أضف استشارتك

بالخطوات…كيف تحمي نفسك من الاكتئاب ؟

 

أصبح الاكتئاب من أهم أمراض هذا العصر , خصوصاً مع تزايد مشكلات الشباب بين بطالة ، و تأخر زواج ، و فقر ، و غيرها من الأمور التى قد تعجز النفس البشرية أحياناً عن تحملها ، و بالتالي تتصاعد هالات الحزن ، و حالات الاكتئاب بين أفراد المجتمع ، و لكن على الإنسان أن يقى نفسه من الإصابة بهذا المرض النفسى و تجنب حدوث الأعراض و ذلك عبر إتباع النصائح الآتية  :-

Girl with colorful balloons

1) لا تأخذ على كاهلك الكثير من المشاكل

كونك مشغولاً لا يعتبر مشكلة ، و لكن قد تكمن المشكلة فعلاً في إنشغالك بالكثير من الأعمال في وقت محدود , فهذا ينشئ لديك حالة من التوتر والضغط العصبى ، قد تؤدي إلى ظهور الاكتئاب ، لذا عليك تنظيم وقتك لعمل توازن بين ساعات العمل و أوقات الراحة .

2) احرص على أداء التمارين الرياضية بانتظام

تعتبر الرياضة بكل أنواعها من إحدى الوسائل المضادة للاكتئاب ، فهي تخلص الجسم من التوتر ، و تجعل العقل يفرز مواد تحث الشخص على السعادة ، وبالأخص رياضات الاسترخاء مثل اليوجا و تمارين التأمل .

مواضيع متعلقة

3) أكثر من أفكارك الايجابية

يعمل العلاج المعرفي السلوكي ( هى إحدى الطرق المتعارف عليها في علاج الاكتئاب ) على تبديل نظرة الشخص السلبية للأمور بنظرة إيجابية تدعوه إلى الأمل و التفاؤل ، إلا أن هذا النوع من العلاج لا يعمل مع كل أنماط الشخصيات .

4) إعتني جيداً بصحتك

هناك علاقة وطيدة بين الأمراض الجسدية و المشاكل النفسية ، فقد أثبتت بعض الدراسات أن معظم مرضى الاكتئاب يعانون من أمراض جسدية مزمنة مثل الضغط و السكر والعكس صحيح ، لذا يجب المحافظة على سلامة جسدك لتضمن سلامة نفسيتك .

5) تجنب إتخاذ القرارات المؤثرة مؤقتاً

ان اتخاذ القرارات الكبيرة سواء الجيدة مثل الزواج أو السيئة مثل ترك العمل يشكل حملا ثقيلا على العقل و النفس ، فهو يتطلب مجهود ذهني كبير للوصول إلى القرار السليم مما يزيد من حالة الاكتئاب سوءاً ، و بالتالي من الأفضل تأجيل تلك القرارات حتى تستقر حالة المريض النفسية تماماً .

6) لا تلوم نفسك

اذا كنت تمر بحالة حزن فإن ذلك يزيد لديك الشعور بالذنب ، وتبدأ بلوم نفسك و تعاتبها عتاباً قاسياً مثل ” ياليتني فعلت ذلك ، أو أنا السبب في ذلك ” و غيرها من الكلمات التى قد تقودك إلى حالة عميقة من الاكتئاب ، لذا عليك بمساعدة الطبيب أن تعتاد على تقبل الأمور التي يصعب تغييرها و العمل على التفكير جيداً في الأمور القادمة حتى تصل إلى الحل السليم .

7) إتبع نظام غذائي صحي

فإن الغذاء الصحي أحد أهم الأسباب التي تحافظ على صحتك البدنية ، و النفسية ، خصوصاً تناول الأكلات قليلة الدسم ، و التى تحتوى على نسبة عالية من الاوميجا 3 ، و كذلك حمض الفوليك مثل الأسماك والحبوب الكاملة و المكسرات .

8) مارس الأعمال التطوعية

أثبتت الدراسات بأن هناك رابط قوي بين العمل التطوعي ، و القضاء على الاكتئاب ، مما يثيره في النفس من أفكار إيجابية تجعل الفرد يقضي على يأسه و يتمسك بالأمل والتفاؤل .

اعداد : د. آية السيد نوفل

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ أيضاً :

المصادر
health mayo clinic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *