انقطاع الطمث المفاجئ .. 8 أسباب مختلفة وراء التوقف المفاجئ للحيض

انقطاع الطمث المفاجئ

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل المرأة تفقد دورتها الشهرية فجأة ولا تأتي في الوقت المنتظم لها والمعتاد كل شهر، وقد تنقطع لعدة أشهر ثم تعود مجدداً، ليس بالضروري أن يكون هناك حالة مرضية خطيرة وراء هذا الغياب أو الانقطاع، ولكن يجب الاعتراف أنه في بعض الحالات قد يكون هناك حالة خطيرة بالفعل، فما هي أسباب انقطاع الطمث المفاجئ عند المرأة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

الدورة الطبيعية للمرأة

تمر معظم النساء بفترة طمث كل 28 يوم تقريباً، ولكن من الشائع أن تكون هناك دورة أطول أو أقصر من ذلك (من 21  إلى 40 يوماً)، من الممكن أن تمر بعض النساء بدورة شهرية منتظمة، قد تكون الفترة مبكرة أو متأخرة، وقد يختلف مدى استمرارها في كل مرة.

قد تتوقف الفترات في بعض الأحيان بسبب الحالات الطبية طويلة الأجل، مثل أمراض القلب، أو مرض السكري الغير متحكم فيه، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو فشل المبيض المبكر، كما أن هناك بعض الأسباب الأخرى، والتي سنعرضها لاحقاً.

اقرئي أيضاً: أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الأربعين، هذه هي أبرز العلامات.

أسباب انقطاع الطمث المفاجئ

تترواح الأسباب وتختلف شدتها ومدى خطورتها، قد يكون بعضها طبيعياً والبعض الآخر يدعو للقلق، وتشمل أسباب انقطاع الطمث المفاجئ ما يلي:

الحمل

أول وأهم أسباب انقطاع الطمث المفاجئ هو الحمل، فهو السبب الأكثر شيوعاً لتوقف الدورة الشهرية بشكل غير متوقع، فإن كنتِ متزوجة وتوقفت دورتكِ ولم تأتِ في موعدها المعتاد، أو بعده لعدة أيام، فإن أول ما ينبغي عليكِ فعله هو إجراء اختبار الحمل.

الضغط النفسي

إذا كنتِ معرضة لأي نوع من أنواع الضغط النفسي أو العصبي، فإن التوتر يمكن أن يسبب طول أو قصر الطمث، كما من الممكن أن يسبب غيابه المفاجئ، يؤثر الإجهاد النفسي على انتظام دورتكِ الشهرية لذلك يجب الحرص على التقليل منه قدر الإمكان، كما يمكن ممارسة تقنيات الاسترخاء للتقليل من التوتر.

اقرئي أيضاً: أعراض انقطاع الدورة الشهرية المبكر وأسبابه وكيفية التعامل معه.

فقدان الوزن المفاجئ

إن فقدان الوزن المُفرط أو المفاجئ من الممكن أن يسبب توقف مفاجئ للدورة الشهرية، وذلك لأن تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولينها بشكل كبير ومفاجئ يوقف إنتاج الهرمونات اللازمة لعملية الإباضة، لذلك يجب اللجوء لطبيب إذا كان فقدان الوزن بسبب حالة مرضية أو فقدان الشهية.

زيادة الوزن أو السمنة

يمكن أن تؤثر زيادة الوزن أيضاً أو السمنة على انتظام الدورة الشهرية، لأن الوزن الزائد ينتج كمية أكبر من الإستروجين، ويمكن أن يؤثر الإستروجين الزائد على عدد مرات الطمث، كما يمكن أن يسبب انقطاع الطمث المفاجئ أيضاً، لذلك يجب التنسيق مع الأخصائي لوضع برنامج لفقدان الوزن الصحي.

اقرئي أيضاً: أسباب جفاف المهبل قبل الدورة الشهرية وكيفية التغلب عليه.

النشاط البدني القاسي

يمكن أن يؤثر الضغط العصبي الناتج عن النشاط البدني المكثف للجسم على الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية، كما أن فقدان الكثير من الدهون في الجسم خلال التمارين المكثفة يمكن أن يعطل عملية الإباضة.

حبوب منع الحمل

قد تغيب دورتكِ الشهرة إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل، وهذا ليس مدعاة للقلق دائماً، كما أن هناك بعض الأنواع من حقن وحبوب منع الحمل من الممكن أن تتسبب في توقف الدورة تماماً، وفي الغالب تعود الفترات بعد التوقف تماماً عن تناولها.

اقرئي أيضاً: الأخطاء الشائعة عن صحة المرأة في انقطاع الطمث.

سن اليأس

قد يبدأ غياب الفترات مع الاقتراب من سن اليأس، وهذا لأن مستويات هرمون الإستروجين تبدأ في الانخفاض، وتصبح الإباضة أقل انتظاماً، بعد المرور بسن اليأس تنقطع الدورات تماماً، وهو جزء طبيعي من سن الشيخوخة عند المرأة.

متلازمة المبيض متعدد التكيسات

يحتوي المبيض متعدد التكيسات على عدد كبير من الجريبات الغير ضارة، وهي عبارة عن حويصلات غير متضررة تتطور فيها البويضات، إذا كانت لديكِ هذه المتلازمة، فغالباً لا تتمكن هذه الحويصلات من إطلاق البويضة، مما يعني أن الإباضة لا تحدث، وبالتالي لا توجد فترة طمث.

اقرئي أيضاً: سن اليأس والحمل، هل يمكنكِ الحمل في سن اليأس؟

مواضيع متعلقة

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب إذا حدث لديكِ انقطاع الطمث المفاجئ وغابت أكثر من ثلاثة فترات متتالية، ولم تكوني حاملاً، قد يسألكِ الطبيب عن النقاط التالية:

  • التاريخ الطبي الخاص بكِ وبعائلتكِ.
  • مدى وجود أي مشاكل نفسية لديكِ.
  • أي تغيرات حديثة في وزن جسمكِ، سواء بالزيادة أو النقصان.
  • مقدار ما تقومين به من نشاط بدني.

اقرئي أيضاً: ملف شامل عن الدورة الشهرية.. الممنوع والمسموح

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على أسباب انقطاع الطمث المفاجئ لدى المرأة، ومتى يجب زيارة الطبيب، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

المصادر
https://www.nhs.uk/conditions/stopped-or-missed-periods/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *