ADVERTISEMENT

انواع حب الشباب وأسباب ظهوره .. وعلاجه بالأدوية والأعشاب

تختلف انواع حب الشباب ولكن في النهاية يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية وتشكل حفر وندبات، والجميع يريد الظهور بمظهر جميل ولكن ظهور حب الشباب وآثاره يبدو كابوساً خصوصاً للفتيات اللواتي ترِدن الحصول على مظهر جذاب، في هذا المقال سنتعرف على انواع حب الشباب وأسباب ظهوره وعلاجه بالأدوية والأعشاب.

ما هو حب الشباب ؟

هو أحد أمراض البشرة الدهنية والذي يظهر بسبب اضطراب الهرمونات، التي تزيد من ارتفاع انتاج الغدد الدهنية للزيوت، فتتجمع هذه الزيوت مكونة حب الشباب، وتختلف انواع حب الشباب خلال المراحل التي يتكون بها، وتتدرج في اللون والشكل من أحمر إلى أسود.

ADVERTISEMENT

أسباب ظهور حب الشباب

يظهر حب الشباب في البشرة بسبب عدة عوامل ، هي:

  • بداية مرحلة البلوغ، بسبب الاضطرابات الهرمونية عند كلا الجنسين الإناث والذكور.
  • التهاب الغدد الدهنية.
  • تجمع الزيوت التي تفرزها الغدد الدهنية في المسام مع تعرض البشرة للبكتيريا.
  • عوامل وراثية، بسبب تماثل الجينات.
  • أعراض جانبية لتناول بعض الأدوية.
  • العرق مع عدم تجفيف البشرة.
  • تزداد كمية الحبوب بسبب محاولة إخفائها بالمستحضرات التجميلية أو بالضغط عليها.
  • استخدام أنواع من مستحضرات التجميل غير الجيدة ورخيصة الثمن أو غير المناسبة لنوع البشرة.

انواع حب الشباب

تعددت انواع حب الشباب طبقاً للتالي:

حب الشباب الأحمر

نتيجة حدوث التهابات في الجلد تصاب البشرة بحب الشباب والذي يظهر باللون الأحمر.

حب الشباب الأبيض

هو نوع غير ملتهب، ويحدث فيه تكون البثور البيضاء، وهو أحد انواع حب الشباب المشهور والمنتشر بين أصحاب البشرة الدهنية وأصحاب البشرة المختلطة، بسبب تجمع الأتربة والخلايا الدهنية في الوجه، خصوصاً في منطقة الأنف.

ADVERTISEMENT

حب الشباب الأسود

حب الشباب الأسود أو البثور والرؤوس السوداء، يتكون بسبب تجمع الأتربة، وتعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة، وهذا النوع غير ملتهب.

حب الشباب الكيسي

في هذه المرحلة تكون البشرة وصلت إلى درجة من الالتهابات عالية إما شديدة أو متوسطة الشدة، لهذا يظهر حب الشباب متكيس.

حب الشباب العقدي

هو نوع متوسط الشدة من حب الشباب الملتهب، ويتكون حب الشباب العقدي أو المُكور من زيوت زائدة على سطح الجلد توجد داخل مسام البشرة، مع زيادة البكتيريا وترسبها في الوجه ومع زيادة تجمع الدهون في المسام، وهو من أكثر انواع حب الشباب انتشاراً بين أصحاب البشرة الدهنية ، وهو نوع يظهر به حب الشباب على هيئة دمل، حجم الحبة فيه متوسطة إلى كبيرة الحجم ، ولونها أحمر.

درجة التهاب انواع حب الشباب المتعددة

حب الشباب الخفيف

هو أول مراحل تكوين حب الشباب في البشرة ، ويظهر إما عند بداية البلوغ عند أصحاب البشرة الدهنية بسبب اضطراب الهرمونات في هذه الفترة ، أو في بداية النضج عند البعض في عمر 19 عام.

ADVERTISEMENT

حب الشباب المتوسط

يمثل حب الشباب المتوسط الدرجة الثالثة من حب الشباب والالتهابات التي تحدث بسبب تجمع الدهون والبكتيريا في المسام.

حب الشباب الشديد

في هذه الحالة يعاني أصحاب البشرة الدهنية من ظهور التهابات شديدة الدرجة في الوجه، وهذه هي المرحلة الثالثة إن تم ترك حب الشباب في أول مرحلتين الخفيفة والمتوسطة دون علاج.

مراحل التهاب حب الشباب

هناك مرحلتين يمر بها حب الشباب من حيث التكون ودرجة الخطورة ، وهما:

حب الشباب الملتهب

تختلف درجة الالتهاب عند الأشخاص في الإصابة بالتهابات حب الشباب من الدرجة الشديدة والأشد خطورة على البشرة ، والدرجة المتوسطة ، والدرجة الخفيفة، ويبدأ من خفيف إلى متوسط إلى شديد، وهو أكثر الأنواع خطورة على صحة البشرة.

ADVERTISEMENT

حب الشباب غير الملتهب

يحدث هذا في نوعين من حبوب الشباب والمشهورة مثل البثور البيضاء والسوداء، وتكون عبارة عن رؤوس بيضاء وسوداء غالبا تظهر على الأنف و الذقن.

أماكن انتشار حب الشباب

ينتشر حب الشباب حيث الغدد الدهنية الموجودة في الجسم كله والبشرة ، وهي:

  • الوجه، إما الوجه كله أو منطقة الأنف فقط، وتنتشر الرؤس البيضاء على جبهة الوجه.
  • الكتفين.
  • الظهر.

علاج حب الشباب

قد يصف الطبيب عدة علاجات وكريمات ترطيب لحب الشباب، وهي:

  • قد يصف الطبيب لك تريتينوين Tretinoin المرطبة، وهو عبارة عن جل أو كريم أو كبسولات، والذي يقضي على حب الشباب ويزيل البقع، لأنه يحتوي على فيتامين أ، والمدة المستغرقة في العلاج من 2 إلى 6 أسابيع، وهذا العلاج قد يظهر زيادة في حجم حب الشباب وقد يزيد من الالتهاب في البداية لهذا يحظر تماماً التعرض إلى أشعة الشمس خلال فترة العلاج، والتريتينوين علاج واسع المجال ويتم استخدامه في العديد من العلاجات الأخرى المرتبطة بالبشرة مثل إزالة الرؤوس السوداء.
  • قد يصف الطبيب لك أدابالين جل ، ويستخدم مرة واحدة قبل النوم لمدة 4 أسابيع، قد يسبب تهيج الجلد واحمراره وجفاف الجلد.
  • من العلاجات التي يصفها الطبيب بنزويل بيروكسايد والذي يستخدم في القضاء على الفطريات والبكتيريا المكونة لحب الشباب وهو من أكثر الأنواع المنتشرة والذي يسبب تقشر الوجه.
  • قد يصف الطبيب لك إريثروميسين وهو أحد المضادات الحيوية المستخدمة بقوة وفاعلية للعلاج.
  • دواء الكلينداميسين، وهو مضاد حيوي للبكتيريا المترسبة في المسام.
  • من الممكن أن يصف الطبيب دواء عبارة عن أقراص لمعالجة جميع انواع حب الشباب ، ومن مميزاتها أنها يسهل امتصاصها وتحمي البشرة من أشعة الشمس مثل تتراسيكلين ودوكسي سيكلين وإيزوتريتينوين، هذا الدواء الأخير يحمي من ظهور الندوب بسبب حب الشباب، ولكن له بعض الأعراض الجانبية مثل جفاف البشرة.

كريمات الترطيب وكريمات حب الشباب!

من الأفضل استشارة الطبيب حول استخدام أنواع كريمات الترطيب المختلفة مع العلاج بالمضادات الحيوية، لأن البشرة تعاني من زيادة إفراز دهون، لهذا ليس كل الكريمات تناسب بشرتك، وقد تؤذي الكريمات غير المناسبة بشرتك، وتزيد من ظهور حب الشباب.

طرق العناية بالبشرة عند علاج حب الشباب

يجب العناية بالبشرة خلال تلقي علاج حب الشباب ، وهي:

  • شراء صابون حب الشباب الطبي سيقلل من حجم الحبوب، وينظف مسام البشرة من الأتربة والبكتيريا ،من الأفضل استشارة الطبيب الخاص بك لتحديد نوع الصابونة المناسبة لك.
  • استعمال غسول البشرة الدهنية، يتميز الغسول عن الصابون في أنه يعمل كمقشر للبشرة وينظف بعمق داخل المسام، مما يقلل من فرصة تكون حب شباب جديد، كما أنه يحافظ على درجة حب الشباب الملتهب ولا يزيد من الالتهاب في الدرجة الخفيفة من حب الشباب، يمكن باستعمال الغسول وبعض العلاجات الخفيفة القضاء النهائي على حب الشباب.
  • في حالة إن كنت من أصحاب البشرة الحساسة، فمن الأفضل استعمال غسول خاص بالبشرة الحساسة، لا يحتوي على المواد المهيجة للبشرة مثل العطور.

فترة علاج حب الشباب

تختلف فترة العلاج حسب انواع حب الشباب ، فلا يأخذ حب الشباب الملتهب نفس الفترة في العلاج، ولكن عموماً يبدأ العلاج من 2 أسابيع حتى 3 أشهر حسب الدرجة والشدة.

علاج  انواع حب الشباب بالطرق الطبيعية

الطرق الآتية يمكنها علاج انواع حب الشباب المتعددة ولكن مع استخدام العلاجات الدوائية:

العسل

العسل مغذي ومفيد للبشرة كما أنه يرطب البشرة الدهنية خلال مدة العلاج الترطيب التي تحتاجها.

طريقة الاستخدام

يمكنكم خلط 3 ملاعق عسل بملعقة صغيرة من القرفة وتكون عجينة متماسكة ، ثم وضعها على الوجه مباشرةً قبل النوم ، وتركها مدة 15 دقيقة وغسلها بالماء الدافئ.

التفاح

يحتوي التفاح على حمض الألفا هيدروكسي الذي كمضاد للبكتيريا والفطريات التي تكون حب الشباب، ويستخدم خل التفاح في العديد من العلاجات للبشرة.

زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من العلاجات الشهيرة والفعالة في محاربة الرؤوس السوداء وحب الشباب، ويفضل قبل استخدامه مسح نقطة بزيت شجرة الشاي المخفف على جزء من البشرة مثل الذراعين إذا احمرت هذه المنطقة لا تستخدموه.

طريقة الاستخدام

احضروا زيت شجرة الشاي المخفف وضعوا منه ملعقة إلى كوب ماء ، اغمسوا القطن في الزيت المخفف وامسحوا بها على الوجه والمكان الذي ينتشر فيه الحبوب.

أغلب  انواع حب الشباب وخصوصاً الملتهبة تكون ندوب وحفر في المنطقة، لذا تعرفوا على علاجها.

علاج ندوب حب الشباب

ينتج عن حب الشباب ندوب تشبه الحفر وتختلف في الدرجة من خفيفة إلى شديدة ، ويمكن علاجها بعدة طرق، وهي:

  • الليزر، بعد الذهاب إلى طبيب جلدية يقوم الطبيب بتحديد عمق الحفر ودرجتها ، ويتم علاج الندوب المتوسطة والعميقة باستخدام أشعة الليزر.
  • المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب الستيرويدية تستخدم في علاج الندوب البسيطة وتخفف منها.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لك أسباب ظهور انواع حب الشباب والعلاج بالأدوية والأعشاب، ويجب عند التهاب حب الشباب الذهاب إلى الطبيب، وإذا أردتِ استشارة أحد أطبائنا فمن هنا

اقرئي أيضاً

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد