فوسفيد الألمنيوم الموجود في بعض المبيدات الحشرية .. ضار بالصحة و يؤدي إلى الوفاة

فوسفيد الألمنيوم

 فوسفيد الألمنيوم  القاتل ، انتشرت في الأيام السابقة الأخبار عن وفيات بعدد كبير جداً من الأطفال و النساء  في عديد من الدول بسبب التسمم عن طريق تنفس غاز ناتج من مبيد حشري على شكل أقراص بعد استخدامه لقتل الحشرات و الفئران .

الفوسفيد القاتل الصامت

و في السعودية قامت وزارة التجارة و الصناعة بالمملكة بغلق العديد من المحلات التجارية التي تقوم ببيع مبيدات تحتوي على مبيد فوسفيد الألمونيوم الذي أُطلق عليه اسم القاتل الصامت بعد قتله لعشرات المستخدمين في جدة و باقي أنحاء المملكة لمنع وصوله للعديد من المستخدمين .

و هذا المبيد الحشري يحتوي على مادة اسمها فوسفيد الألمونيوم Aluminium phosphide و هو مركب كيميائي .

و يكون على شكل مسحوق بلوري له لون رمادي مائل إلى السواد ، و تتفاعل تلك المادة مع الرطوبة و ينتج عنها غاز اسمه الفوسفين و هو سم فتاك على الجسم ، و أحد المبيدات الحشرية الخاصة بالأستعمال في الزراعة الذي لا يستعمل إلا تحت إشراف متخصصين في مجال إبادة الحشرات الضارة .

مواصفات الفوسفينPH3 

الفوسفين مركب كيميائي صيغته PH3، و هو غاز قابل للإشتعال عديم اللون، و يُعتبر من الغازات السامة و يكون الفوسفين النقي عديم الرائحة، و لكن العينات التقنية ذات رائحة كريهة جداً مثل : الثوم أو السمك المتعفن ، و يرجع ذلك إلى وجود الفوسفين مع الديفوسفين .

هذا المبيد يحتوي على مادة آكلة كاوية للأغشية ، تتأثر جميع خلايا الجسم و تموت بهذه المادة بسبب انقطاع الأكسجين عنها عندما يستنشق الشخص ذلك الغاز ، كمية 3 ميللي جرام فقط من تلك المادة ينتج عنها 1 جرام من الفوسفين كفيلة بأن تقتل شخص  .

من صفات ذلك الغاز أنه ينتشر بسرعة و تدخل في الشقوق و الجحور و تستطيع الأنتقال من منزل إلى منزل و على مدى كبير في حي سكني و تقتل كثيرين بسبب تعرضهم لاستنشاق تلك المادة ، لذا يجب أن لا تستخدم تلك المادة في الأماكن السكنية و المنازل.

و لكنها للأسف انتشرت عن طريق البيع الغير مرخص له ، و استخدمها من يعمل في مجال المبيدات الحشرية .

يحذر بائع تلك المادة المشتري من أن يضع الأقراص و يبقى في المنزل و ينصحه بمغادرة المنزل لفترة من الزمن .

من أعراض التسمم بغاز الفوسفين ( فوسفيد الألمنيوم )

الصداع ، الغثيان ، الدوار و ضيق التنفس .

في حال شعور الشخص بوجود رائحة كريهة كرائحة البيض الفاسد يجب عليه الإتصال على الدفاع المدني و ترك المنزل فوراً و إخلاء العمارة تحسباً لعدم الإصابة بالتسمم .

و عند الشعور بأحد أعراض التسمم بالفوسفين ( فوسفيد الألمنيوم ) يتوجب الذهاب فوراً إلى أقرب مركز إسعاف للوقوف على الحالة و تجنب تفاقمها و إبلاغ الجهات المختصة لتأتي للمكان المشتبه به و التأكد من جميع السكان بعدم وجود تلك الأقراص في أحد المنازل ، لأنها حتماً سوف تتسبب في مقتل الكثيرين .

و وجودها في السوق الآن ممنوع و لكن ضعفاء النفوس ، الإهمال و عدم إدراك خطورة تلك المادة يجعلها موجودة حتى الآن بين أيدي الكثيرين .

نصائح لتجنب الفوسفين

تأكد دائماً قبل أن تشتري أي مبيد حشري ، و اقرأ محتويات العلبة و تأكد من تصريح وزارة الصحة .

أخبر جيرانك عن هذه المادة و حذرهم من وضع أي مبيد حشري غير مضمون .

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3162709/

42 تعليق على “فوسفيد الألمنيوم الموجود في بعض المبيدات الحشرية .. ضار بالصحة و يؤدي إلى الوفاة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *