أضف استشارتك

انخفاض هرمون lh عند النساء .. انتبهي قد يكون مؤشراً خطيراً!

انخفاض هرمون lh عند النساء

استكمالاً للحديث عن الهرمونات ومستوياتها في جسم المرأة، يوجد هرمون آخر في غاية الأهمية، وهو الهرمون الملوتِن أو اللوتيني، أو كما يُعرف طبياً هرمون lh، ورغم أن هذا الهرمون يتم إفرازه عند النساء والرجال أيضاً، ولكننا اليوم سنتحدث عن هذا الهرمون عند المرأة فقط، فما هي وظيفته؟ وما هو اختبار هذا الهرمون؟ وعلى ماذا يدل انخفاض هرمون lh عند النساء بعد التحليل؟ للإجابة على هذه التساؤلات، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

ما هو هرمون lh؟

هو هرمون يتم إنتاجه في الغدة النخامية، حيث تقع الغدة النخامية في قاعدة الدماغ، ويبلغ حجمها تقريباً حجم البازلاء، هذا الهرمون هو جزء مهم من الدورة الشهرية للمرأة، وهو يعمل مع هرمون المنبه للجريب FSH الذي يعتبر غونادوتروبين آخر مصنوع في الغدة النخامية، ويقوم هرمون fsh بتحفيز المبيض، مما يتسبب في نمو البويضة، كما أنه يؤدي إلى إنتاج هرمون الإستروجين في الجريب.

إن الارتفاع في هرمون الإستروجين يخبر الغدة النخامية الخاصة بكِ أن تتوقف عن إنتاج هرمون FSH وأن تبدأ في إنتاج المزيد من الهرمون اللوتيني LH، ويؤدي التحول إلى LH إلى إطلاق البويضة من المبيض، وهي عملية تسمى الإباضة، وفي الجريب الفارغ تتكاثر الخلايا وتتحول إلى الجسم الأصفر، هذه البنية تطلق البروجسترون، وهو هرمون ضروري للحفاظ على الحمل، وذا لم يحدث الحمل، تنخفض مستويات البروجسترون وتبدأ الدورة مرة أخرى.

اقرئي أيضاً: فرط إفراز هرمون البرولاكتين سبب لتأخر الحمل.

ما هو اختبار هرمون Lh؟

يقيس اختبار الدم مقدار الهرمون اللوتيني في مجرى الدم، ويختلف مقدار الهرمون عند المرأة باختلاف العمر وطول الدورة الشهرية، كما أنه يتغير مع الحمل، إذا طلب الطبيب إجراء اختبار هرمون lh متعلق بالخصوبة، فقد تحتاج المرأة إلى اختبارات متعددة لتتبع مستويات الهرمون المرتفعة والمنخفضة، يمكن أيضاً قياس مستوى الهرمون عن طريق تحليل عينة البول.

اقرئي أيضاً: تحليل cbc للحامل وأهميته، وإلى ماذا تشير نتائجه؟

مواضيع متعلقة

أسباب إجراء اختبار هرمون lh عند النساء

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الطبيب لعمل تحليل دم لقياس مستوى هرمون lh عند المرأة، ومن أمثلة الحالات التي قد يُطلب فيها إجراء الاختبار ما يلي:

  • إذا كانت المرأة تواجه صعوبة في حدوث الحمل.
  • إذا كانت المرأة لديها دورة شهرية غير منتظمة أو منقطعة.
  • إذا كان هناك اشتباه في أن المرأة قد دخلت مرحلة انقطاع الطمث.
  • الاشتباه في حدوث اضطرابات في الغدة النخامية.
  • إذا كانت الفتاة دخلت مرحلة البلوغ مبكر جداً أو في وقت متأخر جداً.

اقرئي أيضاً: علامات البلوغ عند الفتاة في سن المراهقة، وتغيرات هذه الفترة.

كيفية إجراء الاختبار والمخاطر المحتملة

للقيام بتحليل هرمون lh، سيقوم الأخصائي بسحب عينة من الدم من الوريد في ذراع المرأة، بالطريقة المعتادة لمعظم اختبارات الدم الأخرى، وقد يطلب الطبيب عينة دم كل يوم لعدة أيام، وذلك لاختلاف مستويات الهرمون طوال دورة الطمث، لذلك لابد من بعض العينات للحصول على آراء دقيقة.

لا توجد مخاطر كبير محتملة لهذا التحليل، ولكن مثل التحاليل الأخرى قد يحدث تورم بسيط مكان سحب العينة، أو كدمة مكان الإبرة، ولكن يمكن تخفيفها بوضع كمادة دافئ عليها، ومن الممكن أن يحدث التهاب وريد في حالات نادرة، ومن المرجح أن يقوم الأخصائي بعلاجه عن طريق وضع ضاغط دافئ عليه طوال اليوم.

اقرئي أيضاً: هرمون الحمل، كيف يؤثر على جسمكِ في الحمل؟

انخفاض هرمون lh عند النساء

مثل هرمون fsh، والذي سبق وتحدثنا عنه في مقال سابق، فإن انخفاض هرمون lh عند النساء أيضاً يمكن أن يشير إلى حدوث حالة فشل المبيض الثانوي، هذا يعني أن جزءاً آخر من جسدكِ يسبب فشل المبيض، وفي كثير من الحالات، يكون السبب هو وجود مشاكل في مناطق الدماغ التي تقوم بصنع الهرمونات، مثل الغدة النخامية.

اقرئي أيضاً: ارتفاع هرمون الذكورة لدى النساء، ما هي نتائجه؟

ارتفاع هرمون lh عند النساء

في حين أن انخفاض هرمون lh عند النساء يشير إلى الإصابة بفشل المبيض الثانوي، فإن ارتفاع مستوى الهرمون يعني احتمالية الإصابة بـ فشل المبيض الأساسي أو الأولي، وهناك بعض الأسباب التي يمكن أن تكون سبباً في هذه الحالة:

اقرئي أيضاً: تحاليل بداية الحمل المطلوبة من المرأة الحامل.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على وظيفة هرمون Lh واختباره، وعلى ماذا يدل انخفاض هرمون lh عند النساء بعد التحليل، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

المصادر
https://www.healthline.com/health/lh-blood-test

2 تعليقان

  1. هل ينخفض هرمون LH بعد تلقيح البويضة مباشرة ?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *