انسداد المريء ومضاعفاته وطرق العلاج

من الممكن أن يصاب الجنين بإنسداد المريء وهو داخل الرحم ويولد به ولكن مع التقدم الطبي يمكن العلاج فهيا نتعرف أكثر على إنسداد المريء ومضاعفاته الخطيرة ..

ما هو انسداد المريء؟

هو إضطراب في الجهاز الهضمي ناتج عن عدم تكون المريء بشكل سليم، المريء عبارة عن قناة عضلية تنقل الطعام من الفم إلى المعدة.

ما هي أسباب حدوث انسداد المريء؟

يعد إنسداد المريء عيب خلقي أي أنه يحدث قبل الولادة.

في معظم الحالات يحدث إنفصال للمريء بحيث يكون هناك جزء علوي بنهاية سفلية مغلقة وجزء سفلي بنهاية علوية مغلقة ، الجزء العلوي يمكن أن يتصل بالقصبة الهوائية مما يعرض الطفل المصاب لمشاكل أخرى مثل مشاكل بالقلب.

يمكن أن يحدث الإنسداد نتيجة وجود ضيق في المريء.

مواضيع متعلقة

ستوري

ما هي أعراض انسداد المريء؟

1- تغير لون الجلد إلى الأزرق عند محاولة إرضاع الطفل.

2- حدوث الكحة والإختناق عند محاولة إرضاع الطفل.

3- سيلان اللعاب من الفم.

ما هي الفحوصات اللازمة لتشخيص انسداد المريء؟

قبل الولادة يمكن أن يظهر السونار على الأم الحامل زيادة في كمية الماء حول الجنين مما يرجح وجود إنسداد المريء أو أي انسداد آخر في الجهاز الهضمي.

بعد الولادة تظهر الأعراض السابقة ، وللتأكد من صحة التشخيص يمكن أن يقوم الطبيب بتمرير أنبوبة غذائية بحرص من الفم إلى المعدة، إذا لم تصل إلى المعدة يعد ذلك تأكيد على حدوث إنسداد المريء.

الأشعة السينية  تظهر المعدة والأمعاء ممتلئة بالهواء، وتظهر الأنبوبة الغذائية ملتفة في الجزء العلوي من المريء.

إصلاح انسداد المريء :

بعد تشخيص الطفل بإنسداد المريء يتم إدخاله إلى وحدة العناية المركزة الخاصة بالأطفال حديثي الولادة حيث يهتم به أطباء وممرضين مدربين.

إذا وجد من خلال الفحوصات أن الإنسداد مصاحب بإتصال المريء مع القصبة الهوائية، يجب إغلاق هذا الإتصال بأسرع وقت، أثناء إغلاق الإنسداد إذا كانت المسافة بين جزئي المريء العلوى والسفلي قصيرة يعاد وصلهما معاً و تسمى تلك العملية بالإصلاح الأولي، أما إذا كانا بعيدين عن بعضهما يتم إصلاح الإتصال بالقصبة الهوائية فقط و يؤجل إصلاح المريء .

قبل إصلاح المريء يمكن أن يتجمع اللعاب في الجزء العلوي من المريء والذي إذا وصل للرئة يمكن أن يسبب إختناق ومشاكل تنفسية للطفل لذلك يتم وضع أنبوب صغير من خلال الفم لشفط اللعاب.

تختلف الطريقة المتبعة في الجراحة بحسب نوع الانسداد :

إذا كان الإنسداد ناتج عن ضيق المريء يمكن توسيعه بالجراحة.

إذا كان الإنسداد ناتج عن شبكة زائدة أو أي زوائد لحمية في المريء يجب إزالة سبب الإنسداد بالجراحة.

إذا كان هناك إنفصال تام في المريء مصحوب بإتصال بينه وبين القصبة الهوائية : يتم فصل الإتصال بين المريء والقصبة الهوائية وإعادة توصيله بالطرف الآخر من المريء.

إذا كان هناك إنفصال تام في المريء : يتم رفع مكان المعدة قليلاً ليسمح بإتصال طرفي المريء معاً و يمكن إستخدام طرق أخرى لإطالة طرفي المريء بشكل يسمح بإعادة وصلهم معاً.

بعد إصلاح المريء يتم إدخال أنبوب صغير في الصدر بجانب موضع العملية لتسريب السوائل و منعها من التجمع في الرئة، ثم يخضع الطفل بعد بضعة أيام إلى أشعة سينية بالصبغة للتأكد من إلتئام طرفي المريء جيداً و بعدها يتم إزالة أنبوب الصدر ويمكن للطفل البدء في تناول الغذاء بالفم.

يتغذى الطفل على المحاليل الوريدية بعد العملية إلى أن يسمح بالغذاء عن طريق الفم و ذلك بعد إكتمال إلتئام المريء، إذا تم إصلاح المريء بالإصلاح الأولي يتم وضع أنبوب من خلال الفم يمر بالمريء وصولاً للمعدة أثناء العملية ، يتغذى الطفل من خلال هذا الأنبوب إلى حين إلتئام المريء ثم يتم إزالتها و يسمح بالغذاء عن طريق الفم.

يبقى الطفل في وحدة العناية المركزة لبضعة أسابيع لحين التأكد من إلتئام المريء و الإستغناء عن المحاليل الوريدية.

متى تلجأين للطبيب بعد خروج طفلك من المستشفى؟

الأطفال المصابين بإنسداد المريء يمكن أن يحدث لهم ضيق بالمريء في مكان الجراحة، إذا لاحظت أن طفلك يعاني من صعوبة في البلع أو القيء أو الإختناق من الطعام اتجهي إلى الطبيب و سيتم تشخيص ضيق المريء بالأشعة ومعالجته بالتوسيع الجراحي.

يعاني هؤلاء الأطفال أيضا من إرتجاع حمض المعدة في المريء لذلك يصف الطبيب مضاد للحموضة و أدوية لتحسين حركة المعدة ، يجب عليك عدم إيقاف تلك الأدوية إلا بعد إستشارة الطبيب.

مضاعفات انسداد المريء:

دخول اللعاب والسوائل الأخرى إلى الرئة يمكن أن يؤدي إلى ( الإلتهاب الرئوي ، الإختناق ، قد تصل إلى الموت)

المصادر
http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/000961.htm http://emedicine.medscape.com/article/934420-treatment#showall http://www.pedsurg.ucsf.edu/conditions--procedures/esophageal-atresia.aspx

4 تعليقات على “انسداد المريء ومضاعفاته وطرق العلاج

  1. الله يستر صغارنا

    يحتاجون كل ملاحظة وانتباه ورعاية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *