التخلص من الكرش ودهون البطن بوسائل مختلفة

التخلص من الكرش ودهون البطندهون البطن مشكلة تواجه الكثيرين ممن يعانون زيادة الوزن، و حتى من يملكون وزناً مثالياً يريدون الحصول على بطن مسطح وجذاب لكن تواجههم العديد من العوائق، و في هذا المقال سوف نتحدث عن التخلص من الكرش ودهون البطن وأكثر الطرق فاعلية للتخلص من الكرش.

ADVERTISEMENT

الحقيقة حول دهون البطن

يوجد نوعان من الدهون نوع تراه ونوع لا تراه:

  • النوع الذي نراه: يوجد تحت الجلد في عدة مناطق مثل (الأرداف، الأفخاذ، البطن).
  • النوع الذي لا نراه: يوجد حول الأعضاء الحيوية مثل (القلب، الرئة، الجهاز الهضمي، الكبد)  ويوجد في منطقة البطن و الحوض و يسمي “الدهون الحشوية” هذه الدهون تعمل على حماية هذه الأعضاء الحيوية .

معظم الأشخاص على دراية بالنوع الأول الذي نراه و لكنهم لا يعلمون بوجود نوع آخر خفي والذي قد يمثل خطورة إذا زاد تراكمه، حيث وجد أن زيادة  الدهون الحشوية تزيد من احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر، وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان (سرطان الثدي وسرطان القولون).

ADVERTISEMENT

كيف يزداد تراكم دهون البطن؟

عند زيادة وزن الشخص بشكل كبير لا يجد الجسم مكان آخر لتخزين الدهون فيبدأ بتخزينها حول الأعضاء الحيوية في هيئة دهون حشوية.

هل من لا يعاني من زيادة الوزن لا يملك دهون حشوية؟

الرياضة… إذا حافظ الشخص على وزنه مثالياً من خلال تحسين النظام الغذائي فقط ولم يمارس الرياضة فهو عرضة لزيادة نسبة الدهون الحشوية الغير صحية، و أيضاً يلعب العامل الوراثي جزء كبير في زيادة احتمالية تخزين الدهون الحشوية .

ADVERTISEMENT

هل تعاني من مشكلة دهون البطن؟

لتعرف ذلك يجب عليك قياس محيط الخصر بالطريقة الصحيحة و ذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • استعمل شريط القياس، و ابدأ من فوق عظمة الحوض و لف الشريط مروراً بالسرة.
  • يجب أن يكون الشريط موازي للأرض.
  • يجب ألا يكون الشريط مشدوداً كثيراً.
  • لا تحبس أنفاسك أثناء القياس.
  • إذا كان محيط الخصر( أكثر من 102 سنتيمتر للرجال و 88 سنتيمتر للنساء) فأنت أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية.

خطوات التخلص من الكرش ودهون البطن

1- اختيار وضعية الجسم الصحيحة

وضعية الوقوف الصحيحة تكون كالآتي:

  • محاذاة الأذن مع الأكتاف، الأكتاف مع الحوض، الحوض مع الركبة، الركبة مع الكعب.
  • اجعل الكتفين منفتحين (مثلما يعلق القميص على حمالة الملابس).
  • شد عضلات البطن (اسحب السرة للخلف ).
  • اجعل وزنك موزعاً على القدمين.
  • باتخاذ هذه الوضعية تحصل على بطن متناسق وتحسن من مستوى الطاقة لديك.

2- التمارين الرياضية للجسم بأكمله

لدى الكثيرين اعتقاد خاطئ أن أفضل طريقة لتقوية عضلات البطن هي التمدد و القيام بتمارين البطن، و لكن الحقيقة أنها تقوم فقط بتقوية العضلة السداسية (أول طبقة في عضلات البطن) و لا تمرن باقي العضلات العميقة، ولكن يجب تمرين عضلات البطن مع الظهر و الأرداف و الأرجل للحصول على نتيجة ممتازة و فيما يلي بعض التمارين الفعالة لتقوية عضلات البطن:

ADVERTISEMENT

تمارين الضغط

يمكن استعمال اليد مع الركبة في البداية إذا واجهتك صعوبة في أداء التمرين يجب أن تكون اليدين (أو الكوع) موازية للأكتاف، واجعل الظهر مستقيم وشد عضلات البطن والمؤخرة، وابق على هذا الوضع عشرة ثواني مع التنفس العميق.
تمارين الضغط

تمرين خفض الساقين (leg lowers)

استلق، وضع يديك بمحاذاة جسمك و ارفع قدمك عن الأرض بحيث يكون مفصل الركبة 90 درجة ومفصل الفخذ 90 درجة، ببطء اخفض ساقك إلى الأرض محافظاً على وضعية الركبة (90 درجة) ثم ارفعها ثانية.

تمرين خفض الساقين

ADVERTISEMENT

تمرين رول اب (roll up)

استلق على ظهرك وساقيك ممددين باستقامة، وابدأ ببسط زراعيك خلف راسك إلى أقصي درجة ممكنة، ثم خذ شهيق وحرك زراعيك تجاه السقف ثم انهض بجسمك (حافظ على تمدد زراعيك وساقيك ولا تثنيهما) وفي منتصف المسافة اخرج الزفير ثم أكمل حتى تلامس أصابع قدميك، خذ شهيق وابدأ في مدكس الحركة، اخرج الزفير في منتصف المسافة ثم عد إلى الوضع الأصلي.

تمرين رول اب

تمرين رفع الساقين (straight leg raising)

استلق على ظهرك، ومد ساقيك باستقامة، ضع كلتا يديك تحت المؤخرة (هذا هو وضع البداية)

ADVERTISEMENT

خذ شهيق وارفع كلتا ساقيك حتى تصنع زاوية قائمة مع باقي الجسم، اخرج الزفير وانزل ساقيك ببطء حتى تصل إلى ارتفاع 10 سم من الأرض. أعد التمرين 10 مرات

تمرين رفع الساقين

تمرين رفع الحوض (hip lift)

استلق على الأرض، ضع يديك ببطء بمحاذاتك وضع قدميك على الأرض بحيث يكون مفصل الركبة 90 درجة، خذ شهيق ثم شد عضلات بطنك (اسحب السرة للداخل) اخرج الشهيق أثناء رفع الحوض عن الأرض بضعة سنتيمترات، خذ شهيق آخر وانزل الحوض ببطء، وكرر التمرين 10 مرات.

ADVERTISEMENT

تمرين رفع الحوض

تمرين البطن العكسي (reverse crunches)

ابدأ بالاستلقاء على الأرض و زراعيك في محاذاة جسمك و قدميك على الأرض بحيث تكون الركبة 90 درجة، اقبض عضلات بطنك وارفع ساقيك وقربهما من صدرك أثناء الزفير، و عند الشهيق اخفض قدميك ببطء حتى يلامسوا الأرض .

تمرين البطن العكسي
بجانب هذه التمارين، احرص على ممارسة التمارين الهوائية مثل الركض، السباحة، ركوب الدراجات، التنس حيث تعد من أفضل أنواع الرياضة لإنقاص الوزن والتخلص من الكرش.

أنت لست بحاجة إلى أحدث الأجهزة الرياضية لـ التخلص من الكرش وتحصل على بطن مسطح، فقط مارس التمارين السابق ذكرها في أي مكان (المنزل، الحديقة) والتزم بالحمية الصحية.

رجيم التخلص من الكرش ودهون البطن

  • الإفطار : أهم وجبة في اليوم ولا يجب تخطي وجبة الإفطار أبداً إذا كنت تحاول إنقاص الوزن والتخلص من الكرش، فقد أثبتت الدراسات أن تناول وجبة الإفطار خلال ساعة من الاستيقاظ يحافظ على معدلات ثابتة من هرمون الأنسولين ويقلل من معدل الكوليسترول.
  • احرص على تناول الأطعمة التى تحتوي على الحبوب الكاملة فمثلاً استبدل الأرز الأبيض بالأرز البني وتناول المخبوزات التي تحتوي على حبوب قمح كاملة وتناول الفشار (يعد من الحبوب الكاملة) والألياف (توجد في الخضراوات والفاكهة) وقد تناولنا من قبل أشهر الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون والتخلص من الكرش.
  • حافظ على تناول كميات كبيرة من الماء خلال اليوم لتحسين عملية الأيض و للتخلص من السموم
  • احرص على تناول كميات كافية من فيتامين C والذي يضاد الزيادة في الكورتيزول التي تحدث عندما يكون الجسم تحت ضغط كبير، وهو أيضاً ضروري لتكوين الكارنيتين (carnitine) الذي يحرق الدهون للحصول على الطاقة، لذلك داوم على تناول البرتقال، الحامض، الليمون، الفلفل الأخضر والكيوي.

مشروبات التخلص من الكرش ودهون البطن

  • الشاي الأخضر يعد من أكثر المشروبات فاعلية في حرق الدهون وخاصة دهون البطن حيث يحتوي على مادة الكاتيشين (catechins)
  • عصير التوت فعال في التخلص من الكرش ودهون البطن.
  • اللبن ومنتجات الألبان تساعد على حرق الدهون لاحتوائها على كميات كبيرة من الكالسيوم.
  • احذر من تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات واستبدلها بالمياه المنكهة بالليمون.
  • ابتعد عن الأطعمة السريعة التى تحتوي على سعرات حرارية عالية جداً وكمية كبيرة من الدهون.
  • أثبتت الدراسات أن الدهون غير المشبعة التي تنتج من الهدرجة غير الكاملة للدهون تعمل على إعادة توزيع دهون الجسم وتوجهها نحو البطن ويوجد هذا النوع من الدهون في الكعك والمعجنات والحلويات والسمن والأطعمة المقلية.
  • استبدل الدهون السابقة بالدهون الجيدة التي توجد في المكسرات وفول الصويا وغيرها من الحبوب والشوكولاتة.

نصائح مهمة

احصل على قسط كاف من النوم

الحصول على نوم كاف في المساء (من 7 إلى 8 ساعات) يساعد على التخلص من الكرش ودهون البطن، فالنوم لساعات أقل يكون مصاحب بإنتاج هرمون غريلين (ghrelin) والذي يسبب زيادة الشهية للطعام فينتهي بك الأمر بتناول المزيد من الطعام، وأيضاً التغيرات في معدل الكورتيزول الناتج من نقص النوم تزيد من حساسية الجسم للأنسولين وتراكم دهون البطن.

خذ الأمور بروية وضع أهداف واقعية

  • لا يوجد ما يسمى بالحل السريع فحتى أحسن الحلول السريعة تنتهي بكونها حلول مؤقتة، لذلك يجب أن تضع خطة تعتمد على تقدم بطيء وثابت، فالمكافأة تأتي بعد الصبر والمثابرة.
  • ضع في اعتبارك احتمال وجود عوامل وراثية تؤدي إلى زيادة تخزين الدهون في منطقة البطن فحتى بعض الأشخاص النحاف يعانون من دهون البطن.
  • هذا لا يعني أنه لا يمكنك تحسين مظهرك ولكن يجب أن تكون لديك توقعات واقعية فلا يستطيع الجميع أن يمتلك جسداً مثالياً.
  • أثبتت الدراسات وجود علاقة بين دهون البطن وحدوث أمراض القلب و تصلب الشرايين وفشل عضلة القلب، أيضاً تراكم دهون البطن يصاحب وجود أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر، هشاشة العظام، سرطان القولون والعديد من المشاكل الصحية.

التخلص من الكرش ودهون البطن معركة تحتاج إلى المثابرة، نجح الكثيرون في تخطي هذه العقبة و الآن نحن نقدم لك النصائح الطبية لمواجهة هذه المشكلة، و ما عليك إلا البدء في تغيير حياتك، فهل ستفوز في تلك المعركة ؟

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. سلوى عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد