ADVERTISEMENT

انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة بدون الم وعلاقته بالسرطان

الشعور بأي تورم في الرقبة يمكن أن يسبب لأي شخص حالة من القلق، ولكن لا يجب أن تستسلم لحالة القلق والذعر بل يجب أن تتعرف على المعلومات الكافية حول هذا الموضوع وطرق التعامل معه، فما سبب انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة بدون الم وما الذي يستدعي الذهاب للطبيب؟ تابع معنا.

انتفاخ الغدد اللمفاوية

قبل أن نتعرف على الأسباب التي تؤدي لانتفاخ هذه الغدد يجب أن تعرف أهميتها، فالعقد اللمفاوية جزء من الجهاز المناعي في الجسم والذي يعمل بقوة لمحاربة ومكافحة أي عدوى أو أجسام غريبة تدخل الجسم، فتقوم الغدد الليمفاوية بإطلاق الخلايا الليمفاوية للمنطقة المعرضة للخطر أو العدوى من الجسم، ونتيجة لذلك يحدث تورم في العقد الليمفاوية في جميع أجزاء الجسم. (

ADVERTISEMENT

)

أعراض انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة بدون الم

يجب أن تعرف أن حجم الغدد الليمفاوية الطبيعي في الرقبة يجب ألا يتعدى قطرها 1 سم، وإذا زاد الحجم عن ذلك تعتبر الغدد متضخمة أو متورمة، وفي معظم الحالات لا يمكن أن تشعر بهذا التورم أو تشعر بالألم به نتيجة لوجود هذه العقد في جزء عميق من الرقبة، إلا أنه في بعض حالات التهاب العقد الليمفاوية من الممكن الشعور بالألم.

عامة إذا كان هناك انتفاخ مع أم بدون ألم، فيمكن ظهور أعراض أخرى تستدعي استشارة الطبيب تدل على وجود مشكلة في هذه العقد مثل: ارتفاع درجة الحرارة.، وفقدان الوزن، واستمرار الانتفاخ لأكثر من أسبوع.

أسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة بدون الم

أشهر الأسباب لانتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة هي الإصابة بعدوى أو التهاب في منطقة الرقبة والأذن والفم، مثل التهاب اللوزتين، الزكام، احتقان الحلق، التهاب الأذن، عدوى بالفم والأسنان، ولكن عادة ما يصاحب هذه العدوى الشعور بالألم، حيث تتراكم خلايا الدم البيضاء في العقد اللمفاوية بعد الإصابة بعدوى وتسبب التورم والألم.

ADVERTISEMENT

سرطان الغدد اللمفاوية

أما عن انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة بدون الم فقد يحدث لسبب أقل انتشارا ولكنه أكثر خطورة وهو الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية، وهو نوع من أنواع السرطان الذي يسبب التورم في في أي مكان تتواجد به العقد اللمفاوية في الجسم.

ولحسن الحظ هذا المرض قابل للعلاج إذا تم اكتشافه وتشخيصه سريعا في مرحلة مبكرة، وهو ما سيحدث إذا تم الذهاب للطبيب مع ظهور أعراض أخرى بجانب التورم مثل:

  • زيادة حجم العقد اللمفاوية بسرعة لأكبر من 2 سم.
  • الحمى.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • التعب والإرهاق الدائم.
  • ضيق التنفس أو السعال أو ألم بالصدر.
  • ألم أو انتفاخ في البطن.
  • التعرق المفرط في الليل.

ويشمل سرطان الغدد اللمفاوية نوعين هما سرطان الغدد الليمفوية هودجكن وهو النوع الأكثر قابلية للعلاج، لأنه يمكن اكتشافه في مرحلة مبكرة، والنوع الآخر هو الليمفوما غير الهودجكينية أو سرطان الغدد الليمفاوية غير هودجكين، وهو النوع الذي لا يتم اكتشافه إلا في مرحلة متأخرة لذلك يصعب علاجه.

تشخيص انتفاخ العقد اللمفاوية

في حالة شعرت بانتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة بدون الم أو حتى مع وجود الألم، خاصة مع ظهور الأعراض التي ذكرناها، ننصحك بالتوجه للطبيب الذي سيقوم بعمل فحص بدني لتحسس العقد في الرقبة ومعرفة ملمسها وحجمها، كما يمكن أن يطلب بعض الفحوصات الأخرى التي تشمل:

ADVERTISEMENT
  • اختبار الدم.
  • مسحة من الحلق للكشف عن وجود عدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية.
  • الأشعة المقطعية.
  • الأشعة السينية.
  • خزعة من العقد اللمفاوية في الرقبة لتحليلها للكشف عن وجود خلايا سرطانية بها من عدمه.

علاج انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة

يعتمد العلاج هنا على سبب الانتفاخ، ففي حالة وجود التهاب وهو المرجح غالبا مع الانتفاخ والشعور بالألم، فيمكن أن يصف الطبيب المضادات الحيوية ومضادات الالتهابات، ومن الطبيعي أن يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية مع الراحة ومع استمرار عملية الشفاء من الالتهابات والعدوى.

أما في حالة انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة بدون الم وفي حالة التأكد من وجود سرطان الليمفوما، فخطة العلاج التي سيعرضها الطبيب تعتمد على مدى تقدم السرطان، ونوعه، والحالة الصحية العامة للمريض، ويمكن أن تشمل:

وأخيرا، بعد معرفتك لهذه المعلومات عن انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة بدون الم ننصحك بالهدوء وتجنب الذعر والقلق، وضرورة التوجه للطبيب لعمل الفحوصات اللازمة، ونذكرك أنه مهما كانت خطورة الحالة فهي قابلة للشفاء بشكل عام فقط تتطلب بعض الصبر والحفاظ على الحالة النفسية والروح الإيجابية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد