انخفاض هرمون LH عند النساء .. انتبهي قد يكون مؤشراً خطيراً!

انخفاض هرمون lh عند النساءاستكمالاً للحديث عن الهرمونات ومستوياتها في جسم المرأة، يوجد هرمون آخر في غاية الأهمية، وهو الهرمون الملوتِن أو اللوتيني، أو كما يُعرف طبياً هرمونLH، ورغم أن هذا الهرمون يتم إفرازه عند النساء والرجال أيضاً، ولكننا اليوم سنتحدث عن هذا الهرمون عند المرأة فقط، فما هي وظيفته؟ وما هو اختبار هذا الهرمون؟ وعلى ماذا يدل انخفاض هرمون LH عند النساء بعد التحليل؟ للإجابة على هذه التساؤلات، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو هرمون LH ؟

هو هرمون يتم إنتاجه في الغدة النخامية، حيث تقع الغدة النخامية في قاعدة الدماغ، ويبلغ حجمها تقريباً حجم البازلاء، هذا الهرمون هو جزء مهم من الدورة الشهرية للمرأة، وهو يعمل مع هرمون المنبه للجريب FSH الذي يعتبر غونادوتروبين آخر مصنوع في الغدة النخامية، ويقوم هرمون FSH بتحفيز المبيض، مما يتسبب في نمو البويضة، كما أنه يؤدي إلى إنتاج هرمون الإستروجين في الجريب.

إن الارتفاع في هرمون الإستروجين يخبر الغدة النخامية الخاصة بكِ أن تتوقف عن إنتاج هرمون FSH وأن تبدأ في إنتاج المزيد من الهرمون اللوتيني LH، ويؤدي التحول إلى LH إلى إطلاق البويضة من المبيض، وهي عملية تسمى الإباضة، وفي الجريب الفارغ تتكاثر الخلايا وتتحول إلى الجسم الأصفر، هذه البنية تطلق البروجسترون، وهو هرمون ضروري للحفاظ على الحمل، وذا لم يحدث الحمل، تنخفض مستويات البروجسترون وتبدأ الدورة مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

ما هو اختبار هرمون LH

يقيس اختبار الدم مقدار الهرمون اللوتيني في مجرى الدم، ويختلف مقدار الهرمون عند المرأة باختلاف العمر وطول الدورة الشهرية، كما أنه يتغير مع الحمل، إذا طلب الطبيب إجراء اختبار هرمون LH متعلق بالخصوبة، فقد تحتاج المرأة إلى اختبارات متعددة لتتبع مستويات الهرمون المرتفعة والمنخفضة، يمكن أيضاً قياس مستوى الهرمون عن طريق تحليل عينة البول.

أسباب إجراء اختبار هرمون LH عند النساء

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الطبيب لعمل تحليل دم لقياس مستوى هرمون LH عند المرأة، ومن أمثلة الحالات التي قد يُطلب فيها إجراء الاختبار ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • إذا كانت المرأة تواجه صعوبة في حدوث الحمل.
  • إذا كانت المرأة لديها دورة شهرية غير منتظمة أو منقطعة.
  • إذا كان هناك اشتباه في أن المرأة قد دخلت مرحلة انقطاع الطمث.
  • الاشتباه في حدوث اضطرابات في الغدة النخامية.
  • إذا كانت الفتاة دخلت مرحلة البلوغ مبكر جداً أو في وقت متأخر جداً.

كيفية إجراء الاختبار والمخاطر المحتملة

للقيام بتحليل هرمون LH، سيقوم الأخصائي بسحب عينة من الدم من الوريد في ذراع المرأة، بالطريقة المعتادة لمعظم اختبارات الدم الأخرى، وقد يطلب الطبيب عينة دم كل يوم لعدة أيام، وذلك لاختلاف مستويات الهرمون طوال دورة الطمث، لذلك لابد من بعض العينات للحصول على آراء دقيقة.

لا توجد مخاطر كبير محتملة لهذا التحليل، ولكن مثل التحاليل الأخرى قد يحدث تورم بسيط مكان سحب العينة، أو كدمة مكان الإبرة، ولكن يمكن تخفيفها بوضع كمادة دافئ عليها، ومن الممكن أن يحدث التهاب وريد في حالات نادرة، ومن المرجح أن يقوم الأخصائي بعلاجه عن طريق وضع ضاغط دافئ عليه طوال اليوم.

انخفاض هرمون LH عند النساء

مثل هرمون FSH، والذي سبق وتحدثنا عنه في مقال سابق، فإن انخفاض هرمون LH عند النساء أيضاً يمكن أن يشير إلى حدوث حالة فشل المبيض الثانوي، هذا يعني أن جزءاً آخر من جسدكِ يسبب فشل المبيض، وفي كثير من الحالات، يكون السبب هو وجود مشاكل في مناطق الدماغ التي تقوم بصنع الهرمونات، مثل الغدة النخامية.

ADVERTISEMENT

ارتفاع هرمون LH عند النساء

في حين أن انخفاض هرمون LH عند النساء يشير إلى الإصابة بفشل المبيض الثانوي، فإن ارتفاع مستوى الهرمون يعني احتمالية الإصابة بـ فشل المبيض الأساسي أو الأولي، وهناك بعض الأسباب التي يمكن أن تكون سبباً في هذه الحالة:

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على وظيفة هرمون LH واختباره، وعلى ماذا يدل انخفاض هرمون LH عند النساء بعد التحليل، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد