انتفاخ الثدي عند الاطفال حديثي الولادة وأسبابه وعلاجه

انتفاخ الثدي عند الاطفال


إن انتفاخ الثدي عند الاطفال حالة شائعة تحدث عند الرضع ذكور وإناث ، سواء لثدي واحد أو لكليهما في خلال أسبوع بعد الولادة، تعرف في هذا المقال على مدى خطورة هذه الحالة وأسباب انتفاخ الثدي عند الاطفال حديثي الولادة.

هل انتفاخ الثدي عند الاطفال حالة خطيرة؟

على الرغم من أن هذا قد يبدو غريبا، إلا أن معظم هذه الحالات تكون حميدة ولا ضرر منها، والثدي المنتفخ يتقلص عادة في غضون بضعة أيام، أو أسابيع، أو شهور، حيث يختلف كل طفل عن الآخر، ولأن هذا الأمر يقلق الكثير من الآباء و الأمهات، لذا وجب تناول الأمر بقليل من الاستفاضة لتفسير تلك الظاهرة بطريقة سليمة.

اقرأ أيضا: أعراض خطيرة لا يمكنك تجاهلها على طفلك الرضيع

اسباب انتفاخ الثدي عند الاطفال

يتعرض الطفل للهرمونات المرتفعة التي تنتجها الأم أثناء وجوده في الرحم، ويتم تمرير هذه الهرمونات مثل الاستروجين و الاندروجين (Estrogens and androgens) إلى الطفل عن طريق المشيمة، مما يسبب إفراز هرمون اللبن البرولاكتين prolactin hormone من الغدة النخامية للطفل؛ وبالتالي تتسرب مادة لبنية من الحلمات، ويظهر انتفاخ الثدي عند الاطفال بعد الولادة، وهذا يحدث لكلا الثديين في الغالب.

مواضيع متعلقة

ستوري

متى يختفي انتفاخ الثدي عند الاطفال ؟

بعد الولادة، وعندما لا يكون هناك المزيد من التعرض لهرمونات الأم، سوف تبدأ أنسجة ثدي الطفل في الانكماش، وتصبح مسطحة، ويتوقف إفراز اللبن منه، وهذا قد يستغرق أيام أو أسابيع أو بضعة أشهر.

أضرار تعصير ثدي الطفل

في بعض الأحيان و بسبب قلق الأهل الشديد، تقوم الأم بالضغط على ثدي الطفل لتسهيل تفريغه، اعتقادا منها أن هذا اللبن فاسد، والنتيجة أن هذا يسبب تهيج وتورم الثدي أكثر، وربما أيضا التهابات وعدوى ثانوية قد تتطور إلى  حدوث خراج بالثدي؛ ولهذا فالأفضل تركه وحده والسماح للجسم بأن يأخذ مساره الطبيعي في هذه العملية الفسيولوجية.

علاج انتفاخ الثدي عند الاطفال

يمكن للأم اللجوء للكمادات الدافئة إذا لاحظت أن ثدي الطفل يؤلمه بمجرد اللمس، ولكن في معظم الحالات، لا يستدعي الأمر أي علاج طالما أن الجلد المغطي للثدي سليم وليس به أي علامة من علامات الالتهاب (سخونة أو احمرار الجلد  أو ألم ) وطالما أن الحالة العامة للطفل جيدة ؛ فيكتفي الطبيب بطمأنة الأهل، وينصحهم بتجنب فرك الثدي.

استشارة الطبيب مع انتفاخ الثدي عند الاطفال

في الغالب لا يؤلم الثدي المنتفخ إلا إذا تعرض للضغط أو الاصابة بأي شكل من الأشكال، وفي حالات نادرة، يكون الثدي المتورم  سببه التهاب أو عدوى في أنسجة الثدي، وعلامات الالتهاب كالآتي:

  • إذا كان الثدي أو الحلمة تبدو حمراء أو مؤلمة
  • إذا كان هناك إفراز ملون بخلاف المادة الحليبية مثل إفرازات دموية أو صديدية من الحلمة
  • إذا صاحب هذه الأعراض ارتفاع في درجة حرارة الطفل

في هذه الحالات يجب على الأهل اللجوء لطبيب الأطفال لفحص الطفل من أجل العدوى؛ لأنه في هذه الحالة سوف يحتاج الطفل إلى أخذ مضاد حيوي مناسب أو تدخل جراحي لفتح الخراج و تنظيفه إذا لزم الأمر.

في النهاية، وبرغم عدم خطورة هذه الحالة، إلا أنه يجب على الآباء والأمهات ملاحظة أي أعراض غريبة تظهر على أطفالهم حديثي الولادة واستشارة الطبيب المتابع لحالتهم أو يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.webmd.com/parenting/baby/your-newborn-baby-breast-lumps  http://www.gpnotebook.co.uk/simplepage.cfm?ID=x20120710095558818725  http://www.livestrong.com/article/206490-causes-of-a-swollen-breast-in-a-baby/  http://www.bioline.org.br/pdf?am04013

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *