انواع العقم .. ملف شامل عن كل ما يخص العقم عند الرجال والنساء

انواع العقم

يعتبر العقم من المشاكل التي تؤثر على العديد من المتزوجين، وتختلف الأسباب ما بين الرجال والنساء، كما تختلف انواع العقم أيضاً، فـ بالإضافة إلى وجود العقم عند الرجال، والعقم عند النساء، إلا أن هناك أيضاً العقم الأولي، والعقم الثانوي، وفي هذا المقال نقدم لكم أعزائي القراء ملف شامل عن انواع العقم وأسبابه عند الرجال والنساء، والعقم الأولي والثانوي، والفرق بينهما، وكيفية علاج العقم لدى الرجل والمرأة، فتابعوا معنا القراءة.

ما هو العقم؟

يُعرف العقم بأنه عدم قدرة الزوجين على الإنجاب بعد عام أو أكثر من العلاقة الزوجية، ولكن بشرط حدوث الجماع طوال هذه الفترة مرتين أو أكثر أسبوعياً، وبشرط أيضاً عدم استخدام أي وسيلة حماية، أو تناول حبوب منع الحمل.

وقد ترجع بعض أسباب العقم إلى الرجال، وبعضها إلى النساء، والبعض إلى أسباب متعلقة بالإثنين معاً، كما أن هناك نوع من العقم يُسمى العقم الغير مبرر، وهو العقم الذي لا يكون له أي سبب واضح، سواء من الرجل أو من المرأة.

اقرأ أيضاً: لا تجعل العقم أو عدم الإنجاب يؤثر على صحتك النفسية.

انواع العقم

إن الشائع لدى معظم الناس عند نطق كلمة العقم، أن يخطر ببالهم فوراً عدم القدرة على الإنجاب منذ بداية الزواج، أي لم يُنجب الزوجين أي أطفال بعد، وهذا صحيح ولا نستطيع إنكاره، ولكنه مجرد نوع من انواع العقم حيث أن هناك عقم يُسمى العقم الأولي، وهو عدم وجود أطفال من الأساس، وهناك أيضاً نوع آخر من انواع العقم وهو العقم الثانوي، وهو عدم قدرة الزوجين على الإنجاب مرة أخرى، بعدما أنجبا طفل واحد قبل ذلك، وسنتحدث عن أسباب وعلاج انواع العقم تلك في الأجزاء القادمة من هذا المقال.

اقرأ أيضاً: تسعة أسئلة هامة حول اختبارات العقم للزوجين، تعرف عليها.

مواضيع متعلقة

أول انواع العقم الأولي: العقم عند الرجال

ترجع أسباب العقم في 30% من الحالات للرجل منفرداً، وتتعدد هذه الأسباب وتختلف، كما تختلف طرق الفحص والعلاج أيضاً، ولأن العقم مشكلة مشتركة، فيجب أولاً على الرجل الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحص اللازم، والتأكد من الأسباب التي أدت لحدوث العقم لديه.

أسباب العقم عند الرجال

  • تشوهات الحيوانات المنوية، أو قلة عددها.
  • حدوث انسداد في الأوعية الناقلة للحيوانات المنوية.
  • إصابات وأمراض الخصية، والتي أشهرها دوالي الخصية.
  • وجود مشكلات هرمونية.
  • وجود عيوب وراثية.
  • مشاكل في الانتصاب وإنزال المني.
  • مشكلات وراثية.
  • أمراض مزمنة، أو عقاقير تؤثر سلباً على عملية إنتاج حيوانات منوية سليمة.
  • بعض الجراحات السابقة التي قد تؤثر على خصوبة الرجل.

اقرأ أيضاً: أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب، وما تأثير السكري على الخصوبة؟

فحص العقم عند الرجال

هناك عدة طرق يمكن من خلالها فحص العقم عند الرجل، وذلك لمعرفة أسبابه ووضع خطة العلاج اللازمة، ومن هذه الطرق ما يلي:

الفحص البدني العام والتاريخ الطبي

وهذا يشمل فحص الأعضاء التناسلية، وطرح أي أسئلة حول وجود أي حالة وراثية أو مشاكل صحية مزمنة، أو أمراض أو جراحات سابقة قد تؤثر على الخصوبة، قد يسأل الطبيب أيضاً عن النمو الجنسي أثناء فترة البلوغ.

تحليل السائل المنوي

يمكن تقديم عينة من السائل المنوي حت يتم فحصها، ومن الممكن أن يتم ذلك عند الطبيب أو في المنزل أثناء العلاقة الزوجية العادية، ويتم فحص هذه العينة وتحديد بعض النقاط من خلال هذا الفحص، مثل فحص عدد الحيوانات المنوية، والبحث عن أي تشوهات فيها، وقياس مدى كفاءة حركتها، كما يحدد هذا الفحص مدى وجود أي علامات على وجود مشاكل أخرى أو التهابات.

والجدير بالذكر أنه يمكن أن يتغير عدد الحيوانات المنوية من فحص إلى آخر، لذلك يمكن إجراء الفحص أكثر من مرة لضمان نتائج دقيقة، وإذا كانت النتائج طبيعية، عادة ما سيتم طلب فحص للزوجة بعد ذلك.

يمكن أن يطلب الطبيب أيضاً بعض الفحوصات الإضافية، للتأكد من سبب حدوث العقم مثل الموجات فوق الصوتية الصفنية، واختبار الهرمونات، وتحليل البول، والاختبارات الجينية.

اقرأ أيضاً: تعرف أكثر على الطرق المختلفة في فحص العقم عند الرجال.

أطباء الذكورة والعقم

علاج العقم عند الرجال

في كثير من الأحيان، قد لا يمكن تحديد سبب واضح للعقم، ولكن حتى إن كان السبب غير دقيقاً، فإن الطبيب يكون قادراً على التوصية العلاجية أو الإجراءات التي من شأنها أن تساعد على حدوث الحمل، ونتعرف على خيارات علاج العقم في ما يلي:

العمليات الجراحية

على سبيل المثال، من الممكن إجراء عملية جراحية لـ تصحيح دوالي الخصيتين، وفي الحالة التي لا توجد فيها الحيوانات المنوية في السائل المنوي، يمكن استرجاع الحيوانات المنوية في كثير من الأحيان بطريقة مباشرة، من الخصيتين أو البربخ، باستخدام تقنيات استرجاع الحيوانات المنوية.

اقرأ أيضاً: علاج العقم عند الرجال بالحجامة ما بين التراث والبحث العلمي.

علاج العدوى

من طرق علاج العقم عند الرجال، علاج العدوى التي قد تكون سبباً للعقم، وعادة ما تكون المضادات الحيوية فعالة في علاج عدوى الجهاز التناسلي، ولكن علاج العدوى لا يكون دائماً فعالاً في علاج العقم والقدرة على استعادة الخصوبة، ولكنه قد يكون فعالاً في مشاكل معينة، مثل ضعف الانتصاب، أو سرعة القذف.

العلاجات الهرمونية والأدوية

قد يوصي الطبيب باستبدال هرمون أو أدوية معينة، في الحالات التي يكون العقم فيها ناجماً عن اضطراب في مستويات الهرمونات، سواء بالارتفاع أو الانخفاض، أو بسبب أن الجسم يقوم باستخدام وتوظيف خاطئ لهذه الهرمونات، وهناك أيضاً إمكانية العلاج بتقنيات المساعدة على الإنجاب، مثل أطفال الأنابيب، أو التلقيح الصناعي.

اقرأ أيضاً: أسباب العقم عند الرجال المختلفة بالتفصيل

ثاني انواع العقم الأولي: العقم عند النساء

في هذا الجزء عزيزي القارئ، وبعد أن تعرفت على انواع العقم وأسبابه عند الرجال، وطرق تشخيصه وعلاجه، نتطرق الآن إلى كل ما يخص العقم عند النساء.

أسباب العقم عند النساء

اقرأ أيضاً: بالتفصيل، أسباب العقم عند النساء وكيف يتسبب كل منها في حدوث العقم.

أعراض العقم عند النساء

لا تختلف أعراض العقم عند النساء المتزوجات كثيراً عنها عند غير المتزوجات، باستثناء عرضين فقط، ولكن باقي الأعراض الشائعة الأخرى للعقم، من الممكن أن تحدث قبل الزواج أو بعده، وتتلخص أعراض العقم عند النساء المتزوجات في ما يلي:

عدم القدرة على الحمل

يعتبر العرض الأول والرئيسي للعقم عند المرأة المتزوجة، هو عدم النجاح في حدوث الحمل بعد مرور سنة كاملة، دون تناول حبوب منع الحمل، وليس معنى ذلك أن السبب في العقم لابد أن يرجع للمرأة.

عدم انتظام الدورة الشهرية

لا نقصد بـ عدم انتظام الدورة الشهرية هنا الاختلافات البسيطة في عدد الأيام، حيث أن العديد من النساء تختلف دوراتهن يومين أو ثلاثة من شهر إلى آخر، ولكن هناك نساء يعانين من دورات شهرية مضطربة للغاية، بحيث يصعب تحديد بدايتها ونهايتها، هذه هي الفترات الغير منتظمة المقصودة في هذا العرض.

اقرأ أيضاً: أعراض العقم عند الغير متزوجات، تعرفي على هذه العلامات.

شدة ألم وغزارة الدورة الشهرية

إن التقلصات والتشنجات عرض طبيعي من أعراض فترة الطمث، ولا نتحدث عن هذه الآلام العادية، ولكن إذا كانت آلام دورتكِ لا تُحتمل على المدى الطويل، أي أنها في كل شهر تكون كذلك، لدرجة أنها تمنعكِ من القيام بأنشطتكِ اليومية العادية، وممارسة حياتكِ بشكل طبيعي، قد تكون هذه إحدى مشاكل بطانة الرحم، والتي من الممكن أن تسبب العقم.

انقطاع الدورة الشهرية

أن تأتي فترة الطمث شهر وتغيب اثنين أو ثلاثة، ليس شيئاً مألوفاً بالنسبة للمرأة، ومن الممكن أن يسبب الإجهاد أو ممارسة الرياضات الثقيلة غياب مؤقت لدورة الطمث، ثم تأتي لاحقاً في وقت ما، ولكن أن تنقطع لعدة شهور، ينبغي عندها التفكير في عمل فحوصات الخصوبة.

اقرئي أيضاً: التلقيح الصناعي لعلاج العقم، ملف متكامل عنه وكيفية إجرائه.

علاج العقم عند النساء

العلاج بالأدوية

هناك بعض العلاجات للنساء اللاتي يعانين من عدم انتظام أو انعدام عملية التبويض، مثل كلوميفين سيترات، وجونادوتروبين، وهناك أيضاً أدوية تساهم في زيادة نشاط هرمونات الغدة النخامية مثل الfsh والlh، والميتافورمين metformin، الذي يستخدم أيضاً في علاج مرض السكر.

لكن جدير بالذكر أنه يوجد أعراض جانبية لهذه الأدوية، مثل حدوث الحمل متعدد الأجنة، وانتفاخ المبيضين والشعور بذلك في الجهاز الهضمي.

التخصيب المجهري أو استخدام الأنابيب

يمكن علاج العقم عند النساء من خلال التخصيب المجهري (التلقيح الصناعي)، حيث يقوم فيه الزوجين بإجراء عملية تلقيح خارجية باستخدام الأنابيب، وتتم عملية التخصيب في المختبر الطبي، ثم يتم إعادة البويضة المخصبة لرحم المرأة لتكمل عملية النمو الطبيعي.

التدخل الجراحي

عند وجود أي انسداد في أي جزء من أجزاء الجهاز التناسلي، هنا يجب التدخل جراحياً لإعادة عملية التبويض بشكل طبيعي، ومعرفة أين يوجد الخلل في الجهاز التناسلي.

اقرأ أيضا: أسباب العقم عند النساء المختلفة بالتفصيل.

ما هو العقم الثانوي؟

العقم الثانوي هو النوع الثاني من انواع العقم العامة، وهو عدم القدرة على الحمل مرة أخرى على المدى الطويل، وذلك بعد ولادة طفل واحد قبل ذلك، وتفيد الإحصائيات بأن أكثر من 3 ملايين امرأة في الولايات المتحدة يعانين من العقم الثانوي، والذي تختلف أسبابه، ولكنها تتشابه إلى حد كبير مع أسباب العقم الأولي.

علاج العقم الثانوي

إذا كنتِ وزوجكِ تمارسان العلاقة الزوجية دون استخدام وسائل حماية، لمدة عام أو أكثر، أو لمدة 6 شهور أو أكثر إذا كان سنكِ يزيد عن 35 عاماً، يجب الذهاب إلى الطبيب، وغالباً ما سيقوم الطبيب بعمل الفحوصات اللازمة لتحديد سبب حدوث العقم الثانوي، كما أنه سيحدد ما إذا كانت هناك مشكلة تتطلب العلاج المستمر في عيادات الخصوبة.

إن علاجات مشاكل الخصوبة الأولية والثانوية هي نفسها، والخطوة الأولى فيها هي الحصول على تقييم للحالة من قِبل الطبيب، كما من الممكن الذهاب إلى الطبيب في وقت مبكر، على سبيل المثال إذا كنتِ أكبر من 30 عاماً، حيث يتم مناقشة ما إذا كان لديكِ أي حالات أو أعراض قد تؤثر على الخصوبة فيما بعد، مثل مشاكل بطانة الرحم، أو عدم انتظام فترات الطمث، سيفيد ذلك في علاج الحالة قبل أن تتفاقم، وتؤدي إلى العقم الثانوي في المستقبل.

اقرأ أيضاً: كيف يحدث العقم الثانوي؟ وما هي أسبابه وكيفية التعامل معه؟

هل العقم وراثي؟

تختلف العوامل الوراثية المتعلقة بالعقم من الرجال إلى النساء، حيث هناك بعض الحالات التي تؤثر على كلاهما، على سبيل المثال، تغيير مواقع الكروموسومات، هذه الحالة من الممكن أن تؤثر على الرجال والنساء معاً، وهناك حالات تؤثر على الرجال فقط، مثل متلازمة كلاينفلتر، وهي النمط الظاهري للعقم، والمتعلق بالذكور.

كما من الممكن أن توجد عوامل وراثية أخرى للعقم، متعلقة بأحد الشريكين أو كلاهما، مثل القابلية للإصابة بالعدوى والأمراض، وخلل الكروموسومات، واضطرابات الجين الواحد، والعوامل الوراثية المتعلقة بالتاريخ العائلي، ولكنها ليست السبب في جميع الحالات التي تكون الوراثة فيها هي سبب العقم.

اقرأ أيضاً: هل العقم وراثي؟ الأسباب الوراثية المتعلقة بالعقم وأسباب العقم الأخرى.

ما هو دور الزوجين في التعامل مع العقم؟

إن العقم يمكن أن يؤثر بشدة على نفسية الزوجين، ويفقدهما الثقة في تكوين عائلة متعددة الأبناء، ولكن لا زالت هناك بعض الحلول لذلك، ولكن يجب أولاً اقتناع الشريكين بالذهاب معاً إلى الطبيب، وتقديم الدعم لبعضهما البعض، وعدم التأنيب أو إلقاء المسئولية على أحد الطرفين.

سيدتي، إن المرور بالعقم قد لا يكون سهلاً عليكِ وعلى شريك حياتكِ، لذلك لا تواجهينه بمفردكِ، اطلبي الدعم من زوجكِ، وكوني له داعمة أيضاً، كما من الممكن أن تطلبي الدعم من عائلتكِ، وأصدقائكِ، فمواجهة هذه المشكلة وحدكِ قد تكون مُجهدة للغاية.

اقرأ أيضاً: اختبارات العقم للزوجين لمعرفة سبب تأخر الحمل.

والآن أعزائي القراء، بعد أن أنهيتم قراءة هذا المقال، وتعرفتم على انواع العقم وأسبابه، وكيفية علاجه، إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/infertility/expert-answers/secondary-infertility/faq-20058272 https://www.healthline.com/health/pregnancy/signs-of-infertility https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/12814343 https://www.medicalnewstoday.com/articles/165748.php https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/female-infertility/symptoms-causes/syc-20354308 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/male-infertility/symptoms-causes/syc-20374773

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *