ما هي أسباب انفصال الشبكية عند الاطفال ؟

انفصال الشبكية عند الاطفال

انفصال الشبكية هى حالة طوارئ يحدث فيها انفصال طبقة الشبكية عن طبقة الأوعية الدموية التى تمدها بالمواد الغذائية و الأكسجين، ولكن هل تحدث تلك الحالة في الأطفال؟ تابع المقال التالي لمعرفة المزيد من المعلومات عن انفصال الشبكية عند الاطفال

انفصال الشبكية عند الاطفال

انفصال الشبكية حالة نادرة جدًا في الأطفال، وعوامل الخطر يمكن أن تشمل  الصدمات، وقصر النظر، واعتلال الشبكية عند الأطفال الخدج (ROP)، كما يمكن أن يكون انفصال الشبكية عند الأطفال مجهول السبب.

تشمل الحالات المصاحبة لانفصال الشبكية عند الأطفال:

  • اضطرابات الشبكية الزجاجية الوراثية (على سبيل المثال: متلازمة ستيكلر، وانشقاق الشبكيّة الحدثي المرتبط بالكروموسوم الجنسي أو انشقاق الشبكية الوراثي، ومتلازمة مارفان، وانفصال الشبكية النضحي.
  • التشوهات الخلقية؛ على سبيل المثال: persistent hyperplastic primary vitreous، وثلامة العين coloboma، والانفصال الشبكي ما بعد جراحة إعتام عدسة العين.
  • في حالات قليلة؛ يحدث انفصال الشبكية بسبب التهاب القزحية ومرض كوت.
أطباء عيون

اقرأ أيضا: تعرف على مرض انفصال الشبكية بالتفصيل

علاج انفصال الشبكية عند الاطفال

يحدد الطبيب بعد فحص الطفل وتشخيصة العلاج، وغالبًا مايكون بعملية جراحية، ومن المهم إجراء متابعة بعد العملية الجراحية.

للأسف؛ النتائج الوظيفية والتشريحية لعملية انفصال الشبكية عند الأطفال أقل نجاحًا من البالغين، وهناك حاجة إلى مزيد من الابتكارات والتطويرات الجراحية لتحسين النتائج في الأطفال.

أظهرت النتائج الحديثة أن استخدام مثبطات عامل النمو البطاني الوعائي VEGF داخل الجسم الزجاجي لعلاج اعتلال الشبكية التكاثري (ROP) لدى الأطفال ugh[ فعّال، لكن هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات حول سلامة هذا العلاج، والآثار الجانبية له.

اقرأ أيضا: عملية انفصال الشبكية .. ما الإجراءات المختلفة المستخدمة فيها؟

مواضيع متعلقة

ستوري

اعتلال الشبكية عند الأطفال الخدج

اعتلال الشبكية الخداجي (Retinopathy of Prematurity) هو مرض يصيب العين عند بعض الأطفال الخدج المولودين مبكرًا قبل 31 أسبوعًا أي قبل الشهر الثامن من الحمل.

اعتلال الشبكية عند الأطفال الخدج مشكلة تؤثر على الأنسجة في الجزء الخلفي من العين “الشبكية”، و تستشعر شبكية العين الضوء وترسل إشارات إلى المخ حتى تتمكن من الرؤية، ولكن في حالة اعتلال الشبكية الخداجي تنمو أوعية دموية غير مرغوب فيها على شبكية العين للطفل، ويمكن أن تسبب هذه الأوعية الدموية مشاكل خطيرة في العين والرؤية في وقت لاحق.

يمكن أن يزول اعتلال الشبكية الخداجي من تلقاء نفسه عندما يكبر الرضيع، ولكن إذا لم تزول تلك الحالة فيجب علاجها، لتجنب أن يعاني الطفل من فقدان البصر الشديد، أو حتى يصاب بالعمى.

في النهاية وبعد معرفتك أسباب انفصال الشبكية عند الاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *