهاب في الغدد الزيتية الموجودة بجفن العين، ويتسبب هذا الالتهاب في توم الجفن وتكون نوع من القشور على الرموش.

ويمكن علاج هذا النوع من الالتهاب عن طريق وضع كمادات العين الدافئة وغسل الجفون بنوع الشامبو المخصص للأطفال. وقد يكون من الضروري استخدام المضادات الحيوية في حالة الإصابة بالعدوى.

تدلي جفن العين

أمراض العيون عند الاطفال بالصور
صورة توضح تدلي جفن العين

تدلي جفن العين هو عبارة عن حالة تتسبب في عدم فتح العين بالطريقة الصحيحة والكاملة، وعادة ما يكون الأمر بسبب ضعف العضلات المسئولة عن فتح وإغلاق جفن العين.

وفي الحالات الشديدة من تدلي الجفون، يحدث انخفاض شديد في القدرة على الرؤية ويكون من الضروري القيام بعملية جراحية لإصلاح المشكلة.

طول النظر

طول النظر
صورة توضح عجز الأطفال عن رؤية الأشياء القريبة

تُعتبر مشكلة طول النظر من المشكلات الشائعة، والتي يواجهها الأطفال، وعند الإصابة بها يعجز الأطفال عن رؤية الأشياء القريبة منهم، ويُعتبر طول النظر بنسبة منخفضة جداً من الأمور الشائعة بين الرضع والأطفال.

ويجب علاج الأمر في الحالات الحادة، والتي قد تؤثر على الرؤية أو قد تتسبب في الإصابة بالحول، ويكون من الضروري ارتداء النظارات الطبية.

اقرأ أيضاً: طول النظر عند الأطفال وكيفية تشخيصه وعلاجه

قصر النظر

قصر النظر
صورة توضح مشكلة قصر النظر وعدم قدرة الأطفال على رؤية الأشياء البعيدة

قصر النظر هو واحد من المشكلات التي يعجز فيها الأطفال عن رؤية الأشياء البعيدة عنهم، وهو من الأمراض النادرة عند الرضع، ولكنه يكون من الحالات الشائعة عند الأطفال بعمر المدرسة.

ويكون الحل للتعامل مع الحالة هو ارتداء النظارات الطبية الملائة، وقد يطلب الطبيب ارتداء العدسات الطبية اللاصقة عند تقدم الطفل بالعمر.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن تشخيص وعلاج قصر النظر عند الاطفال ؟

كسل العين

كسل العين
صورة توضح كسل العين عند الاطفال

كسل العين هو واحدة من المشكلات التي قد تحدث نتيجة عدم استخدام العين بمعدل أقل من المعدل الطبيعي، ويحدث بسبب ضعف قدرة العين المصابة على التركيز.

ويمكن علاج الأمر من خلال استخدام رقعة على العين السليمة أو استخدام نوع محدد من القطرات. وفي بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب للجراحة.

اقرأ أيضاً: كسل العين لطفلك يمكنك اكتشافه مبكراً ليساهم في العلاج

دمل العين

دمل العين
صورة توضح شكل دمل العين عند الأطفال

دمل العين هو عبارة عن نتوء مؤلم أحمر على جفن العين نظراً لحدوث عدوى أو التهاب للغدد الزيتية أو الغدد العرقية. ويمكن علاجه عن طريق استخدام الكمادات الدافئة أو المضادات الحيوية أو المراهم.

الكيس الدهني بالعين

الكيس الدهني بالعين
صورة توضح وجود كيس دهني في العين

الكيس الدهني بالعين عبارة عن نتوء صلب وغير مؤلم على جفن العين، وذلك نتيجة انسداد الغدد الدهنية. ويمكن علاج هذه الحالة من خلال استخدام الكمادات الدافئة أو قطرات العين، وفي بعض الحالات القليلة قد يكون من الضروري القيام بعملية جراحية.

مرض كوتس

مرض كوتس
شكل العينين عند طفل مصاب بمرض كوتس

مرض كوتس عبارة عن مرض يصيب الأطفال بعمر أقل من 10 سنوات، ولا توجد أسباب محددة للمرض، ولكن قد يرتبط الأمر بالجينات الوراثية. ويمكن علاجه من خلال تدمير الأوعية الدموية الغير طبيعية باستخدام الليزر، أو عن طريق التجميد ومن ثم إزالة السوائل.

والآن عزيزي القاريء وبعد انتهائك من هذا المقال ستكون قد تعرفت على امراض العيون عند الاطفال بالصور  وإذا شعرت أنك بحاجة إلى مزيد من الاستشارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthychildren.org/English/health-issues/conditions/eyes/Pages/Specific-Eye-Problems.aspx https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3960696/ https://www.healthline.com/health-news/glow-in-childs-photograph-may-be-sign-of-eye-disease#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *