ADVERTISEMENT

انتفاخ العين ونصائح بسيطة للتخلص منه

انتفاخ العين
الكثير من الناس يشكون من الهالات السوداء و انتفاخ تحت العين خصوصاً فى الصباح، هذه الانتفاخات لها أيضاً تأثير على ثقتنا فى انفسنا وجمالنا خصوصاً النساء، يقول اطباء الجلد والتجميل ان الناس يسألونهم كل يوم عن انتفاخات العين والدوائر الموجودة حول العين، فهل يمكن علاجها؟ تعرفي معنا على طرق علاج انتفاخ العين المختلفة من خلال المقال التالي.

أسباب انتفاخ العين خاصةً فى الصباح

  • الحساسية الموسمية.
  • البرد.
  • التهاب الجيوب الأنفية.

كل هذه قد تكون عوامل لتجمع الماء تحت العين مسببة الانتفاخات. (أضعف منطقة من الجلد لدينا حول العين لذلك تكون أكثر عرضة للتأثر فى منسوب الماء فى أجسامنا).

ADVERTISEMENT

طرق التخلص من انتفاخ تحت العين

تحديد السبب أولاً سيساعد كثيراً فى علاج هذة المشكلة. إليكم بعض الخطوات:

الحساسية وعلاج انتفاخ العين

هل لديك حساسية موسمية أو على مدار السنة؟ يمكن أن تسبب الانتفاخ. الحساسية يمكن أن تجعلك تفركين عينيك أكثر، مما يزيد من الانتفاخ. تحدثي مع طبيبك للمساعدة في وضع خطة العلاج الصحيحة للتخلص من الحساسية وبالتالي التخلص من انتفاخات العين بنسبة كبيرة وملحوظة.

إذا كان لديك أو تشك بأن لديك مرض حمى القش بإمكانك استشارة طبيبك عما إذا كان هو السبب فى ظهور انتفاخات العين أم لا، فهناك أدوية لعلاج هذة الحساسية ويمكن الحصول عليها بسهولة. يمكنك تنقيط تجويف الأنف بجهاز يدعى (نيتى بوت) وهو جهاز يشبة إبريق الشاى يساعد فى تخفيف تراكم السوائل التى تسببها الحساسية الموسمية أو البرد أو الجيوب الأنفية.

أنواع الحساسية التي قد تسبب انتفاخ العين تشمل الرمد الربيعي؛ تعرفوا على أعراضه من خلال الفيديو التالي:

ADVERTISEMENT

الوصفات المنزلية لعلاج انتفاخ العين

جربي بعض الشاي

انقعي كيسين من الشاي الذي يحتوي على الكافيين في ماء دافيء. ثم دعيه يبرد لبضع دقائق في الثلاجة. ضعي كيسًا واحدًا على كل عين لمدة خمس دقائق حتى تشعر العينين بالانتعاش. يساعد الكافيين في الشاي على تضيق الأوعية الدموية للعين، مما يقلل من انتفاخ عينيك.

تطبيق كريم البواسير

إنه يشد المناطق المنتفخة بسرعة ويقلل التجاعيد أيضًا. إن كانت الرائحة القوية تزعجك يمكنك خلط بعض المرطب معه قبل تطبيقه لتقليل الرائحة. فقط تأكدي من عدم وضع هذا الخليط في عينيك، وتأكدي من عدم تحسسك من أي من مكونات هذا الكريم.

ADVERTISEMENT

بعض شرائح الخيار

 

تحتوي هذه الشرائح على مضادات الأكسدة التي تساعد في الحد من تهيج وانتفاخ تحت العين. لمدة 30 دقيقة، ضعي شريحة على كل عين، سوف تساعد البرودة في تهدئة الانتفاخ.

جربي الملاعق

ADVERTISEMENT

يساعد البرد في المعدن على إحياء العيون المتعبة وزيادة طاقتك. استخدمي ملعقة شاي نظيفة معدنية، بعد وضعها لبضع دقائق تحت الماء البارد. ولمدة 30 إلى 60 ثانية، ضعي الملاعق على جفونك.

جربي حلقات التسنين الخاصة بطفلك

قد تبدو الفكرة غريبة بعض الشيء، ولكن لما لا؟ قد تساعد هذه الحلقات في تنشيط وتقليل انتفاخ العين. قومي بوضع حلقتين تسنين من النوع المليء بالهلام في الثلاجة، وبعد أن يصلوا لدرجة حرارة مناسبة ضعيهم لمدة 10 دقائق تحت عينيك أو على جفونك المغلقة.

البطاطا

هل تعلمين أن البطاطا يمكن أن تساعد في تخفيف انتفاخ العين؟ تحتوي البطاطس على إنزيم لتفتيح البشرة يمكن أن يساعد في تخفيف التورم. قومي بعصر ملعقتين من البطاطا النيئة. ضعي العصير في كيسين فارغين وضعي واحد على كل عين.

الثلج

مكعبات الثلج يمكنها المساعدة في تقليص الأوعية الدموية، كما أنها ستجعل عينيك أكثر انتعاشاً وتترك وجهك مستيقظًا وأكثر تنبيهًا.

نصائح بسيطة للتخلص من انتفاخ العين

تغيير وضعية النوم قد يحسن كثيراً من الانتفاخات، فعادةً الأشخاص الذين يميلون للنوم على بطونهم وجنبهم سيكونون أكثر عرضة للانتفاخات، لذلك تنصح دكتورة جولد بيرت بالنوم على الظهر مستعينة بمخدة أخرى تحت رأسك.

قللي من السكر

عندما تأكلين السكر، فأنت تتسببين في انتفاخ العديد من مناطق الجسم. وبما أن الجلد تحت العين هو الأرق، فهو الأكثر عرضة للانتفاخ. حاولي خفض نسبة السكر التي تتناوليها بقدر الإمكان وستلاحظين تحسناً كبيراً.

فرك عينيك

في حال عدم وجود الوقت الكافي، قومي بتمرير أصابعك تحت الماء البارد أو ضعيها على بعض مكعبات الثلج، وبدايةً من الزوايا الداخلية لعينيك اضغطي لأسفل على الجلد برفق حتى تصلي إلى زوايا العين الخارجية. كرري هذه الحركة عدة مرات. تساعد هذه العملية في تصريف السوائل الموجودة أسفل عينيك.

ودعي مثبتات الشعر

من المعروف أن جزيئات من مثبت الشعر دائماً ما تصل إلى العين والجفون. حاولي تجنب استخدامه إن أمكن. لا يمكن التخلي عنه؟ في هذه الحالة قومي بغسل وجهك بعد استخدامه للمساعدة في القضاء على بعض الجزيئات التي وصلت بالفعل لعينيكي. أيضًا، تابعي بعناية استخدامك لأي بخاخات أخرى مثل مزيلات الروائح ومعطرات الغرف (خاصةً إذا كنت حساسة للغبار وحبوب اللقاح والحيوانات الأليفة).

الترطيب

الجفاف يمكن أن يسبب انتفاخ العين؛ قومي بشرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على بشرتك رطبة وصحية.

راقبي نسب الملح التي تتناوليها

الملح يجعلك تحتفظين بالسوائل، وهذا يسبب الانتفاخ في كل مكان، وخاصةً بالقرب من العينين، حيث لا يوجد مجال كبير لتفريغ السوائل. قللي من استهلاك الملح عن طريق تجنب العناصر عالية الصوديوم مثل الحساء المعبأ مسبقاً والبيتزا ورقائق البطاطس.

الكمادات الباردة

ضعي منشفة باردة على جفونك لمدة 10 دقائق؛ يمكن أن تساعد في تصريف السوائل الزائدة من تحت عينيك. أو قومي بلف كيس من الخضار المجمدة في منشفة وضعيها على عينيك لمدة 10 دقائق للمساعدة في تقليل تراكم السوائل.

انتفاخات العين مشكلة عامة وشائعة ولكن إذا ظهرت فجأة ولم تتحسن باستخدام الخطوات السابقة، فمن الأفضل استشارة طبيب لأن بعض مشاكل الكلى والغدد الدرقية قد تسبب انتفاخ العين كما يقول الدكتور كريغ أوستن طبيب الأمراض الجلدية.

هل يمكن التخلص من انتفاخات تحت العين عن طريق الحقن؟

لفعل ذلك يجب اختيار الطبيب بعناية فائقة ويجب ان يكون لديه خبرة فى هذة العمليات لأنها إذا لم تتم بالشكل الصحيح من الممكن أن تؤدي لمضاعفات أكثر لانتفاخات العين.

عمليات تجميل الجفون

الكثيرمن الناس يلجؤون اليوم إلى الجراحة لعلاج ترهل الجفون الذي يسبب الانتفاخ تحت العين، وتتراوح تكلفة هذه العملية من 2500 الى 5000 دولار والشفاء التام يأخد من 10 أيام الى أسبوعين.

والآن بعد التعرف على طرق التخلص من انتفاخات العين سواء كانت الطرق المنزلية أو النصائح البسيطة التي قد يتم إدراجها تحت روتينك اليومي للجمال، أخبرينا في التعليقات أي من هذه الطرق استخدمت من قبل للتخلص من انتفاخ العين وأيها كان أكثر فاعلية بالنسبة إليك؟ ول

لمزيد من المعلومات حول طرق علاج انتفاخ العين تواصلي مع أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthywomen.org/content/article/how-get-rid-puffy-eyes
https://www.webmd.com/beauty/ss/slideshow-banish-the-bags-under-your-eyes
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد