ستوري

اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين .. هذه هي العلامات!

اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين

إن انقطاع الدورة الشهرية أو نقطاع الطمث من المراحل الطبيعية في حياة أي أنثى، ويصف مصطلح انقطاع الطمث نهاية الحيض والدورة التناسلية عند المرأة، وعادة ما يحدث بين سن الـ 45 والـ 55، كما يمكن أن يحدث أيضاً بسبب استئصال المبايض، لكن السن الأكثر شيوعاً له هو 50 عام، وللتعرف على اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين وأهم التغيرات التي تحدث، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

ما هو انقطاع الطمث؟

يعبر مصطلح انقطاع الطمث عموماً عن غياب الدورة الشهرية عند المرأة لمدة 12 شهراً متواصلاً، وهو ما يُعرف بـ سن اليأس، وكما ذكرنا فإنه يحدث عادة في النصف الثاني من الأربعينات، أو النصف الأول من الخمسينات، كما من الممكن أن يحدث في أعمار مختلفة لأسباب أخرى، مثل الأسباب المرضية أو استئصال المبيض.

ورغم أن سن انقطاع الدورة الشهرية قد يختلف من امرأة إلى أخرى، ولكن غالباً ما تتشابه الأعراض، حيث أن اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين تشبه إلى حد كبير أعراض انقطاعها في الأربعينات، كما من الممكن أن تشبه أعراض انقطاعها للأسباب المرضية.

اقرئي أيضاً: من الأخطاء الشائعة عن صحة المرأة في انقطاع الطمث.

مواضيع متعلقة

اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين

اضطرابات الحيض

على الرغم من أنها تُسمى فترة انقطاع الطمث، إلا أنه نادراً ما يحدث انقطاع مفاجئ، وذلك وفقاً للمعهد القومي للصحة، يمكن أن يصبح طول ومدة الدورة الشهرية أكثر انتظاماً أو اضطراباً، فقد تقصر دورة الشهر الكاملة من أربعة إلا ثلاثة أسابيع، قبل أن تتوسع الفترات الفاصلة بين الدورات وتتوقف في النهاية.

اقرئي أيضاً: كل ما تريدين معرفته عن الدورة الشهرية من معلومات وإجابات عن جميع تساؤلاتكِ.

الهبات الساخنة

يمكن لمستويات هرمون الإستروجين أن تقوم بتغيير آلية عمل الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى حدوث الهبات الساخنة، قد يشعر جسمكِ بالحرارة بشكل غير مريح، وقد يضعف الوجه والرقبة بشكل واضح، ويمكن أيضاً أن يزداد العرق.

وفقاً للكلية الأمريكية لأطباء النساء، فإن ما يصل إلى 75% من جميع النساء بعد انقطاع الطمث يختبرون هذه الأعراض، يمكن أن يستمر هذا الإحساس من ثوان إلى عدة دقائق، ويمكن أن يحدث في أي وقت من النهار أو الليل، ويمكن للهبات الساخنة أن تسبب التعرق الليلي واستيقاظ من النوم العميق.

اقرئي أيضاً: أعراض انقطاع الدورة الشهرية المبكر وأسبابه وكيفية التعامل معه.

جفاف المهبل

من أهم اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين حدوث جفاف المهبل، حيث أنه مع انخفاض مستويات هرمون الإستروجين، تصبح بطانة المهبل أكثر رقة وجفافاً، مما يؤدي إلى عدم الراحة أثناء الجماع وزيادة خطر العدوى، قد تعاني المرأة أيضاً من حكة الجلد وتهيجه، ولتقليل عدم الراحة أثناء الجماع، يمكن استخدام مواد التشحيم أو التليين الشخصية، أو التشاور مع الطبيب للحصول على كريمات الإستروجين أو التحاميل المهبلية.

اقرئي أيضاً: أسباب جفاف المهبل قبل الدورة الشهرية وكيفية التغلب عليه.

التغيرات المزاجية

يمكن أن تؤدي التغيرات الرئيسية في القدرة على الإنجاب إلى تغيرات مزاجية، إلى الجانب التغيرات البدنية وعدم الراحة، ويمكن أن تشمل التغيرات العاطفية والمزاجية التهيج العصبي، و الاكتئاب، و القلق، وبالإضافة إلى زيادة التقلبات المزاجية، قد تواجه بعض النساء النسيان أو عدم القدرة على التركيز.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على أهم اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الخمسين .. إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/159286-signs-of-menopause-in-women-over-50/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *