ADVERTISEMENT

انواع الفيتامينات و13 نوع فيتامينات معروفة

الفيتامينات هي مركبات عضوية مطلوبة بكميات صغيرة للحفاظ على الحياة، ويجب أن تأتي معظم الفيتامينات من الطعام لأن الجسم البشري لا ينتج ما يكفي منها أو قد لا ينتجها على الإطلاق، وللفيتامينات المختلفة أدوار مختلفة، وهناك حاجة إليها بكميات مختلفة، تابع المقال التالي لمعرفة انواع الفيتامينات المختلفة ووظيفتها في الجسم.

انواع الفيتامينات وحقائق عنها

  • هناك 13 نوع من انواع الفيتامينات المعروفة.
  • الفيتامينات إما قابلة للذوبان في الماء أو للذوبان في الدهون.
  • الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون أسهل في تخزينها في الجسم مقارنًة بالفيتامينات القابلة للذوبان في الماء.
  • تحتوي الفيتامينات دائمًا على الكربون، لذلك يتم وصفها بأنها “عضوية”.
  • الغذاء هو أفضل مصدر للفيتامينات، ولكن قد ينصح بعض الأطباء باستخدام المكملات الغذائية.

انواع الفيتامينات التي تذوب في الدهون

يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون في الأنسجة الدهنية في الجسم والكبد، وتشمل:

ADVERTISEMENT
  • فيتامين A و D و E و K 

والفيتامينات التي تذوب في الدهون أسهل في تخزينها في الجسم من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويمكن أن تبقى في الجسم كاحتياطي لأيام، وأحياناً أشهر، ويتم امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون عبر الأمعاء بمساعدة الدهون أو الدهون.

انواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

لا تبقى الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء في الجسم لفترة طويلة، ولا يستطيع الجسم تخزينها، ويتم إفرازها بسرعة في البول، وبسبب هذا يجب تعويض الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء أكثر من تلك التي تذوب في الدهون، وتشمل:

  • فيتامين C، وجميع فيتامينات B.

انواع الفيتامينات المختلفة وأهميتها

1- فيتامين أ أو A

ويسمى أيضًا بالريتينول، وهو من ومن الفيتامينات التي تذوب في الدهون. وقد يتسبب نقصه في العمى الليلي، وتلين القرنية keratomalacia وهو اضطراب في العين ينتج عن القرنية الجافة.

مصادر فيتامين أ تتواجد في الكبد، وزيت كبد السمك، والجزر، والقرنبيط، والبطاطا الحلوة، والزبدة، واللفت، والسبانخ، واليقطين، والكرنب، وبعض الجبن، والبيض، والمشمش، والبطيخ والشمام.

ADVERTISEMENT

2- فيتامين ب1

ويسمى أيضًا الثيامين، وهو من انواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء. وقد يسبب نقص فيتامين ب1 مرض البري بري، ومتلازمة فيرنيك كورساكوف Wernicke-Korsakoff syndrome.

وتشمل مصادر فيتامين ب1 الجيدة: الخميرة، واللحم، والحبوب، وبذور عباد الشمس، والأرز البني، الجاودار الكامل الحبة، والهليون، واللفت، والقرنبيط، والبطاطس، والبرتقال، والكبد، والبيض.

3- فيتامين ب2

ويسمى أيضًا الريبو فلافين، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء. وقد يسبب نقص فيتامين ب2  ariboflavinosis أو عوز الريبوفلافين.

تشمل المصادر الجيدة: الهليون، والموز، وفاكهة الكاكا، والبامية، والسلق، والحليب، واللبن، واللحم، والبيض، والأسماك، والفاصوليا الخضراء.

ADVERTISEMENT

4- فيتامين ب3

ويسمى أيضًا النياسين، وهو من انواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء. وقد يتسبب نقصه في الإصابة بالبلاجرا، مع أعراض الإسهال، والتهاب الجلد، والاضطراب العقلي.

وتشمل المصادر الجيدة: الكبد، والقلب، والكلى، والدجاج، ولحم البقر، والأسماك (سمك التونا وسمك السلمون)، والحليب، والبيض، والأفوكادو، والتمر، والطماطم، والخضروات الورقية، والبروكلي، والجزر، والبطاطا الحلوة، والهليون، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والبقوليات، وعيش الغراب، والخميرة البيرة.

5- فيتامين ب 5

ويسمى أيضًا حمض البانتوثنيك، وهو من انواع الفيتامينات قابلة الذوبان في الماء. وقد يسبب نقص فيتامين ب5 التنميل والشعور بالحكة.

وتشمل المصادر الجيدة: اللحوم، والحبوب الكاملة، والقرنبيط، والأفوكادو، والجبن، ومبايض الأسماك.

ADVERTISEMENT

6- فيتامين ب 6

ويسمى أيضًا بيريدوكسين، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء. وقد يسبب النقص فقر الدم، أو الاعتلال العصبي المحيطي، أو تلف أجزاء من الجهاز العصبي غير الدماغ والحبل الشوكي.

وتشمل المصادر الجيدة: اللحوم، والموز، والحبوب الكاملة، والخضروات، والمكسرات.

انتبه؛ عندما يجف الحليب، فإنه يخسر حوالي نصف محتوى فيتامين B6، ويمكن أن يؤدي التجمد والتعليب أيضًا إلى تقليل المحتوى أو القيمة الغذائية له.

7- فيتامين ب7

ويسمى أيضًا البيوتين، وهو من انواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء. وقد يسبب النقص التهاب الجلد أو التهاب الأمعاء.

وتشمل المصادر الجيدة: صفار البيض والكبد وبعض الخضار.

8- فيتامين ب9

ويسمى أيضًا حمض الفوليك، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء. ويرتبط نقص فيتامين ب9 أثناء الحمل بالعيوب الخلقية، ويتم تشجيع النساء الحوامل على تناول مكملات حمض الفوليك طوال العام قبل الحمل.

المصادر الجيدة تشمل: الخضروات الورقية، والبقوليات، والكبد، والخميرة، وبعض منتجات الحبوب المقواة، وبذور دوار الشمس، كما أن العديد من الفواكه لديها كميات معتدلة من حمض الفوليك.

9- فيتامين ب 12

ويسمى أيضًا السيانو كوبالامين Cyanocobalamin، وهو من انواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء. وقد يسبب نقصه فقر الدم الضخم الأرومات megaloblastic anemia وهو حالة ينتج فيها نخاع العظم خلايا دم حمراء كبيرة غير طبيعية.

وتشمل المصادر الجيدة: الأسماك، والمحار، واللحوم، والدواجن، والبيض، والحليب ومنتجات الألبان، وبعض الحبوب المحصنة، ومنتجات الصويا، وكذلك الخميرة الغذائية المدعمة.

10- فيتامين سي

ويسمى أيضًا حمض الاسكوربيك، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء. وقد يسبب نقص فيتامين سي فقر الدم الضخم الأرومات.

المصادر الجيدة تشمل: الفواكه والخضروات، كما يحتوي الكبد أيضًا مستويات عالية، كما أن الطهي يدمر فيتامين سي.

11- فيتامين د

فيتامين د أو cholecalciferol، من الفيتامينات التي تذوب في الدهون. وقد يسبب نقص فيتامين د الكساح ولين العظام، أو تليين العظام.

يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية من خلال أشعة الشمس أو مصادر أخرى إلى إنتاج فيتامين (د) في الجلد، كما يوجد في الأسماك الدهنية والبيض ولحم البقر والكبد والفطر.

12- فيتامين هـ أو E

فيتامين هـ أو يسمى أيضًا التوكوفيرول، وهو من انواع الفيتامينات التي تذوب في الدهون.

نقص فيتامين هـ غير شائع، لكنه قد يسبب فقر الدم الانحلالي في الأطفال حديثي الولادة، وهذه حالة يتم فيها تدمير خلايا الدم وإزالتها من الدم في وقت مبكر جدا.

تشمل المصادر الجيدة: فاكهة الكيوي، واللوز، والأفوكادو، والبيض، والحليب، والمكسرات، والخضروات الورقية، والزيوت النباتية، وجنين القمح، والحبوب الكاملة.

13- فيتامين ك

فيتامين ك من الفيتامينات التي تذوب في الدهون. قد يسبب نقص فيتامين ك الاستعداد النزفي، وهو قابلية غير عادية للنزيف.

المصادر الجيدة تشمل: الخضروات الورقية الخضراء، والأفوكادو، وفاكهة الكيوي، كما أن البقدونس يحتوي على الكثير من فيتامين ك.

كيفية الحصول على انواع الفيتامينات المختلفة

تركز الإرشادات الغذائية على النظام الغذائي العام باعتباره أفضل طريقة للحصول على ما يكفي من المواد الغذائية من أجل صحة جيدة، حيث يجب أن تأتي الفيتامينات أولاً من نظام غذائي متوازن ومتنوع مع الكثير من الفواكه والخضروات.

ومع ذلك في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة للمكملات المدعمة بالفيتامينات، فقد يوصي الأطباء بفيتامينات مكملة للأشخاص الذين يعانون من ظروف معينة مثل: أثناء الحمل أو لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا محدودًا.

جرعات تناول انواع الفيتامينات المختلفة

يجب أن يأخذ الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية حذرهم لتجنب تجاوز الجرعة القصوى، حيث يمكن أن تحدث مشاكل صحية، حيث يمكن أن تتفاعل بعض الأدوية مع مكملات الفيتامينات أيضًا، لذا من المهم التحدث إلى الطبيب قبل استخدام المكملات الغذائية.

وفي النهاية وبعد معرفتك انواع الفيتامينات المختلفة وأهميتها ومصادرها، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/195878.php#types
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد