انواع السباحة بالصور ووضعياتها المختلفة.. تعرف عليها

انواع السباحة

إن السباحة من أهم أنواع الرياضات التي يتم ممارستها على نطاق واسع للغاية، حيث يمكن للكبار والصغار ممارسة السباحة في الأعمار المختلفة، كما أنها مناسبة للهواة والمحترفين أيضاً، ولكن ما هي انواع السباحة ووضعياتها المختلفة؟ وكيف يمكن ممارسة كل منها؟ سنتعرف على إجابة هذا التساؤل في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ما هي فوائد السباحة؟

إن رياضة السباحة تعتبر من أهم الرياضات في العالم، كما أنها من أكثرها شهرة ومتعة أيضاً، إن السباحة تناسب الكبار والصغار من الرجال والنساء على حد سواء، كما أنها تقدم العديد من الفوائد الصحية المهمة كما يلي:

  • تساعد السباحة على تقوية مختلف عضلات الجسم.
  • تقوية عضلات القلب والأوعية الدموية.
  • تعتبر وسيلة رائعة لتقوية مهارات التنفس وتحسين صحة الرئة.
  • تساعد على زيادة المرونة والتحمل.
  • تخفف السباحة من التوتر وتساعد على الوقاية منه.
  • تساعد السباحة على حرق الدهون والحفاظ على الوزن.

اقرأ أيضاً: ملف شامل بكل ما يهمك عن فوائد السباحة.

انواع السباحة

يجب أن يتعلم السباحون أكبر عدد ممكن من انواع السباحة المختلفة، لأن كل نوع منهم سيضع الجسم في وضع مختلف وسيستخدم عضلات مختلفة أيضاً.

قد يكون لذلك أهمية إذا وجدت نفسك تسبح لمسافة طويلة، حيث يمكن أن تساعد في منع التعب من خلال السماح لك بالراحة في مواقف معينة، يجب أن يتعلم السباحون المتنافسون أيضًا تقنيات متعددة للسباحة لأنها تتيح لك الفرصة للمنافسة في أكثر من حدث واحد.

مواضيع متعلقة

وضعية الزحف الأمامي أو السباحة الحرة

Related image
السباحة الحرة

سوف تسمع عادة عن الزحف الأمامي المشار إليه باسم ضربة حرة، لأن غالبية السباحين في هذا النوع يستخدمونه لأنه يوفر أقصى سرعة.

في وضعية الزحف الأمامي تقوم بالركل بقوة باستخدام قدميك، بينما تحمل ذراعيك على رأسك وإلى الماء في وقت واحد، يجب أن تبقي جسمك مستقيماً قدر الإمكان لأن أي حركات جانبية تبطئك، يحتفظ تنفسك أيضًا بأهميته، حيث يتعين عليك قضاء الوقت في الأنفاس التي تصيبها بضربات السباحة.

اقرأ أيضاً: فوائد السباحة للأطفال، وكيف تحسن الصحة الجسدية والنفسية للطفل؟

وضعية السباحة على الظهر

Image result for Backstroke Swimming
وضعية السباحة على الظهر

تتضمن السباحة على الظهر العديد من أوجه التشابه مع الزحف الأمامي، إلا أنك في هذه الوضعية تطفو على ظهرك.

بدلاً من دفع الجبهة من خلال الماء أولاً، ستبدأ هذه الطريقة بالطفو في الماء مع رئتيك على السطح لكن بقية جسمك تحت الماء، يجب أن تبقي نفسك أفقيًا وأنت تتحرك في المياه، والذي سيتحقق من خلال ركلات ساقك، ستشمل الوضعية سحب الماء تحتك مما سيدفع جسمك عبر الماء.

شاهد انفوجافيك: فوائد رائعة للسباحة تفوق الخيال، تعرف عليها.

سباحة الفراشة

Image result for Butterfly Swimming
سباحة الفراشة

من أشهر انواع السباحة التي نسمع بها جميعاً سباحة الفراشة، تدعوك هذه الوضعية أن تضع ذراعيك على رأسك في نفس الوقت وتدفعهما إلى الماء لدفع نفسك.

تستخدم ضربة الفراشة ركلة على شكل دولفين، مما يعني أن ساقيك ستبقى مستقيمة ومجتمعة أثناء ركلهما في الماء، عند استخدام ضربة الفراشة يجب أن تتذكر أن تستقر في حركتك وأن تخلق إيقاعًا بين الأجزاء الموجودة تحت سطح الماء وفوق الماء.

اقرأ أيضاً: السباحة للحامل، فوائدها ونصائح وتحذيرات مهمة.

سباحة الصدر

Image result for Breaststroke Swimming
سباحة الصدر

تستخدم ضربة الصدر ركلة على شكل ضفدع، حيث تقوم بثني ركبتيك ثم طرد رجليك أسفل الماء، ستبدأ الوضعية في ذراعك بعملية مسح من عند الثدي ثم اكتساح خلفي لثديك، تأكد من بقاء جسمك مستقيمًا تمامًا بين الحركات، لأن ذلك سيسمح لجسمك بالانتقال عبر الماء بسهولة في هذا الوقت.

اقرأ أيضاً: تعرف على مرض حكة السباحين وأعراضه وأسبابه وكيفية علاجه.

السباحة الجانبية

Image result for Sidestroke Swimming
السباحة الجانبية

على الرغم من عدم استخدامها في المنافسة، إلا أن ميزة الوضع الجانبي قد يكون لها أهمية بالنسبة للسباحين لأنه يمكنك استخدامها لإنقاذ شخص ما، لأنها لا تتطلب سوى ذراع واحدة.

تشبه هذه الوضعية التقاط التفاح، حيث ستطفو على جانبك وتصل إلى أعلى كما هو الحال عند اختيار تفاحة من الشجرة ثم تصل لأسفل مثل عند وضع التفاحة في سلة، يمكنك التنقل بين الوضعيات والتي تتيح لك التنقل بسهولة عبر المياه أثناء تجاذب شخص ما أو شيء ما.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على انواع السباحة ووضعياتها المختلفة، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/430964-5-types-of-swimming-styles/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *