كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

انواع الكسور عند الأطفال.. ودرجاتها وأسباب حدوثها

انواع الكسور

تعد الكسور عند الأطفال من الأمور التي تمثل خطرا كبيرا على الأطفال وخاصة في هذا السن الحرج، والعظام التي يكثر تعرضها للكسر في الأطفال هي الساعد، المرفق، الأصابع، الساق، اليد والترقوة، وفي العديد من هذه الحوادث يكون السبب انزلاق أو سقوط الطفل من النافذة أو السرير، أو بسبب الاصطدام بحاجز أو سيارة ونحو ذلك، ولذلك يجب معرفة انواع الكسور عند الأطفال لمعرفة كيفية التعامل معها، من خلال المقال التالي.

Advertisement

انواع الكسور عند الأطفال

تنقسم أنواع الكسور إلى نوعين رئيسيين (بسيط – مضاعف) وقد تحدث مضاعفات ليصبح كسر (مركب):

  • الكسر البسيط: يسمى الكسر بسيطاً إذا كان موضع الكسر لم يتصل بالهواء الخارجى، أى لم يصحبه جرح فوقه يسمح بتلويث الكسر.
  • الكسر المضاعف: وهو الكسر الذى يكون مصحوب بجرح يسمح بتلويث الكسر سواء كان مصحوباً ببروز الجزء المكسور خارج الجرح أو لم يكن، وفى الغالب تكون جميع كسور الفك الأسفل من هذا النوع، والجرح يحدث عادة من الداخل فيتصل الكسر بتجويف الفم.
  • الكسر المركب: وهو ما يحدث فيه تهتكات بالأنسجة المجاورة أو قطع بالشرايين والأعصاب، وهو إما أن يكون بسيطاً أو مضاعفاً، وأمثلة ذلك كسور الأضلاع التى تنغمس فيها أطراف الضلع المكسور فى أنسجة الرئة وتهتكها، وكسر عظم الفخذ إذا صاحبها تهتك فى الشريان الفخذى أو إصابة الأعصاب، مما يسبب شللاً فى الساق.

اقرأ أيضا: أنواع كسور العظام.. وأطعمة تسرع على الإلتئام.

أشكال الكسور عند الأطفال

  • الكسر المفتت: وفيه تتفتت العظمة إلى قطع كثيرة ويحدث فى الإصابة الشديدة المباشرة كحوادث السيارات.
  • الكسر المتداخل: وفيه يتداخل أحد طرفي الكسر فى الآخر، كما يحدث فى كسر الطرف الأسفل لعظمة الكعبرة.
  • ملحوظة: قد لا يمكن للمسعف الإحساس بـ “صوت احتكاك العظام” عند فحصه فيظن أنه لا وجود كسر، وعلى المسعف إذا قام بفحص هذا النوع من الكسور ألا يحاول رده لأصله بل يتم نقل المصاب إلى الطبيب المختص.
  • الكسر المنخسف: ويحدث فى عظام قبوة الرأس وفيه تنخسف قطعة العظم المكسورة للداخل، وقد تصيب المادة المخية تحتها أو تضغط عليها.
  • كسر الغصن الأخضر: وقد سمى كذلك لأن الكسر لا يكون تاماً فتنكسر العظمة من ناحية ويحدث بها ثني فى الناحية المقابلة ويحدث عادة للأطفال لمرونة عظامهم وهو كثير الحدوث فى عظمة الترقوة، وعظمتى الكعبرة والزند.
  • الكسر المندغم: وفيه يندغم أحد حرفى العظمة فوق الآخر وينتج عن السقوط من ارتفاع عال، مما يسبب استقبال العظمة الطويلة لقوة كبيرة بشكل مباشر، ويحتاج هذا الكسر إلى تعديل سريع لضمان الاحتفاظ بطول العظمة.

اقرأ أيضا: هشاشة العظام.. كيفية الوقاية منه؟

Advertisement
  • الكسر الحلزونى: وفيه يكون انفصال العظمة علي شكل حرف S، حيث لا تثبت القدم على الأرض ويدور الجسم بطريقة فجائية فى الاتجاه المعاكس.
  • الكسر المائل: ويحدث عندما تسبب قوة خارجية فجائية فى دوران جزء من العظمة، بينما يكون الآخر ثابتاً ويتشابه مع الكسر الحلزونى فى الشكل.
  • الكسر المستعرض: ويحدث على شكل خط مستقيم مار بمنتصف ساق العظمة، وذلك بسبب ضربة خارجية مباشرة.
  • كسر الإجهاد: وهو النوع الوحيد الذى يمكن أن يحدث بدون إصابة أو احتكاك مباشر، ويحدث نتيجة للإجهاد والاستخدام المتكرر وقلة فترات الراحة وهو من الإصابات الشائعة للقدمين، إلا أنه يمكن حدوثه فى أماكن أخرى بالجسم.

اقرأ أيضا: ماذا يجب أن نفعل عند سقوط الطفل على رأسه؟

في النهاية يجب عند الاشتباه في حدوث الكسر التوجه للطبيب فورا لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب فلكل نوع من انواع الكسور عند الأطفال علاج محدد، كما يمكنكم القيام باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي عن صحتكم وصحة أطفالكم بكل خصوصية.

اقرأ أيضا:

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع