ايام التبويض للحمل بولد أو ببنت .. حقيقة أم خرافة؟!

ايام التبويض للحمل بولد
هل تريدين الحمل بولد؟ ولا تعرفين في أي فترة يمكنك ذلك، تعتقد النساء أن هناك فترات في الإباضة تساعدها على الحمل بولد، وانتشرت الشائعات حول أن الجماع في أيام معينة من التبويض يؤدي إلى الحمل بولد، ويعتقد الرجال أن النساء يتحكمن في نوع الجنين بسبب الخصوبة وأيام التبويض، فهل هذا حقيقة أم خرافة؟!، لذا تعرفوا على ايام التبويض للحمل بولد وأيام التبويض للحمل ببنت.

ADVERTISEMENT

معلومات عن التبويض

 

التبويض أو الإباضة “Ovulation” هو عملية يتم فيها تحرير البويضة الناضجة من المبيض، خلال الستة أيام الأولى من الدورة الشهرية، والبويضة المخصبة قادرة على أن تعيش لمدة من 24:12 ساعة، ويمكن للحيوانات المنوية أن تعيش بعد 5 أيام من الجماع في الجهاز التناسلي للأنثى، والفرصة في الحمل أعلى عندما تكون البويضة في قناة فالوب، وعموماً يحدث التبويض لأغلب النساء قبل الدورة الشهرية بمدة تصل إلى 14 يوم من الدورة الشهرية، أو بعدها.

ADVERTISEMENT

ايام التبويض للحمل بولد

 

يعتقد البعض أنه توجد ايام التبويض للحمل بولد أو ببنت، ولكن هذا يتوقف على عوامل بالنسبة إلى الطبيب “لاندروم شيتلس” “Shettles” في كمبوديا وصاحب كتاب اختيار جنس طفلك عام 1960، وتحدد نظرية شيلتس الحمل بولد على هذه العوامل:

ADVERTISEMENT

توقيت الجماع

تتنوع لدى الرجال الحيونات المنوية بشكل أكبر ولكنها تكون أبطأ، أما النساء فتحمل دائماً كرموسوم X بينما يحمل الرجل كروموسوم X,Y، لذا هناك أيام محددة قبل الإباضة يجب ممارسة الجنس فيها لأنها تسبب الحمل بولد.

كلما كان الجماع أقرب لأيام التبويض كلما زادت فرص الحمل بولد، لأن الحيوان المنوي الذي يحمل كروموسوم Y أسرع للوصول للبويضة أولا، كما أن الحيوان المنوي الذي يحمل الكروموسوم Y أضعف من الحيوان المنوي الذي يحمل كروموسوم X فيموت أولا كلما بعدت الفترة بين ممارسة الجماع والتبويض فتزداد وقتها احتمالية الحمل ببنت.

عدم غسل المهبل

الرقم الهيدروجيني في المهبل أي البيئة القلوية والحمضية، ويقول “شيتلس” أن البيئة الأكثر قلوية هي المناسبة لنمو الجنين الولد، أما البيئة الحمضية فهي المناسبة لنمو الفتاة، وغسل المهبل سيقتل أضعف الحيوانات المنوية للمرة الأولى.

ADVERTISEMENT

وقد اكتشف للمرة الأولى عام 1930 طبيب ألماني عند معالجة النساء من العقم أن الدش المهبلي المكون من الماء وصودا الخبز يساعد على قلوية المهبل، ولاحظ زيادة فرص النساء في الحمل وإنجاب الذكور

وضعية الجماع

كلما اقترب الجهاز التناسلي للرجل من الوصول إلى أعمق نقطة في الجهاز التناسلي للزوجة، كلما سهل وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، وزاد من احتمالية الحمل بولد.

هزات الجماع

كلما كان عدد هزات الجماع أكبر كلما زادت قلوية المهبل، وكان هذا الجو مناسب للحمل بولد.

ADVERTISEMENT

عدد الحيوانات المنوية

عند محاولة الحمل بالصبي فإنه من الأفضل أن تصبح عدد الحيوانات المنوية أكثر، كما يشترط أن تكون هناك درجة حرارة مناسبة للحيوانات المنوية، لذا ينصح بأخذ حمام ساخن لتناسب الحيوانات المنوية درجة حرارة الغرفة.

تغيرات الدورة الشهرية

يلزم أن تتابع المرأة دورتها الشهرية ومخاط عنق الرحم، وارتفاع درجة الحرارة بسبب إفراز هرمون البروجسترون.

النظام الغذائي

أجريت دراسة على 281 امرأة بعد تعديل النظام الغذائي لهن، والذي اعتمد على الصوديوم والبوتاسيوم، وللحمل بفتاة تتناول المرأة الكالسيوم والمغنسيوم، ووجدت الدراسة المنشورة عام 1980 أن بعد الاستمرار على هذا النظام الغذائي للزوج والزوجة أنجبوا ولد.

ADVERTISEMENT

حساب ايام التبويض للحمل بولد وببنت

  • يقول “Shettles” أن أفضل وقت لممارسة الجماع للحمل بولد هي من يومين أو أقل قبل التبويض.
  • بينما أفضل وقت للحمل ببنت هو 3 أيام أو أكثر قبل التبويض، ثم التوقف لمدة 3 أيام أخرى.

أيام التبويض للحمل ببنت

كيفية حساب أيام التبويض للحمل ببنت طبقاً لنظرية “Shettles” هي:

  • ينصح بمتابعة أيام التبويض والدورة الشهرية.
  • ينصح بجعل المهبل أكثر حموضية عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على المغنسيوم مثل الخضروات الورقية.
  • تجنب ممارسة الجنس عند الإباضة أو في أيام التبويض، وأفضل وقت هو قبل التبويض لأن المخاط يكون له بيئة حامضية.

هل ايام التبويض للحمل بولد أو ببنت حقيقة؟

لا توجد دراسة علمية تثبت صحة ما توصل إليه الطبيب “Shettles” وربما يكون ما توصل إليه بحثه من الناحية الفسيولوجية عن ايام التبويض للحمل بولد صحيحاً، وهناك بعض الآراء المخالفة لها والتي تنتقد هذه النظرية للتالي:

  • الحيوانات المنوية تحمل خصائص مختلفة عن بعضها، فلا يمكن التأكيد بحدوث حمل بولد في أيام معينة.
  • توصف هذه الطريقة بأنها منزلية أكثر.
  • الرجل يحمل دائماً كرموسوم X,Y بينما النساء تحمل كروموسوم Y، إذاً الرجل مسؤول عن تحديد جنس الجنين.

زيادة فرص الحمل والخصوبة

 

ADVERTISEMENT

لزيادة فرصك في الحمل والخصوبة عموماً إليكم التالي:

  • ممارسة العلاقة الجنسية يومياً، أو من 2-3 أيام في الأسبوع لزيادة فرص الحمل، فالأزواج الذين يمارسون الجنس بانتظام فرصهم في الإنجاب تزداد.
  • تجنب زيادة الوزن أو نقصان الوزن المفاجئ، لأنه يؤثر على الهرمونات وبالتالي يتأثر التبويض.
  • تجنب شرب الكحول والتدخين.
  • ممارسة الرياضة يومياً، لمدة 30 دقيقة.

.

لا توجد دراسات تثبت صحة ايام التبويض للحمل بولد وإمكانية الحمل بولد في أيام محددة من الشهر، لذا من المهم عدم الاعتماد كلياً على مبادئ “Shettles” التي تتعلق بـ ايام التبويض للحمل بولد أو ببنت وتستطيع تحديد نوع الجنين من خلال كشف السونار.

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد