ما هي اول علامات الحمل بعد التبويض ؟

اول علامات الحمل بعد التبويض


تشعر بعض النساء بأعراض الحمل المبكرة التي قد تشبه علامات الدورة الشهرية، لذا تعرفي معنا على اول علامات الحمل بعد التبويض بأيام قليلة، والتي يمكن أن تحدث بعد 5 أو 6 أيام من التلقيح حتى قبل أن تتوقف الدورة الشهرية، تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة الأعراض المبكرة للحمل والتحليل المناسب للتأكد منه.

ما هو التبويض؟

تبدأ المرأة في الاعتقاد بوجود حمل عندما تتوقف الدورة الشهرية، وهو ما يعتبر العلامة الأولى الأكثر شيوعاً لحدوث الحمل لدى النساء، ويحدث توقف الدورة الشهرية بعد 15 يوم تقريباً من حدوث التبويض.

يحدث التبويض عندما يقوم المبيض بإطلاق البويضة التي تنتقل إلى قناة فالوب منتظرة حدوث التلقيح بواسطة الحيوانات المنوية، ثم تستمر البويضة المخصبة في رحلتها إلى الرحم.

ينتج جسمكِ بعد حدوث التبويض هرمون يُسمى هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) وهو المسئول عن الشعور بالكثير من أعراض الحمل، والتي تختلف من امرأة إلى أخرى.

اقرأي أيضاً: علامات التبويض التي يجب الانتباه لها ونصائح بسيطة لمعرفتها.

اول علامات الحمل بعد التبويض

قد لا تعاني بعض النساء من علامات وأعراض الحمل إلا بعد أسابيع من توقف الدورة الشهرية، بينما قد تشعر البعض بعلامات مبكرة بعد وقت قصير من زرع البويضة المخصبة على بطانة الرحم، وتشمل اول علامات الحمل بعد التبويض بفترة قصيرة ما يلي:

نزيف زرع البويضة

تزرع البويضة المخصبة نفسها على جدار الرحم بعد فترة تتراوح من 8 إلى 10 أيام تقريباً من التبويض، وهو ما يمكن أن يُسبب نزيف بسيط يمكن أن تعتقد المرأة أنه نزيف الدورة الشهرية.

لا يستمر هذا النزيف فترة طويلة، وعادة ما يكون أقل من نزيف الحيض، وقد يكون مصحوباً ببعض الأعراض، مثل ألم أسفل البطن التي تشبه آلام الدورة الشهرية.

الدوخة والصداع

قد تشعرين بالدوخة والصداع البسيط بسبب حدوث تغيرات هرمونية، وتغيرات حجم السائل في جسمكِ، لذا يجب عليكِ الاحتفاظ بالسوائل في جسمكِ من خلال شرب كمية كافية من الماء في اليوم (ما لا يقل عن ثمانية أكواب)، وذلك لمكافحة الدوخة والصداع.

تضخم الثديين

قد تشمل اول علامات الحمل بعد التبويض حدوث تغيرات في الثديين بسبب زيادة تدفق الدم إلى الثديين، فقد تشعرين بتضخم الثديين وزيادة حساسيتهما، وأيضاً زيادة حساسية حلمتي الثديين.

الإمساك أو الغازات

يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية على الجهاز الهضمي، بالتالي يحدث تباطؤ الهضم مما يؤدي إلى تقليل حركة الأمعاء أو الإصابة بـ الإمساك الذي قد يُسبب انتفاخ البطن، التقلصات والغازات.

يمكن أن يساعدكِ زيادة استهلاك الماء والألياف، والحد من تناول المشروبات الغازية والأطعمة المسببة للغازات مثل منتجات الألبان، على تخفيف الإمساك وانتفاخ البطن.

زيادة التبول

يعتبر الإفراط في التبول بالرغم من عدم شرب الكثير من الماء من اول علامات الحمل بعد التبويض بسبب زيادة تدفق الدم إلى الكليتين أثناء الحمل، مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من البول.

يمكن أن يقل التبول خلال الثلث الأول من الحمل، ولكنه يزيد مرة أخرى في نهاية الثلث الثالث من الحمل (الشهور الثلاثة الأخيرة) بسبب زيادة ضغط الرحم على المثانة بعد زيادة حجمه.

الإعياء

ينتج جسمكِ المزيد من هرمون البروجسترون أثناء الحمل، حيث أنه المسئول عن إعداد الرحم للحمل، مما يجعلكِ تشعرين بالتعب والإعياء أكثر من المعتاد.

قد تشعرين بالرغبة في النوم لفترات طويلة، وتستيقظين دون الشعور بالراحة، لذا حاولي ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يومياً لزيادة مستوى الطاقة لديكِ، وكذلك حاولي تناول نظام غذائي صحي ومتوازن.

اقرأي أيضاً: الحمل في الشهر الاول وأعراضه الجسدية والعاطفية.

مواضيع متعلقة

علامات أخرى من اول اعراض الحمل بعد التلقيح

هناك علامات أخرى تعتبر من اول علامات الحمل بعد التلقيح والتبويض، وتشمل:

  • التقلبات المزاجية، والتي تنتج عن التغيرات الكبيرة في مستويات الهرمون.
  • تغيرات في حاسة التذوق والشم، حيث قد تصبح لديكِ حساسية مفرطة اتجاه بعض الروائح والأطعمة، فقد تكرهين تناول بعض الأطعمة التي كنتِ تُفضلينها.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  • النفور الغذائي أو فقدان الشهية، فقد تشعر بعض النساء بعدم الرغبة في تناول الغذاء تماماً، وأحياناً تشعر بالغثيان.
  • الغثيان الصباحي، حيث يعتبر الشعور بـ الغثيان والقئ من اول اعراض الحمل بعد التلقيح وغالباً بعد أسبوعين من الحمل.

اقرأي أيضاً: علامات الحمل قبل موعد الدورة الشهرية.. تعرفي على علامات الحمل المبكرة.

متى يمكن عمل اختبار الحمل؟

اول علامات الحمل بعد التبويض

قد يكون من المهم إجراء اختبار الحمل في فترة مبكرة للتأكد من وجوده، ولكن قد لا يصلح عمل اختبار حمل دقيق بعد أيام قليلة من التبويض، وذلك لأنه قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتراكم هرمون hCG في الدم، مما يجعله قابلاً للاكتشاف في البول أو الدم.

يتم إفراز هرمون hCG بعد زرع البويضة، ولكن وفقاً لجمعية الحمل الأمريكية فإنه سيتم اكتشاف الهرمون في الدم بعد 11 يوم من الحمل، بينما يمكن اكتشافه في البول بعد حوالي 14 يوم.

لذلك يجب الانتظار بعض الوقت حتى تزيد كمية الهرمون في الجسم، لأنكِ قد تحصلين على نتيجة سلبية عند عمل اختبار الحمل المنزلي إذا قمتِ بإجراء الاختبار في وقت مبكر جداً.

اقرأي أيضاً: اختبار الحمل المنزلي والرقمي وطريقة الاستخدام.

نصائح الشهور الاولى للحمل

بعد أن تعرفتِ على اول علامات الحمل بعد التبويض والأعراض المبكرة التي يمكنكِ الشعور بها، يجب عليكِ اتباع بعض النصائح والإرشادات اللازمة في الفترة الأولى من الحمل، وتشمل ما يلي:

  • ابدأي بتناول فيتامينات قبل الولادة، للمساعدة على حماية طفلكِ وجعله بصحة جيدة.
  • استشيري طبيبكِ، وقومي بإجراء الفحوصات اللازمة قبل الحمل.
  • قومي بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • التزمي بزيارات المتابعة مع طبيبكِ للاطمئنان على صحة حملكِ.
  • تجنبي تناول الجبن المصنوعة من الحليب الخام أو غير المبستر، لأنها قد تضر طفلكِ.
  • التزمي بتناول العلاجات التي يصفها لكِ طبيبكِ لعلاج الغثيان أو القئ، ولكن لا تتناولي أي أدوية أو أعشاب أو مكملات غذائية دون استشارة طبيبكِ.
  • احصلي على قسط كافي من الراحة والنوم حتى لا تشعرين بالتعب والإعياء الشديد.
  • راقبي درجة حرارة جسمكِ خاصة خلال الأسابيع الأولى من الحمل، لأن ارتفاع درجة حرارة الجسم قد تضر طفلكِ.
  • قومي بتنظيم وجباتكِ اليومية حتى لا تشعرين بامتلاء معدتكِ، وتُصابين بالحرقة.
  • استخدمي المرطبات المناسبة لتهدئة بشرتك وتخفيف الشعور بالحكة وعلامات تمدد الجلد التي قد تحدث مع الحمل.

اقرأي أيضاً: نصائح للحامل في الشهر الاول والثاني .. وكيف ينمو جنينكِ؟

وفي النهاية بعد أن تعرفتِ عزيزتي القارئة على اول علامات الحمل بعد التبويض بأيام قليلة، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

يمكنك حساب الحمل بالميلادي وأيضا حساب الحمل بالهجري احسبي الموعد المُتوقع لولادة طفلكِ .. وشاهدي كيف ينمو الآن بداخلكِ! أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

المصادر
https://www.healthline.com/health/pregnancy/8-dpo-symptoms#implantation-bleeding https://www.webmd.com/baby/first-trimester-tips

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *