انواع مرض السكر وعلاجهم والفرق بينهم

انواع مرض السكر

إذا كنت تعاني من السكري أو أحد المقربين منك مصاب به، فعليك أن تعرف أن مرض السكري ليس نوعا واحداً، بل عدة أنواع وهي تتعلق بمستويات السكر في الدم، وفي هذا المقال ستتعرف على انواع مرض السكر وأعراضها وكيفية التعامل معها وعلاجها.

ما هي انواع مرض السكر ؟

مرض السكري هو مجموعة الأمراض التي تتعلق بالأنسولين، وتشمل عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين أو عدم كفايته، أو عدم القدرة على استخدام الأنسولين الموجود، أو مزيج من الاثنين معاً، عند حدوث واحدة من هذه الحالات، فإن الجسم يفقد قدرته على الحصول على السكر من الدم إلى الخلايا، وهذا يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

الجلوكوز هو شكل السكر الموجود في الدم، وهو واحد من مصادر الطاقة الرئيسية الخاصة بك، ونقص الأنسولين أو مقاومة الأنسولين يسبب تراكم الجلوكوز في في الدم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، وأهمها الإصابة بـ انواع مرض السكر وهي :

  • داء السكري من النوع الأول.
  • داء السكري من النوع الثاني.
  • سكر الحمل.

اقرأ أيضاً: كيف أحمي نفسي من مرض السكري ؟

ما الذي يسبب انواع مرض السكر ؟

انواع مرض السكر

أسباب داء السكري من النوع الأول

يعتقد أن مرض السكري من النوع الأول هو حالة تتعلق بالمناعة الذاتية، ويحدث ذلك عندما يقوم جهازك المناعي عن طريق الخطأ بالهجوم على خلايا بيتا في البنكرياس التي تنتج الأنسولين ويدمرها، ويسبب الضرر دائم.

ولا يعرف سبب هذا الهجوم بالتحديد فقد يكون هناك عوامل وراثية وبيئية، وفي هذا النوع لا يؤثر نمط حياتك في الإصابة بالمرض.

اقرأ أيضاً: 10 مفاهيم خاطئة عن مرض السكري عليك تصحيحها 

أسباب داء السكري من النوع الثاني

يبدأ مرض السكري من النوع الثاني كمقاومة الأنسولين، هذا يعني أن الجسم لا يستطيع استخدام الأنسولين بطريقة صحيحة، وهذا يحفز البنكرياس لإنتاج المزيد من الأنسولين حتى يصبح غير قادر على مواكبة الطلب، فينخفض ​​إنتاج الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

والسبب الدقيق غير معروف، ويمكن أن تشمل العوامل المساهمة الوراثة، وعدم ممارسة الرياضة، وزيادة الوزن، وقد تكون هناك أيضاً عوامل صحية أخرى وأسباب بيئية.

سكر الحمل

يرجع مرض سكر الحمل إلى هرمونات منع الأنسولين المنتجة خلال فترة الحمل، وهذا النوع من مرض السكري يحدث فقط خلال فترة الحمل.

مواضيع متعلقة

ما هي اعراض انواع مرض السكر ؟

وتشمل الأعراض العامة للسكري ما يلي:

  • العطش المفرط والجوع.
  • كثرة التبول.
  • النعاس أو التعب.
  • جفاف، حكة في الجلد.
  • رؤية ضبابية.
  • بطء شفاء الجروح.

ويمكن أن يسبب داء السكري من النوع الثاني بقع داكنة في طيات الجلد في الإبطين والرقبة، وبما أن داء السكري من النوع الثاني غالبا ما يستغرق وقتاً أطول لتشخيصه، فقد تشعر بأعراض في وقت التشخيص، مثل الألم أو خدر في قدميك.

وداء السكري من النوع الأول غالباً ما يتطور بسرعة أكبر ويمكن أن يسبب أعراض مثل، فقدان الوزن أو حالة تسمى الحماض الكيتوني السكري، التي تحدث عند ارتفاع السكر في الدم بمعدلات عالية في غياب الأنسولين من جسمك أو إنتاجه بكمية قليلة.

ويمكن أن تظهر أعراض كلا النوعين من مرض السكري في أي عمر، ولكن عموماً النوع الأول غالباً ما يحدث في الأطفال والشباب، أما النوع الثاني، فيحدث في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عاماً، ولكن أصبح يتم تشخيص الأشخاص الأصغر سناً بشكل متزايد مع داء السكري من النوع الثاني بسبب أنماط الحياة وزيادة الوزن.

ما هي مضاعفات مرض السكري ؟

تتطور مضاعفات انواع مرض السكر عموماً مع مرور الوقت، فعدم القدرة على السيطرة على السكر في الدم يزيد من خطر حدوث مضاعفات خطيرة يمكن أن تصبح مهددة للحياة، وتشمل المضاعفات المزمنة ما يلي:

  • مرض الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية أو السكتة الدماغية.
  • مشاكل العين، واعتلال الشبكية.
  • العدوى أو الإصابة بالأمراض الجلدية.
  • تلف الأعصاب، أو الاعتلال العصبي.
  • اعتلال الكلى السكري.
  • بتر بسبب الاعتلال العصبي أو مرض الأوعية الدموية.
  • مرض السكري من النوع الثاني قد يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، وخاصة إذا لم يتم التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل جيد.

مضاعفات سكر الحمل

ارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الحمل يمكن أن يضر الأم والطفل، مما يزيد من خطر:

كيف يتم التعامل مع انواع مرض السكر المختلفة ؟

بغض النظر عن نوع مرض السكري، ستحتاج إلى التعاون مع طبيبك للسيطرة عليه، فالهدف الرئيسي هو الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم ضمن الحدود الآمنة. وسيخبرك طبيبك بمستوى السكر الطبيعي، وتختلف المستويات حسب نوع مرض السكري، وعمر المريض، ووجود مضاعفات أم لا. وإذا كان لديك مرض سكر الحمل، فإن الهدف سيكون تخفيض مستوى السكر عن باقي انواع مرض السكر الأخرى، وستحتاجين أيضاً لمراقبة ضغط الدم والكوليسترول.

والنشاط البدني جزء مهم من التعامل مع مرض السكري، اسأل طبيبك الوقت الذي يجب أن تخصصه لممارسة التمارين الرياضية في الأسبوع، وأيضاً النظام الغذائي فهو من أهم العوامل للسيطرة على مستوى السكر في الدم.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي لمرضى السكر .. وخيارات للوجبات اليومية الثلاث

علاج انواع مرض السكر

انواع مرض السكر

علاج مرض السكري من النوع الأول

  • يجب على جميع المصابين بداء السكري من النوع الأول أن يأخذوا الإنسولين، لأن الأضرار التي لحقت بالبنكرياس دائمة، وهناك أنواع مختلفة من الأنسولين المتاحة التي يمكن الاختيار من بينها.
  • يتم حقن الأنسولين تحت الجلد مباشرة، سيوضح لك طبيبك كيفية الحقن، ومواضع الحقن، ويمكنك أيضاً استخدام مضخة الأنسولين، وهو جهاز ترتديه خارج الجسم يتم برمجته لإطلاق جرعة محددة.
  • سوف تحتاج إلى مراقبة مستويات السكر في الدم على مدار اليوم.
  • إذا لزم الأمر، يمكنك أيضاً تناول الدواء للسيطرة على الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، أو غيرها من المضاعفات.

علاج مرض السكري من النوع الثاني

  • يتم علاج مرض السكري من النوع الثاني مع اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، ويمكن أيضاً أن يعامل مع مجموعة متنوعة من الأدوية للمساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وهو عادة ما يكون الميتفورمين (metformin)، وهذه المادة تساعد الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أكثر فعالية، إذا كان الميتفورمين لا يعمل، يمكن للطبيب إضافة أدوية أخرى أو تجربة شيء مختلف.
  • ستحتاج إلى مراقبة مستويات السكر في الدم، وقد تحتاج أيضاً إلى أدوية للمساعدة في التحكم في ضغط الدم والكوليسترول.

وليس هناك علاج لداء السكري من النوع الأول، وهو يتطلب التعامل مع المرض مدى الحياة، ولكن مع مراقبته المستمرة والالتزام بالعلاج، قد تكون قادراً على تجنب بعض المضاعفات الأكثر خطورة من المرض، أما بالنسبة لمرض السكري من النوع الثاني فمع الأدوية وتحسين نمط الحياة، فسيساعد هذا كثيراً في التعامل مع المرض.

وإذا كنت مريضة بسكري الحمل، فهناك احتمالات أنه سيذهب بعد ولادة طفلك، ولكن هناك احتمال لتعرضك لخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني في وقت لاحق.

كيفية الوقاية من مرض السكري

لا توجد طريقة للوقاية من داء السكري من النوع الأول، ويمكنك تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني إذا كنت:

  • تسيطر على وزنك وتلتزم بنظام غذائي صحي منخفض الكوليسترول.
  • تمارس الرياضة بانتظام.
  • تتجنب التدخين.

وإذا كنت تعاني من مرض السكري، يمكن لهذه العادات تأخير أو منع ظهور مرض السكري من النوع الثاني.

والآن وبعد انتهائك من هذا المقال عزيزي القاريء، ستكون قد تعرفت على انواع مرض السكر المختلفة بالإضافة لأعراض كلاً منها، ومضاعفاتها، وطرق علاجها. والآن إذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من المعلومات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.healthline.com/health/diabetes/types-of-diabetes#treatment6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *