اهم التحاليل الطبية للرجل أثناء مراحل عمره المختلفة

اهم التحاليل الطبية للرجل


يهتم الرجال بأشيائهم المفضلة ويعطونها اهتمام خاص، فهم يهتمون بسياراتهم أو هواياتهم ويمنحونها وقتاً وجهداً كبيراً، في المقابل نادراً ما يهتمون بأجسادهم، بل أنهم لا يعلمون حتى ما هي اهم التحاليل الطبية للرجل ، والتي قد تساعدهم في العناية بأجسادهم. إن كنت أحد هؤلاء، وترغب في العناية بجسدك، فتابعنا عزيزي القاريء لأننا سنقدم لك اليوم اهم التحاليل الطبية للرجل والتي ستمكنك من العناية بنفسك وبصحتك.

هل هناك فحص دوري للرجل؟

يحتاج الجسم إلى فحص دوري، بغض النظر عن مدى صحة الجسم قدرته. فبعض الرجال لا يقومون بهذه الفحوصات مطلقًا، وينتهي بهم المطاف بالإنهيار في مرحلة ما من حياتهم.

وفي بعض الأحيان ينتقل الرجال من طبيب لآخر تبعاً لما يمرون به، لكن ما لا يعلمونه أنهم  سيكونون بحجة لوجود طبيب رعاية أولي. وليس هذا فقط بل من الضروري أن يكون لديهم جدول فحص دوري أساسي لصحتهم.

ولهذا فإننا سنقدم لك اهم التحاليل الطبية للرجل ، والتي تم تخصيصها للرجال الأصحاء بشكل عام. وقد تختلف التحاليل بالنسبة للرجال الذين لديهم، أو كان لديهم مشاكل طبية كبيرة من قبل، أو لديهم عوامل أخرى قد تزيد من مخاطر إصابتهم بأي نوع من الأمراض.

اهم التحاليل الطبية للرجل بسن 18 : 39

حتى إذا كنت تشعر أنك بخير، فلا يزال يتعين عليك رؤية الطبيب لإجراء فحوصات منتظمة. ويمكن أن تساعدك هذه الزيارات في تجنب المشاكل في المستقبل. على سبيل المثال الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم هي فحصه بانتظام.

وارتفاع السكر في الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم قد لا يكون له أي أعراض في المراحل المبكرة، ولكن القيام باختبارات دم بسيطة يمكن أن تتحقق من هذه الحالة. فهناك أوقات محددة يجب أن ترى فيها الطبيب. وفيما يلي إرشادات الفحص للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 39 عامًا.

في هذا السن يمكن للرجل الشاب مناقشة تاريخ الأسرة الطبي مع الآباء و التطعيم باللقاحات:

مراقبة الوزن

ليس الرجال بحاجة للذهاب إلى الطبيب لفحص أوزانهم، غير أنه يتعين عليهم مراقبته للتحقق من أنهم لم يكتسبوا قدرا هائلاً من الوزن بعد إنهائهم مرحلة الدراسة الثانوية.

ضغط الدم

اهم التحاليل الطبية للرجل
قياس ضغط الدم

ينبغي أن يجري الرجال فحصا لمستوى ضغط الدم لديهم في سن الثامنة عشرة أيضا، على الرغم من أن هذا الفحص يمكن أن تجريه ممرضة أو حتى المدرب في صالة الألعاب الرياضية، وتوصي جمعية القلب الأميركية الرجال بفحص مستوى ضغط الدم لديهم على الأقل كل عامين ويعتبر قياس ضغط الدم 120/ 80 ملم زئبق أو أقل صحياً.

فحص الكوليسترول

يجب أن يجري الرجال فحص كوليسترول صائم كل خمسة أعوام، بدءا من سن العشرين وفقاً لجمعية القلب، وربما يحتاج الرجال الذين لديهم نسبة كوليسترول غير صحية إلى مزيد من الفحوص المتكررة.

اقرأ ايضاً: نسبة الكوليسترول الجيد والضار في الدم والفرق بينهما

مواضيع متعلقة

اهم التحاليل الطبية للرجل بسن 40 : 50

مع التقدم بالسن سيكون عليك إجراء العديد والعديد من الفحوصات من أجل العناية بنفسك وصحتك. ولها سنقدم لك أهم التحاليل الطبية التي يجب عليك إجرائها للعناية بصحتك في هذه المرحلة العمرية.

فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (سي)

توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية بأن يخضع الرجال الذين ولدوا في الفترة من عام 1945 إلى 1965، لفحص فيروس «سي»، ذلك الفيروس الذي يمكن أن يتلف الكبد. فكثير من المصابين لا يكونون على دراية بإصابتهم به.

اقرأ أيضاً: ملف كامل عن ما يهمك بشأن التهاب الكبد الوبائي سي

مرض السكري

اهم التحاليل الطبية للرجل
فحص السكري

عند سن الخامسة والأربعين، تقترح جمعية القلب الأميركية أن يجري الرجال فحص سكر دم صائم، الذي ربما يمكنهم من تحديد ما إذا كانوا في مرحلة الإصابة بالسكري أم في مرحلة ما قبل الإصابة به.

ويجب أن يكرر الرجال الفحص على الأقل كل 3 سنوات، فكثير من الرجال لا يدركون أنهم مصابون بـ مرض السكري أو أنهم في طريقهم للإصابة به، وقد يساعد إدخال تغييرات مبكرة على نمط الحياة في الحيلولة دون تطور المرض، أو في إبقائه تحت السيطرة من أجل تجنب المضاعفات طويلة الأجل.

سرطان القولون

توصي لجنة الخدمات الوقائية بأن يخضع الرجال المعرضون للخطر لفحص خاص بسرطان القولون بدءا من سن الخمسين ، ويقول لوفيفر إن الرجال المعرضين بدرجة أكبر لخطر الإصابة به يجب أن يخضعوا للفحص في سن مبكر ويجب أن يخضع الرجال الذين يختارون إجراء فحص للقولون بالمنظار لفحص كل 10 أعوام، فيما يحتاج هؤلاء الذين يخضعون لاختبارات الدم الخفي في البراز وهو فحص غير تدخلي لإجراء الفحص سنويا.

اهم التحاليل الطبية للرجل بسن 50 : 70

سرطان البروستاتا

تتباين آراء الخبراء حول فوائد الفحص الدوري لـ سرطان البروستاتا، وقد لخصت اللجنة الأميركية للخدمات الوقائية إلى أن فحص PSA يضر أكثر مما ينفع، وتقول هيئات أخرى، مثل جمعية السرطان الأميركية، أن الرجال يجب أن يناقشوا أضرار ومنافع هذا الفحص مع أطبائهم ويتخذوا قرارا معلنا.

سرطان الرئة

للمرة الأولى، بدأت هيئات طبية رئيسية مثل الجمعية الأميركية لطب الأورام الإكلينيكي بالتوصية بإجراء فحص سرطان الرئة لفئات بعينها من المدخنين الأكبر سنا والمدخنين السابقين. وهؤلاء الذين تتراوح أعمارهم ما بين 55 و74 عاما ممن اعتادوا تدخين علبة سجائر كاملة يوميا على مدار 30 عاما.

وتوصي الجمعية بإجراء الفحوصات فقط بالمراكز الطبية الأكاديمية، مثل الجامعات، بواسطة جراحين متخصصين وأطباء أشعة، لا يوصى بفحص سرطان رئة للأفراد الآخرين، نظرا لأن مخاطر الفحوص التالية التي تتطلب تدخلا جراحيا تفوق المزايا المحتملة.

هشاشة العظام

إذا كان عمرك يتراوح بين 50 و 70 عامًا ولديك عوامل خطر للإصابة بـ مرض هشاشة العظام، فيجب عليك مناقشة الفحص مع الطبيب. ويمكن أن تشمل عوامل الخطر استخدام الستيرويد على المدى الطويل، وانخفاض وزن الجسم، والتدخين، وتعاطي الكحول بكثرة، أو حدوث كسر بعد سن 50، أو تاريخ عائلي لمرض هشاشة العظام.

والآن عزيزي القاريء وبعد انتهائك من هذا المقال، ستكون قد تعرفت على اهم التحاليل الطبية للرجل والتي من شأنها أن تساعدك في الحفاظ على حالتك الجسدية. وإذا شعرت أنك بحاجة إلى استشارة، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/prostate-cancer/features/routine-tests-men#1 https://www.webmd.com/men/ss/slideshow-screening-tests-men https://medlineplus.gov/ency/article/007464.htm https://medlineplus.gov/ency/article/007465.htm https://www.healthline.com/health/top-10-tests-men-should-get#diabetes https://medlineplus.gov/ency/article/007466.htm

تعليقان على “اهم التحاليل الطبية للرجل أثناء مراحل عمره المختلفة

  1. يجبعلي الرجل ان يحافظ علي نعمه الصحه لانها هبه من الله

  2. جزاكم الله خيرا
    مقالة رائعة يجب الاهتمام بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *