انقطاع الطمث المفاجئ .. 8 أسباب مختلفة وراء التوقف المفاجئ للحيض

انقطاع الطمث المفاجئهناك العديد من الأسباب التي قد تجعل المرأة تفقد دورتها الشهرية فجأة ولا تأتي في الوقت المنتظم لها والمعتاد كل شهر، وقد تنقطع لعدة أشهر ثم تعود مجدداً، ليس بالضروري أن يكون هناك حالة مرضية خطيرة وراء هذا الغياب أو الانقطاع، ولكن يجب الاعتراف أنه في بعض الحالات قد يكون هناك حالة خطيرة بالفعل، فما هي أسباب انقطاع الطمث المفاجئ عند المرأة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

الدورة الطبيعية للمرأة

تمر معظم النساء بفترة طمث كل 28 يوم تقريباً، ولكن من الشائع أن تكون هناك دورة أطول أو أقصر من ذلك (من 21  إلى 40 يوماً)، من الممكن أن تمر بعض النساء بدورة شهرية منتظمة، قد تكون الفترة مبكرة أو متأخرة، وقد يختلف مدى استمرارها في كل مرة.

قد تتوقف الفترات في بعض الأحيان بسبب الحالات الطبية طويلة الأجل، مثل أمراض القلب، أو مرض السكري الغير متحكم فيه، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو فشل المبيض المبكر، كما أن هناك بعض الأسباب الأخرى، والتي سنعرضها لاحقاً.

ADVERTISEMENT

أسباب انقطاع الطمث المفاجئ

تترواح الأسباب وتختلف شدتها ومدى خطورتها، قد يكون بعضها طبيعياً والبعض الآخر يدعو للقلق، وتشمل أسباب انقطاع الطمث المفاجئ ما يلي:

الحمل

أول وأهم أسباب انقطاع الطمث المفاجئ هو الحمل، فهو السبب الأكثر شيوعاً لتوقف الدورة الشهرية بشكل غير متوقع، فإن كنتِ متزوجة وتوقفت دورتكِ ولم تأتِ في موعدها المعتاد، أو بعده لعدة أيام، فإن أول ما ينبغي عليكِ فعله هو إجراء اختبار الحمل.

ADVERTISEMENT

الضغط النفسي

إذا كنتِ معرضة لأي نوع من أنواع الضغط النفسي أو العصبي، فإن التوتر يمكن أن يسبب طول أو قصر الطمث، كما من الممكن أن يسبب غيابه المفاجئ، يؤثر الإجهاد النفسي على انتظام دورتكِ الشهرية لذلك يجب الحرص على التقليل منه قدر الإمكان، كما يمكن ممارسة تقنيات الاسترخاء للتقليل من التوتر.

فقدان الوزن المفاجئ

إن فقدان الوزن المُفرط أو المفاجئ من الممكن أن يسبب توقف مفاجئ للدورة الشهرية، وذلك لأن تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولينها بشكل كبير ومفاجئ يوقف إنتاج الهرمونات اللازمة لعملية الإباضة، لذلك يجب اللجوء لطبيب إذا كان فقدان الوزن بسبب حالة مرضية أو فقدان الشهية.

زيادة الوزن أو السمنة

يمكن أن تؤثر زيادة الوزن أيضاً أو السمنة على انتظام الدورة الشهرية، لأن الوزن الزائد ينتج كمية أكبر من الإستروجين، ويمكن أن يؤثر الإستروجين الزائد على عدد مرات الطمث، كما يمكن أن يسبب انقطاع الطمث المفاجئ أيضاً، لذلك يجب التنسيق مع الأخصائي لوضع برنامج لفقدان الوزن الصحي.

ADVERTISEMENT

النشاط البدني القاسي

يمكن أن يؤثر الضغط العصبي الناتج عن النشاط البدني المكثف للجسم على الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية، كما أن فقدان الكثير من الدهون في الجسم خلال التمارين المكثفة يمكن أن يعطل عملية الإباضة.

حبوب منع الحمل

قد تغيب دورتكِ الشهرة إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل، وهذا ليس مدعاة للقلق دائماً، كما أن هناك بعض الأنواع من حقن وحبوب منع الحمل من الممكن أن تتسبب في توقف الدورة تماماً، وفي الغالب تعود الفترات بعد التوقف تماماً عن تناولها.

سن اليأس

قد يبدأ غياب الفترات مع الاقتراب من سن اليأس، وهذا لأن مستويات هرمون الإستروجين تبدأ في الانخفاض، وتصبح الإباضة أقل انتظاماً، بعد المرور بسن اليأس تنقطع الدورات تماماً، وهو جزء طبيعي من سن الشيخوخة عند المرأة.

ADVERTISEMENT

متلازمة المبيض متعدد التكيسات

يحتوي المبيض متعدد التكيسات على عدد كبير من الجريبات الغير ضارة، وهي عبارة عن حويصلات غير متضررة تتطور فيها البويضات، إذا كانت لديكِ هذه المتلازمة، فغالباً لا تتمكن هذه الحويصلات من إطلاق البويضة، مما يعني أن الإباضة لا تحدث، وبالتالي لا توجد فترة طمث.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب إذا حدث لديكِ انقطاع الطمث المفاجئ وغابت أكثر من ثلاثة فترات متتالية، ولم تكوني حاملاً، قد يسألكِ الطبيب عن النقاط التالية:

  • التاريخ الطبي الخاص بكِ وبعائلتكِ.
  • مدى وجود أي مشاكل نفسية لديكِ.
  • أي تغيرات حديثة في وزن جسمكِ، سواء بالزيادة أو النقصان.
  • مقدار ما تقومين به من نشاط بدني.

اقرئي أيضاً: تخلصي من اعراض انقطاع الطمث بهذه الأعشاب

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد