كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الاربعين وعلاجها

اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الاربعين

من الموضوعات التي تشغل بال الكثير من النساء هي اعراض انقطاع الطمث، خصوصاً اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الاربعين بالتحديد، حيث أن السن الشائع لانقطاع الدورة الشهرية يكون بين 40 و 50 عاماً، ولمعرفة اعراض انقطاع الطمث في سن الأربعين تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.
Advertisement

ما هو انقطاع الطمث؟

يحدث انقطاع الطمث عندما لم يعد لديكِ دورة شهرية لمدة 12 شهراً متواصلاً، ودون وجود حمل أو مرض معين، وهو جزء طبيعي من أعراض التقدم في العمر عند المرأة، وسبب حدوثه أن مستوى هرمون الأنوثة ينخفض بشكل كبير، مما يجعل المبيضين غير قادرين على إطلاق البويضات كل شهر، وينتهي في نهاية المطاف بتوقف الطمث، وتوقف فرص الحمل أيضاً.

إن انقطاع الطمث شئ طبيعي للغاية، ولكن اعراض انقطاع الطمث قد تؤثر على حالتكِ النفسية والعاطفية، وعلى قدرتكِ على النوم أيضاً، فما هي هذه الأعراض؟

معلومات تهمك: ما هي أسباب حدوث الطمث مرتين في شهر واحد؟

اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الاربعين

تختلف اعراض انقطاع الطمث من امرأة إلى أخرى، ولكن يعتبر العرض الأكثر شيوعاً هو اضطراب فترات الحيض لعدة أشهر، وتتلخص الأعراض الشائعة لانقطاع الطمث في الآتي:

اضطراب فترات الحيض

هذه هي العلامة الأولى من اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الاربعين .. حيث تعرفين من خلالها أنكِ في طريقكِ لانقطاع الطمث، وقد تتمثل الاضطرابات في زيادة عدد فترات الطمث أو نقصانها عن الطبيعي، كما يمكن أن تكون في قوام الطمث نفسه، حيث يكون أثقل أو أخف، ومن الممكن أيضاً أن تقل فترة الدورة الشهرية لديكِ عن المعتاد، أو تزيد أيضاً عن الطبيعي.

يكون من الصعب حدوث الحمل في تلك الفترة، ولكن يظل من الممكن حدوثه، فطالما مازالت توجد لديكِ فترات طمث، يظل احتمال الحمل ممكناً.

معلومات تهمك: هذه هي أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية.

الهبات الساخنة والتعرق الليلي

إن الهبات الساخنة عرض شائع جدا من اعراض انقطاع الطمث فتجعلكِ تشعرين بالدفء والسخونة فجأة، وبلا سبب واضح، وقد يتدفق الدم إلى بشرتكِ ويصبح لونها أحمر للغاية، وقد يدق قلبكِ بشكل أسرع، ومن الممكن أن تشعري بالبرد فجأة، كما من الممكن أن يكون التعرق الليلي والهبات الساخنة شديدين لدرجة إيقاظكِ من النوم.

Advertisement

وقد يختلف هذا العرض مثل غيره من امرأة إلى أخرى، فيمكن أن يستمر لمدة دقيقة أو 5 دقائق، كما من الممكن أن يكون خفيفاً أو شديداً، وربما يأتي لعدة ساعات فقط في الأسبوع، أو يكون مستمراً طوال الوقت.

اضطرابات النوم

يمكن أن يحدث الاستيقاظ أثناء الليل أو وجود مشكلة في النوم، وذلك لعدة أسباب فإن لم يكن لديكِ مشاكل عادة في النوم، قد تكون هذه العلامة من علامات اقتراب فترة انقطاع الطمث، فقد يكون التعرق الليلي مثلاً أحد الأسباب.

معلومات تهمك: اضطرابات النوم، أهم 5 مشاكل تحرمك من النوم الهادئ.

تغير الحالة المزاجية

من اعراض انقطاع الطمث أيضا تغير نسبة الهرمونات فيؤثر وبلا شك على تغير حالتكِ المزاجية، وإذا كان لديكِ القلق أو الاكتئاب في الماضي، قد تزداد الأعراض سوءاً في سن اليأس، ويمكن اللجوء إلى الطبيب لمساعدتكِ على العلاج من هذه الأعراض النفسية.

النسيان وعدم التركيز

عادة ما يمر معظم النساء والرجال أيضاً بضعف التركيز أثناء فترة منتصف العمر، وقد يكون ذلك لأسباب مختلفة، ولكنه من علامات انقطاع الطمث عند المرأة، فلا داعي للشعور بالقلق، ولكن إذا تدهورت لديكِ الحالة، وفقدتِ القدرة على التذكر والتركيز بشكل كبير، يجب حينها استشارة الطبيب.

معلومات تهمك: ما هي أسباب ضعف التركيز، وما هي طرق علاجه؟

جفاف الجلد حول المهبل

خلال فترة انقطاع الطمث أو قبلها، قد يصبح الجلد في منطقة ما حول المهبل أكثر جفافاً، وقد يجعل ذلك ممارسة العلاقة الزوجية أمراً صعباً، ولكن هناك بعض المستحضرات تسمى “مواد الترطيب الشخصية” يمكن أن تساعد في تلك الحالة.

بعض اعراض انقطاع الطمث الجسدية

قد تلاحظين أيضاً أن الشعر والجلد أصبحا أكثر جفافاً، كما من الممكن أن يكون الشعر خفيفاً، بعض النساء يكتسبن الوزن في تلك الفترة، قد يوجد المزيد من الدهون حول الخصر، وقد يكون هناك صعوبة قليلة في التحرك بسبب آلام المفاصل.

Advertisement

إن من المهم جداً أخذ المسألة على محمل الجد، فلديكِ الكثير من العمل للحفاظ على صحتكِ أثناء وبعد انقطاع الطمث، فلا تستسلمي للأمراض بحجة أنكِ تقدمتِ في السن، إن هذا بالفعل جزء طبيعي من التقدم في السن، ولكن تذكري أن ليست من أعراضه الإصابة بالأمراض!

تخفيف اعراض انقطاع الطمث

هناك طرق مختلفة منها الطبيعي بالعادات الصحية والأعشاب ومنها بالأدوية كالهرمونات البديلة، وتتمثل العادات الصحية باتباع نظام غذائي متوازن وشرب كميات كافية من المياه، والامتناع عن التدخين، وممارسة التمارين الرياضية والنوم لفترة كافية، كما يمكنك بعد استشارة الطبيب استخدام العلاج بالهرمونات الاستروجين والبروجسترون، اقرئي بالتفاصيل عن هذه العلاجات من هنا.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن أنهيتِ قراءة هذا المقال وتعرفتِ على اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الاربعين وما يحدث من تغيرات، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

معلومات تهمك:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع