انتفاخ البطن عند الاطفال أسبابه وطرق الوقاية منه

انتفاخ البطن عند الاطفال

نوبات مستمرة من البكاء، وشعور مزعج يتملك طفلك بسبب ذلك الانتفاخ، وتقفين عاجزة لا تعرفين السبب! نحن في هذا المقال نوضح تلك الأسباب التي قد تكون وراء انتفاخ البطن عند الاطفال ، وكيف يمكن بطرق بسيطة أن يتخلصوا منه، ومى يجب استشارة الطبيب، لذلك تابعي معنا المقال التالي.

انتفاخ البطن عند الاطفال

قد يكون انتفاخ البطن عند الاطفال نتيجة لأسباب مختلفة ، لكن في الغالب يكون السبب الشائع متعلق ببلع الهواء الزائد سواء عند التغذية أو عند البكاء مما يؤدي إلى انتفاخ البطن، أيضا قد يكون المغص من الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ البطن عند الاطفال ، أما الأسباب الأخرى قد تكون بسبب مشاكل صحية في النهاية تحتاج إلى استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا: ماذا يجب أن نفعل عند سقوط الطفل على رأسه؟

أسباب انتفاخ البطن عند الاطفال

الغازات

عندما يعاني الطفل من الغازات، يسبب ذلك انتفاخ البطن، وبالتالي تجدين طفلك يبكي أو يقوم بالتجشؤ أو يعاني من تشنجات البطن أو يقوم بإطلاق الغازات.

في العادة يمكنك التغلب على هذا الانتفاخ من خلال مساعدة طفلك على التجشؤ والربت عليه بلطف لمدة من 2 إلى 3 دقائق، إن لم يقم طفلك بالتجشؤ في هذه المدة، يمكنك أن تقومي بإعادة إطعامه أو إعطائه حمام دافئ إن كان مازال يبكي، فالحمام الدافئ سيساعده على الاسترخاء وإطلاق الغازات، وبالتالي التخفيف من بطنه المنتفخ.

اقرأ أيضا: 10 أعراض مرضية شائعة عند الأطفال والرضع.

المغص

سبب آخر من أسباب الانتفاخ عند الأطفال هو المغص، حيث يعاني حوالي من 20 % من الرضع من المغص، والذي يتسبب في نوبات من البكاء تستمر إللى أكثر من 3 ساعات.

يمكن أن يبدأ المغص عندما يكون طفلك في عمر الـ 3 أسابيع ويزداد عند الوصول إلى 4 أو 6 أسابيع، وقد يكون لذلك صلة بالغازات المعوية أو عدم الراحة في البطن، أو بسبب الحساسية أو الإفراط في التغذية.

وتختلف استجابات الأطفال لطرق تسكين الانتفاخ فالبعض على سبيل المثال يحب أن يتم تدثيره، على أي حال يجب أن تكوني متأكدة من أنك تحملين طفلك في الوضعية الصحيحة التي تضمن قدرته على إطلاق الغازات، ولا تنسي بالطبع استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا: آلام المغص.. كيف تنقذ طفلك منها؟

مواضيع متعلقة

أسباب أخرى

قد يكون انتفاخ البطن عند الاطفال نتيجة لمشاكل صحية مقلقة، مثل وجود بعض المشاكل في الأعضاء والتي يمكن أن تسبب انتفاخ البطن، أو سوء الامتصاص، أو الإصابة بعدوى خطيرة.

كما يمكن أن يكون هناك بعض الأعضاء الأخرى لدى طفلك التي يمكن أن يكون لها علاقة بذلك أيضا مثل الكبد، والقلب، أو الكلى والطحال.

في النهاية ، لمعرفتنا بمدى اهتمامك بصحة طفلك، يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار صحي.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.livestrong.com/article/498228-abdominal-distention-in-infants/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *