انسداد الانف الخلقي عند الأطفال وأعراضه وتأثيره على الطفل

انسداد الانف الخلقي


الرضاعة الطبيعية تتأثر مباشرة بالعيوب الخلقية لدى المواليد، في هذا المقال سنتحدث عن انسداد الانف الخلقي ، وهي حالة نادرة تحدث منذ الولادة، حيث يتم انسداد الممرات الأنفية من خلال العظام أو الأنسجة، فيمنع وجود اتصال بين تجويف الأنف والجهاز الهضمي.

وقد يكون الانسداد من جانب واحد فقط، وفي هذه الحالة قد لا تظهر على الطفل العديد من الأعراض، ولكن فى حالة انسداد كلا الجانبين فإن الطفل سوف يجد صعوبة أكبر في التنفس كما يجد أيضا صعوبة فى الرضاعة الطبيعية.

مشكلات الرضاعة مع انسداد الانف الخلقي

هذه المشكلات سوف تعتمد بشكل واضح على نوع الانسداد الذى يؤثر على الطفل:

  • إن كان الانسداد من جانب واحد فسوف يسبب أعراض خفيفة وعادة ما تذهب دون أن يلاحظها أحد، حيث لا يوجد خطر فوري على الطفل.
  • فى حالة أن يكون الانسداد من كلا الجانبين، فقد يسبب أعراض حادة يمكن أن تهدد حياة الطفل، لأنه يسبب الانسداد الكامل للأنف، مما يؤدي إلى الوفاة المحتملة بسبب الاختناق -وهي حالة نادرة- إذا لم تتوفر العلاجات المناسبة.

اقرأ أيضا: أسباب انسداد الأنف عند الرضع وأعراضه وطرق علاجه

اعراض انسداد الانف الخلقي

هذه الأعراض يمكن أن تشتد أثناء الرضاعة الطبيعية، وتشمل ما يلي:

  • يمكن أن يحدث طفلك أصوات صاخبة (شخير) أثناء التنفس و النوم.
  • يمكن أن يجد طفلك صعوبة فى التغذية والرضاعة الطبيعية.
  • تحدث معه اضطرابات فى الجهاز التنفسي الدوري التي تقل فقط مع البكاء، لأن ذلك يسمح للطفل بالتنفس عن طريق الفم.
  • يمكن أن يستيقظ الطفل من نومه عدة مرات لكي يستطيع التنفس.
  • يمكن أن يتغير لون الطفل إلى الأزرق، حيث تبدأ الشفاه والأصابع للتحول إلى اللون الأزرق، بسبب نقص الأكسجين، فإذا حدث ذلك يجب عليك الذهاب إلى الطوارئ فورا.

مواضيع متعلقة

ستوري

حلول لمشاكل انسداد الانف الخلقي

قد يحتاج طفلك إلى مجموعة متنوعة من التدخلات، يمكن لكل منها أن يؤثر على الرضاعة الطبيعية مثل الأدوية أو المكملات الغذائية أو طرق التغذية أو العمليات الجراحية أهمها:

  • احتياج الطفل إلى وضع معين أثناء الرضاعة لكي يمكنه التنفس.
  • الاهتمام الفوري بإنعاش الطفل إذا لزم الأمر، فقد يحتاج إلى وضع مجرى للهواء بحيث يمكن للرضيع التنفس من خلاله، و في بعض الحالات قد تكون هناك حاجة لإدخال أنبوبة تنفسية.
  • يمكنك تعليم الرضيع أن يتنفس عن طريق الفم، والتي يمكن أن تؤخر الحاجة إلى جراحة فورية.
  • عمل جراحة لإزالة انسداد الانف كعلاج للمشكلة، ورغم أن الجراحة يمكن تأخيرها إذا كان الرضيع يمكنه التنفس عبر الفم، ولكنها ضرورية عندما يكون الانسداد من الجانبين، ويمكن إجراء الجراحة من خلال الأنف أو عن طريق الفم.

تجنب مشكلات انسداد الانف الخلقي

عوامل الخطر المسببة للانسداد الخلقى للأنف لا يمكن تجنبها حقا، ولكن يمكننا أن نعمل على تجنب القليل من العوامل الوراثية، والتي قد تسهم في المشكلة، كما يجب العمل على تجنب بعض المواد المسببة للحساسية أو المحفزات البيئية لكونها عوامل خطر محتملة، ويشمل هذا المركبات الكيميائية الموجودة في بعض المبيدات، والدخان بصفة عامة ودخان السجائر بصفة خاصة.

و رغم كل ما سبق قد تظل عملية الرضاعة للطفل مليئة بالتحديات حتى مع الأطفال الطبيعيين تماما، لذا نرشح لك زيارة قسم الاستشارات لدينا في حالة كان لديك اي استفسارات أخرى عن هذا الموضوع.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.jpma.org.pk/full_article_text.php?article_id=2345 http://www.medindia.net/patients/patientinfo/choanal-atresia.htm http://www.lalecheleague.org/llleaderweb/lv/lvdec99jan00p123.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *