كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

انخفاض نبضات القلب الطبيعية

انخفاض نبضات القلب الطبيعية


أحيانا تنخفض ضربات القلب لأسباب عديدة يمكن أن تؤثر على صحة الإنسان، لذلك إذا كنت تريد أن تعرف ما هو انخفاض نبضات القلب الطبيعية وكيفية الوقاية من ذلك، يمكنك قراءة المقال التالي.

Advertisement

انخفاض نبضات القلب الطبيعية

دائماً ما يكون معدل ضربات القلب بطيئًا عند الراحة، فذلك يعتبر إشارة على تمتعك بصحة جيدة، ولكن إذا كان بطيئًا جدًا، فقد يكون ذلك أحد أعراض حالة تُسمى بطء القلب. وعادة ما يكون معدل نبضات القلب في البالغين في أوقات الراحة عند المعدل الطبيعي بين 60 إلى 100 مرة في الدقيقة. وفي حالة الإصابة ببطء القلب (أي انخفاض نبضات القلب عن المعدل الطبيعي) فإن القلب ينبض أقل من 60 مرة في الدقيقة.

ويمكن أن يكون بطء القلب مشكلة خطيرة إذا لم يضخ القلب كمية كافية من الدم الغني بالأكسجين في الجسم.

اقرأ أيضاً: اعرف المزيد عن مشكلة بطء القلب.

أسباب انخفاض نبضات القلب الطبيعية

ليس سبباً واحداً عزيزي القارئ، وإنما قائمة من العوامل قد تؤدي لهذا الشعور المزعج الذي يسببه اضطراب نبضات القلب والذي نعلمه جميعاً، ونذكر منها ما يلي:

  1. أن يكون القلب نفسه وأنسجته بهما ضرر ما، بما في ذلك مشكلات مثل العيب الخلقي للقلب.
  2. كبر السن بالطبع وما يترتب عليه من مشكلات بالأنسجة القلبية.
  3. الإصابة بحالة تُسمى التهاب عضلة القلب، أو إجراء جراحة قلب ثم حدوث مضاعفات بعدها.
  4. الأزمات القلبية أو الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لهما نصيب الأسد في معظم مشاكل القلب تقريباً.
  5. مشاكل واضطرابات الغدة الدرقية بما في ذلك الخمول أو فرط النشاط يمكن أن يؤثروا على ضربات القلب.
  6. بعض الأدوية، وقد يكون من الغريب أن أدوية ضغط الدم المرتفع أو أدوية علاج مشاكل أخرى بالقلب تعتبر أحد الأسباب.
  7. هل مررت بحالة قبل ذلك عندها لا تستطيع التنفس أثناء النوم وتشعر بضربات قلبك غير منتظمة؟ نعم إنها حالة اضطراب التنفس النومي وهي من ضمن الأسباب.
  8. وجود مرض التهابي مثل الذئبة أو الحمى الروماتيزمية، وأيضاً عدم انتظام مستوى مواد معينة في الدم مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.

عوامل الخطر

  • التقدم في السن

يعد التقدم في السن عامل خطر رئيسي لبطء نبضات القلب، حيث أن مشاكل القلب، التي غالبا ما ترتبط بعدم انتظام ضربات القلب، هي أكثر شيوعا في الأشخاص الأكبر سنا.

  • عوامل الخطر المتعلقة بأمراض القلب

غالبًا ما يرتبط بطء القلب بتلف أنسجة القلب بسبب نوع من أمراض القلب، لذلك فإن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب يمكن أن تغير من معدل نبضات القلب.

Advertisement

وتتضمن باقي عوامل الخطر ما يلي:

  • ضغط الدم المرتفع
  • التدخين
  • التوتر النفسي أو القلق

الوقاية من انخفاض نبضات القلب الطبيعية

الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من انخفاض نبضات القلب الطبيعية هي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. ولكي يتم تجنب أو تقليل التعرض لأمراض القلب عليك اتباع الآتي:

  • ممارسة الرياضة وتناول نظام غذائي صحي.

عليك الحفاظ على سلامة القلب من خلال ممارسة الرياضة بانتظام وتناول نظام غذائي صحي قليل الدسم، قليل الملح وقليل السكر وغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، حيث أن ذلك يحافظ على سلامة جميع أجزاء الجسم.

  • الحفاظ على وزن صحي.

زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك لابد من الحفاظ على وزن صحي.

  • إبقاء ضغط الدم والكوليسترول تحت السيطرة.

لابد من الحفاظ على نسبة الكوليسترول طبيعية في الجسم والتقليل من تناول الدهون الضارة، والحفاظ على ضغط الدم، حيث أنه يوجد علاقة بين زيادة الكوليسترول وضغط الدم.

  • التدخين

لابد من الإقلاع عن التدخين سواء بمفردك أو باستشارة الطبيب، حيث أن التدخين يضر بجميع أجهزة الجسم بالإضافة إلى أنه يساعد على انسداد الشرايين.

Advertisement
  • تجنب الإجهاد غير الضروري

عليك تجنب أي ضغوطات أو إجهاد غير ضروري، لأن ذلك يتسبب في تغيير نبضات القلب، بالإضافة إلى أنه يجب السيطرة على التوتر الذي قد يغير من معدل ضربات القلب.

  • متابعة الطبيب

إذا تعرضت لأي من أعراض انخفاض ضغط الدم أو إذا كان لديك أي نوع من أمراض القلب، عليك متابعة الطبيب باستمرار للوقاية من أي مضاعفات.

نرجو أن نكون قدمنا المعلومات الكافية عن انخفاض نبضات القلب الطبيعية والوقاية من ذلك، وإذا كان لديك أحد الأمراض السابق ذكرها، عليك المتابعة المستمرة للطبيب. وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bradycardia/symptoms-causes/syc-20355474