كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

اضرار مستحضرات التجميل مع الحلول البديلة … بالصور

اضرار مستحضرات التجميل

تغطية عيوب البشرة أو استخدام مسمرات البشرة الغير طبيعية أو مستحضرات تجميل وفرد الشعر تحتوي على العديد من المكونات.. ولكن.. هل تلك المكونات آمنه على بشرتك وصحيتك؟ أم أنها تعتبر من اضرار مستحضرات التجميل

Advertisement

اضرار مستحضرات التجميل

تابعينا وتعرفي أكثر على المنتجات الضارة لبشرتك وشعرك والبدائل الطبيعية التي يمكن استخدمها للتقليل من استخدام الكيماويات

المشكلة فرد الكيراتين

منتجات الكيراتين الموجودة في صالونات التجميل قد تعطيكي المظهر المطلوب لشعرك فيصبح ناعم وغير متقصف، وتصنف منتجات الكيراتين على أنها علاج للشعر خالي من مادة الفورمالدهيد السامة، ولكن بعد أخذ عينات من منتجات الكيراتين وجد أن أكثر من نصف تلك المنتجات يحتوي على كيماويات ضارة جدا ومنها الفورمالدهيد والذي قد يؤدي للإصابة بالسرطان عند التعرض له لفترات طويلة، والأفضل هو استخدام علاج الكيراتين على فترات متباعدة ولكن يبقى مصفف الشعر المتعرض له يوميا في خطر، وتعتبر من أكثر اضرار مستحضرات التجميل.

حل بديل.. البسلم والبيبي ليس

يمكنك التغلب على عدم انتظام الشعر باستخدم المرطبات أو البلسم لأنه يساعد على تحييد تأثير الكهرباء الساكنة في الشعر، ولكن يبقى مفعول البلسم حتى غسيل الشعر بعد ذلك، ويمكنك استخدام مكواة الشعر ” البيبي ليس” للتغلب على تجاعيد الشعر والذي يعتبر أفضل من مجفف الشعر ” الاستشوار”.

المشكلة صبغات الشعر المؤقتة

أسفرت الأبحاث عن نتائج متفاوتة بين وجود علاقة بين صبغات الشعر والأمراض السرطانية، فبعض الأبحاث أثبتت أن المرأة التي تستخدم صبغات الشعر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم وخصوصا الصبغات الداكنة، وتعتبر من أكثر اضرار مستحضرات التجميل.

ولكن أثبتت بعض الدراسات الأخرى عدم وجود أي علاقة بين استخدام صبغات الشعر والإصابة بالسرطان، وأيضا لما يثبت وجود أي ضرر لاستخدام الصبغات في فترات الحمل بالرغم من أن بعض الأطباء ينصح بعدم استخدمها في الشهور الأولى من الحمل.

حل بديل.. الصبغات النباتية

يمكنك الاستعاضة عن الصبغات الصناعية بالصبغات الطبية المستخلصة من النباتات مثل الحناء والتي تغير لون الشعر دون التدخل الكيميائي ولكن لها عيوبها فقد يزول اللون أسرع من الصبغات الدائمة، يمكنك أيضا تلوين بعض خصلات الشعر في صالونات التجميل بدلا من صبغ الشعر كله لأن في تلك الحالة يستخدم مصفف الشعر أغطية للخصلات تمنع من وصول الصبغة لفروة الرأس.

المشكلة العدسات اللاصقة

يمكنك اعتماد العدسات اللاصقة لتغيير أو التجديد من مظهرك المعتاد ولكن تجنبي استخدام العدسات التي تباع بدون وصفات أو مجهولة المصدر، ويجب الحرص على نظافة العدسات وأن تكون مناسبة لعينك ولا تسبب أي تحسس.البديل.. العدسات الطبية RX

إذا لم يتناسب لون عينيك مع شكلك يمكنك استشارة الطبيب والحصول على العدسات الطبية ولكن يجب مراعاة إجراء اختبار الرؤية حتى إذا كان نظرك حاد، مع مراعاة اتباع إرشادات الطبيب لتلاشي جرح العينين.

المشكلة امصال الرموش الطبية

Latisse أحدى الوصفات الطبية التي تعطيكي رموش طويلة وجذابة، فتقوم بدهن خط على الرموش العلوية يوميا وتظهر النتيجة في خلال 4 شهور من استخدامه، قد تنبهري بالنتيجة ولكن يجب الاحتياط من ظهور بعض الأعراض الجانبية للمصل فقد يسبب اسمرار في المنطقة المحيطة بالرموش أو تغيير لون قزحية العين.

Advertisement

الحل البديل.. الرموش الصناعية

يمكنك للرموش الصناعية أن تعطيكي المظهر الجذاب والمطلوب للرموش الطويلة ولكن لا يعني ذلك أنها خالية من المخاطر، فقد تعمل المواد اللاصقة للرموش على تهيج العينين لذلك يجب اختيار نوع مصرح به طبيا عند استخدام الرموش الصناعية.

المشكلة كريمات التفتيح

يوصي بها بعض أطباء الجلد لمقاومة علامات تقدم السن والتغلب على البقع الداكنة في البشرة، ولكن من مخاطرها أنها قد تؤدي إلى تصبغ البشرة و اختلاف ألوانها، وبالرغم من أن الدراسات لم تثبت وجود علاقة بين استخدامها وسرطان الجلد إلا أن العلماء يقوموا بالمزيد من الأبحاث.

الحل البديل.. تجميل الليزر

قد يكون الحل البديل للاستغناء عن كريمات تفتيح البشرة اللجوء إلى تقشير الليزر حيث يقوم المختص بتقشير الطبقة الخارجية من البشرة، وتساعد تلك العملية على تقليل آثار تقدم السن والبقع الداكنة، ولكن عيوبه في أنه يحتاج وقت للشفاء ومكلف جدا أيضا.

المشكلة جلسات التسمير

بغض النظر عن ما سمعتيه عن درجة آمان جلسات التسمير إلا أن الأبحاث أثبتت أن جلسات التسمير تجعلك عرضه للإصابة بالميلانوما أخطر أنواع سرطان الجلد، بالإضافة إلى أن الأشعة المستخدمة في التسمير تساعد على ظهور علامات تقدم السن.

الحل البديل.. استخدام كريمات لاعطاء مظهر التسمير

يمكنك استخدام كريمات تعطيكي مظهر التسمير المؤقت دون الخضوع لجلسات ولكن يجب الحرص على استخدام واقي الشمس أيضا أثناء الخروج به.

المشكلة منتجات الأظافر

تحتوي منتجات الأظافر على العديد من الكيماويات منها الفورمالديهايد، الفثالات، الأسيتون، والتي قد تؤدي إلى تهيج الأنف، الجلد أو العين بسبب الكيماويات الموجودة، وأيضا الخضوع إلى جلسات المانكير في صالونات التجميل قد يؤدي للإصابة بالجراثيم أو عدوى فطرية، وتعتبر من أكثر اضرار مستحضرات التجميل.

الحل البديل.. تقليل نسبة الخطر

يجب التأكد من نضافة صالون التجميل والأدوات المستخدمة في تجميل الأظافر، ويجب تجنب تجميل الأظافر إذا كنتي مصابة بجرح في الأيدي.

المشكلة مادة الفاثليت Phthalate

وهي مادة كميائية لجعل المنتج أكثر ليونة وتدخل في تصنيع لعب الأطفال ومنتجات التجميل كطلاء الأظافر والشامبو والصابون، وأثبتت بعض الدراسات أن التعرض لهذه المادة أثناء فترات الحمل يؤدي إلى تطور غير طبيعي في الجنين الذكر متضمنة انخفاض مستوى الهرمونات وصغر في حجم العضو التناسلي ولكن صرحت منظمة الغذاء و الدواء أنه لم يثبت بعض وجود دليل قاطع على ذلك.

الحل البديل.. استخدام منتجات خالية من الفاثليت Phthalate-Free

يمكنك إلقاء نظرة على مكونات المنتج والتأكد من الحصول على منتج خالي من مادة الفالثليت ومشتقاتها.

Advertisement

المشكلة مادة البرابن

مادة كميائية موجودة في مستحضرات التجميل بصفة عامة، و أثبتت أحدى الدراسات وجود تلك المادة في ورم في الثدي ولكن لم تثتب وجود علاقة بينه وبين سبب حدوث السرطان.

الحل البديل.. استخدام مستحضرات خالية من البرابن

يمكنك البحث عن مستحضرات التجميل الخالية من مادة البرابن لتجنب الشك.

هل يوجد تاريخ صلاحية لمستحضرات التجميل؟

طبعا لكل شيء تاريخ صلاحية وقد حدد خبراء التجميل فترة صلاحية لكل منتج

  • كريم الأساس (Foundation cream)، سنة.
  • أحمر الخدود والبودرة وظلال العيون (Eyeshadow)، سنتين.
  • أحمر الشفاة (Lipstick)، سنة.
  • الماسكرا (Mascara)/ من 3 – 4 شهور.

هل المكياج المعدني أفضل؟

وهي مستحضرات التجميل التي تحتوي على عوامل أثارة أقل ونسب قليلة من المواد الحافظة ولكن لا يمنع ذلك من احتوائها على نسب من مواد مثيرة للحساسية، لذلك ينصح للأشخاص الذين يعانون من حساسية اختيار منتجات التي تحتوي على أقل نسبة مكونات وبالرغم من أن منتجات التجميل المعدنية تكون مبنية على أساس مقاوم للشمس إلا أنه لا يمكنك الاعتماد على ذلك وينصح باستخدام واقي الشمس معها.

واقي الشمس

لم يثب وجود أي ضرر حتى الآن من المكونات المستخدمة في صناعة واقي الشمس، والخطر الوحيد فيها عند اختيار واقي شمس ذو عامل حماية منخفض، فاحرصي دائما على اختيار واقي شمس بعامل حمايه لا يقل عن 30 درجة.

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
webmd