ايام التبويض وأعراضها وحساب أيام الإباضة

ايام التبويض

لا شك أن ايام التبويض تشغل ذهن كل امرأة متزوجة تفكر في الإنجاب، وعادة ما تبحث النساء وتسأل عن أعراض هذه الأيام، وأيضاً كيفية حسابها وتوقيتها، لعلها تحمل لهن الأمل في حدوث الحمل والإنجاب، فما هي أعراض ايام الاباضة وعلاماتها؟ وكيف يمكن حساب ايام التبويض لحدوث الحمل؟ سنجيب على جميع هذه التساؤلات في هذا المقال عزيزتي المرأة، كما سنقدم لكِ ملف شامل عن ايام الاباضة وكل ما يتعلق بها، فتابعي القراءة.

ايام التبويض .. ماذا يحدث بها؟

حتى تعلمي ما هي فترة التبويض أو الإباضة، يجب مراقبة بعض الأعراض والتغيرات التي تطرأ عليكِ، إن عملية التبويض مرتبطة بالدورة الشهرية الكاملة للمرأة، حيث تتغير مستويات الهرمونات خلال الدورة الشهرية.

حيث أنه خلال النصف الأول منها، يقوم المبيضين بإفراز هرمون الإستروجين، وعندما تصبح مستويات الهرمونات مرتفعة بما يكفي، يطلق المبيضين بويضة، ثم يبدأ الجسم في إنتاج البروجسترون، وهو هرمون آخر يجعل درجة حرارة الجسم ترتفع قليلاً.

قومي بتحديد أيام التبويض من خلال حاسبة أيام التبويض 

أطباء الخصوبة والعقم

ايام الاباضة وحقائق هامة عنها

  • تعيش البويضة من 12-24 ساعة بعد مغادرة المبيض.
  • عادة ما يتم إطلاق بويضة واحدة في كل مرة من التبويض.
  • يمكن أن تتأثر الإباضة بالإجهاد أو المرض أو تغير الروتين.
  • يستغرق زرع البويضة عادة حوالي 6-12 يوم بعد الإباضة.
  • يمكن أن يحدث حيض حتى لو لم تحدث إباضة.

مواضيع متعلقة

ايام التبويض وأعراضها

هناك بعض أعراض التبويض التي تساعدكِ على التأكد من فترة التبويض لديكِ، منها تغيرات في درجة حرارة الجسم، وتغيرات في مخاط عنق الرحم، والتي يمكنكِ معرفتها عن طريق الخطوات التالية:

ارتفاع درجة الحرارة

يختلف مستوى الهرمونات في الجسم خلال دورتكِ الشهرية، فخلال النصف الأول، تفرز المبايض هرمون الإستروجين، وعندما تزداد نسبة الإستروجين إلى حد كافي، يبدأ المبيض في إنتاج البويضة، ثم يبدأ الجسم في إفراز البروجسترون، وهو هرمون آخر يسبب ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، حيث ترتفع درجة حرارة جسمكِ الأساسية بنحو 1 فهرنهايت أو أقل، خلال فترة 24 ساعة بعد حدوث الإباضة.

تغيرات في اللعاب

يُغير الاستروجين والبروجسترون من قوام اللعاب قبل أو أثناء الإباضة، مما يتسبب في تشكل اللعاب المجفف، قد يكون اللعاب مشابهاً للبلورات أو السرخس في بعض النساء، يمكن للأكل، أو الشرب، أو تنظيف أسنانكِ أن يحجبوا هذه التأثيرات، مما يجعل هذا المؤشر كأحد أعراض ايام التبويض غير قاطعاً.

تغيرات مخاط عنق الرحم

يتكون مخاط عنق الرحم في المقام الأول من الماء، وعندما يحدث ارتفاع في مستويات الإستروجين، فإنه يتغير في التناسق والقوام خلال النافذة الخصبة، وقد تكون هذه التغيرات إحدى علامات التبويض للمرأة، يزيد هذا السائل من حيث حجمه، كما يصبح أرق، ولزج القوام، وشفاف اللون، وغالباً ما يشار إليه بأنه يُشبه زلال البيض.

ويمكن أن تلاحظي المرأة هذا السائل بسهولة كواحد من اعراض التبويض التي تكون واضحة، حيث أنه في الأيام التي تسبق الإباضة، قد تلاحظين أن الإفرازات المهبلية أكثر من المعتاد، وتكون هذه الإفرازات بالمواصفات التي تم ذكرها.

اقرئي أيضاً: تعرفي أكثر على علامات وأعراض التبويض ونصائح هامة لكِ

اختبار ايام الاباضة

Image result for ‫شرائط حساب الاباضة‬‎
اختبار حساب الإباضة

يمكنكِ شراء شرائط اختبار التبويض هذه من الصيدلية، وهي تعطيكِ فكرة دقيقة عن الفترة المحتملة للتبويض، فهي تقيس نسبة الهرمون المنشط للجسم الأصفر في البول، والتى تزداد خلال 24 إلى 36 ساعة قبل فترة الإباضة.

تحتوي العبوة عادة على عدة شرائط، مما يسمح لكِ قياس نسبة الهرمون عدة مرات خلال الدورة الشهرية، يمكنكِ بدء الاختبار عدة أيام قبل اليوم التي تتوقعين فيه التبويض، ثم كرري الأمر عدة مرات في الأيام التالية، وعندما تقرأين أعلى نسبة للهرمون، إذاً فأنتِ في فترة الإباضة.

اقرئي أيضاً: ألم التبويض على ماذا يدل؟ ومتى يجب استشارة الطبيب؟

ألم ايام الاباضة .. على ماذا يدل؟

بعض النساء يعانين من ألم في جانب واحد أسفل البطن عند حدوث عملية التبويض، وتشمل أعراض ألم التبويض الشعور بآلام وتشنجات بطيئة أو حادة ومفاجئة في الجانب الأيسر أو الأيمن من البطن، وفقاً للمبيض الذي يُطلق البويضة، ويمكن أن يستمر الألم لبضع دقائق فقط، أو يستمر لمدة يومين، وقد تلاحظ بعض النساء نزيفاً مهبلياً خفيفاً عند حدوثه.

لا يوجد تأكيد حاسم حتى الآن لسبب ألم التبويض، ولكن إحدى النظريات تفيد بأن الألم يحدث بسبب تحطيم البويضة من خلال جدار المبيض، والذي ينتج عنه إطلاق كمية صغيرة من السوائل أو الدم، والتي تسبب إزعاجاً للأعصاب القريبة، ولكن في بعض الحالات قد يكون علامة على الإصابة بأمراض معينة.

ايام التبويض وكيفية حسابها

تحدث الإباضة في بعض الأحيان أكثر من مرة خلال شهر واحد، وعادة ما تحدث قبل أسبوعين من بدء الدورة الشهرية.

إذا كانت دورتكِ الشهرية تتكرر كل 28 يوم، فهذا يعني أن فترة التبويض لديكِ تبدأ في اليوم الـ 14 من بداية الدورة الشهرية، أي في نصف المدة بين الدورتين، وتبدأ فترة الخصوبة لديكِ بداية من اليوم الـ 10، وتزداد نسبة حدوث الحمل إذا بدأتِ في ممارسة الجماع يوماً بعد يوم، من يوم 10 إلى يوم 14.

اقرئي أيضاً: كيفية حساب أيام التبويض للحمل بالتفصيل وبدقة.

ايام التبويض والجماع

Image result for ovulation calculating
حساب أيام التبويض

إن معرفة التوقيت الصحيح للربط بين التبويض وممارسة العلاقة الحميمة، هي الخطوة الأهم عند الرغبة في حدوث الحمل، ويمكن معرفة توقيت التبويض باستخدام حاسبة الإباضة، ومراقبة الأعراض الجسدية للتأكد من أنكِ تمرين بوقت التبويض.

والجدير بالذكر أن هذا الوقت هو أفضل وقت للجماع لحدوث الحمل، حيث تكون المرأة في أعلى درجات الخصوبة في تلك الفترة، ومن ثم تزيد فرص حدوث مرحلة إخصاب البويضة بشكل سليم، ولكن يجب تجنب الممارسة المُفرطة، حيث من الممكن أن يسبب ذلك عرقلة لحدوث الحمل.

اقرئي أيضاً: هل وضعيات الجماع للحمل قد تؤثر على فرص حدوث الحمل؟

ضعف التبويض

يستخدم الأطباء مصطلح ضعف التبويض أو قصور المبيض الأساسي لوصف الحالة التي تحدث عندما يتوقف المبيضين عن العمل بشكل طبيعي قبل بلوغ سن الأربعين.

حيث تعاني معظم النساء من انخفاض طبيعي في نسبة الخصوبة عند سن الأربعين، وهو ما يُطلق عليه بداية سن اليأس عند المرأة، ولكننا هنا نتحدث عن النساء اللواتي يعانين من فترات حيض منتظمة، وبالتالي ضعف التبويض وعدم كفاءته قبل سن الأربعين.

اقرئي أيضاً: أسباب ضعف التبويض المختلفة وكيفية علاجه.

أعراض ضعف التبويض

بعد أن تحدثنا كل كل ما يتعلق بـ ايام التبويض حان الوقت لمعرفة ما يهمكِ عن أعراض ضعف التبويض، إن أول علامة لضعف التبويض هي عدم انتظام الدورة الشهرية، أو فقدان بعض الفترات، والتي تُسمى أحياناً انقطاع الطمث، بالإضافة إلى ذلك، توجد بعض الأعراض التي تمر بها النساء خلال انقطاع الطمث الطبيعي، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • الهبات الساخنة.
  • ضعف التركيز.
  • التعرق الليلي.
  • انخفاض الدافع الجنسي.
  • جفاف المهبل.
  • الشعور بألم أثناء العلاقة الحميمة.
  • بالنسبة للعديد من النساء، تكون مشاكل العقم وعدم القدرة على الحمل أيضاً من أبرز العلامات، وربما هذا العرض هو ما يقودهن نحو المشورة الطبية.

اقرئي أيضاً: العقم عند النساء، ملف يشمل كل ما تريدين معرفته عن العقم

ويمكنكِ مشاهدة أعراض التبويض من خلال هذا الفيديو.

والآن عزيزتي القارئة، نتمنى أن نكون قدمنا لكِ كل ما يهمكِ عن حساب ايام التبويض للحمل، وأيضاً أعراضها ودلائل الألم في ايام الاباضة .. وإذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://americanpregnancy.org/getting-pregnant/understanding-ovulation/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/150870.php https://www.healthline.com/health/womens-health/ovulation-symptoms https://www.webmd.com/baby/tc/find-your-ovulation-day-topic-overview https://www.medicinenet.com/premature_ovarian_failure_pof/article.htm#what_causes_primary_ovarian_insufficiency https://www.nhs.uk/conditions/ovulation-pain/

3 تعليقات على “ايام التبويض وأعراضها وحساب أيام الإباضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *